مروحية بيل AH-1 سوبر كوبرا نجمة حلقة اليوم من تجربة ممنوعة

بعد أن تعرفنا معكم أعزاءنا متابعي عرب جي تي على كل من طائرة بوينج اف/ايه 18 اي/اف سوبر هورنت الحربية ودبابة ليوبارد 2 ضمن برنامجنا تجربة ممنوعة، سنحلق معكم اليوم على متن مروحية حربية أمريكية الصنع وهي بيل ايه اتش 1 سوبر كوبرا - Bell AH-1 SuperCobra.

صنعت هذه المروحية الهجومية في الولايات المتحدة الأمريكية من قبل شركة بيل هيلوكبتر، وتم تطوير وبناء هذه المقاتلة في منتصف الستينات بالاعتماد على مروحية ايه اتش-1 كوبرا كسلاح مؤقت صنع خصيصاً لصالح الجيش الأمريكي من أجل حرب فيتنام.

تتضمن عائلة هذه المروحية الحربية ثلاثة أفراد:

- طائرة AH-1J SeaCobra

- طائرة AH-1T Improved SeaCobra

- طائرة AH-1W SuperCobra

تعتبر المروحية الأخيرة بمثابة العمود الفقري لسلاح المروحيات الهجوميه التابع لمشاه البحرية الأمريكية، ولكن في الوقت الراهن يتم استبدالها بطائرة Bell AH-1Z Viper.

شهد عام 1967 على إنتاج أول مروحية من هذا الطراز، لتنتج شركة بيل بعد ذلك 1,116 مروحية AH-1G لحساب الجيش الأمريكى صنعت ما بين عامى 1967 و 1973، لتقوم هذه المروحيات القتالية بما يفوق عن مليون عملية قتالية في حرب فيتنام.

وفقاً لمصادر رسمية أكدت لفريقنا في عرب جي تي أن عام 1969 وثق أول طيران رسمي لهذه المقاتلة، وصنع ما يزيد عن 1,271 مروحية Bell AH-1W SuperCobra قبل أن يتوقف إنتاجها في عام 1986 رغم أنها مازالت تخدم لدى سلاح الجو في كل من؛ أمريكا، و إيران، و الصين، و تركيا.

أما بالنسبة لسعر النسخة الواحدة من مروحية AH-1W SuperCobra فيبلغ 10.7 مليون دولار أمريكي أي ما يزيد عن 40 مليون ريال سعودي.

تعتمد هذه الطائرة المروحية على محرك وحيد من نوع AH-1S/P/E/F لنسخ AH-1G و AH-1Q، أما بالنسبة لنسخة AH-1J SeaCobra فتعتمد على محركين من نوع AH-1J، ويشكل محركين GE T700-GE-401 turboshaft engines القلب النابض للمروحية AH-1W SuperCobra.

ومن الجدير بالذكر أن صناعة هذه المقاتلة احتاجت إلى استخدام كلاً من النظام الدوار Rotor System، والانتقال الثابت Proven Transmission، ومحرك T53 turboshaft المستخدمين في المروحية UH-1 Huey.

الخصائص العامة لطائرة الهيلوكبتر الحربية بيل ايه اتش 1 دبليو سوبر كوبرا:

- تتسع إلى طيارين فقط

- يبلغ طول هذه المروحية 17.7 متر

- قطر دورانها 4.19 متر

- ارتفاع هذه المقاتلة 4.19 متر

- وزنها وهي فارغة 4,630 كيلوغرام

- وزنها الأقصى أثناء الإقلاع 6,690 كيلوغرام

- تبلغ السرعة القصوى لهذه المروحية 352 كم/س

- معدل الصعود 8.2 متر في الثانية

- مدى هذه المروحية 587 كم

من المتوقع أن يتم استبدال مروحية Bell AH-1W SuperCobra خلال عام 2020 بمقاتلة جديدة متطورة أكثر، أما بالنسبة لسعر هذا السلاح الجوي المتنقل فيبلغ تقريباً 10.7 مليون دولار أمريكي (40,127,424 ريال سعودي).

كانت هذه معلومات عامة سريعة ومفيدة زودناكم بها أعزاءنا متابعي عرب جي تي عن طائرة الهيلوكبتر بيل ايه اتش 1 سوبر كوبرا من خلال برنامجنا تجربة ممنوعة، وانتظرونا منا معلومات جديدة عن مقاتلة مختلفة في التقرير القادم إن شاء الله.

تفاصيل جديدة تتعلق بالقوة الهائلة التي ستمتلكها لكزس LC F

سبق وأخبرناكم متابعي موقعنا عرب جي تي أن الصانع الياباني لكزس حجز اسم لكزس LC F كعلامة تجارية رسمية له، وستكون هذه...

BMW الفئة الثامنة رودستر 2019 تستعرض سرعتها سراً

سبق والتقى فريقنا في عرب جي تي بسيارة BMW الفئة الثامنة الاختبارية عندما تم إطلاقها لأول مرة في العالم قبل إنتهاء شهر...

مرسيدس CLK GTR رودستر النادرة تقدم استعراض في مكان غير متوقع

يوجد في العالم ست سيارات مرسيدس CLK GTR رودستر فقط، والآن سنزودكم أعزاءنا متابعي عرب جي تي بفيديو يظهر استعراض قدمته...