مرور 100 عام على اختراع زامور السيارة

مرت 100 عام على اختراع زامور (بوق) السيارة الذي يعتبر أحد القطع القليلة في السيارة التي لم تتغيّر على مدى العقود، منذ اختراعه واستخدامه لأول مرة في ألمانيا ويمكن أن يعبّر بشكل كبير عن طريقة التواصل التي تعتمدها الشعوب من حول العالم.

ويتميز صوت الزامور المستخدم في سيارات بي ام دبليو و ميني و رولز رويس عن المستخدم في باقي السيارات، وذلك لأنه يتبع أنظمة صناعية محددة تختلف عن المستخدمة لدى صانعي السيارات الأخرى.

ويفسّر بيتر هاينريخ، أحد المهندسين لدى الصانع الألماني هذا التميز لأصوات السيارات المنتجة من قبل مجموعة بي ام دبليو قائلاً:" تتألف أبواق السيارات من نغمة عالية وأخرى منخفضة ومعاً تنتجان صوتاً تتراوح قوته بين 93 و95 ديسيبيل وذلك بحسب المعايير التي يحددها القانون".

وأضاف "يصدر هذا الجهاز صوتاً عالياً بشكل كافٍ أقل من عتبة الألم للأذن البشرية البالغة 130 ديسيبيل، للتنبيه عند الخطر وهو أحد المتطلبات القانونية لأي سيارة، فمن دون نظام تنبيه صوتي لا يسمح لأي سيارة أن تسير على الطرق".

ومن الجدير بالذكر أن زامور السيارات يستخدم بطرق مختلفة حول العالم؛ ففي الهند على سبيل المثال يستخدم البوق في كل مرة يتحضّر السائق للقيام بأي مناورة من الابتعاد عن السيارات أو تجاوزها أو الانعطاف.

في هذا الإطار يوضح هاينريخ قائلاً: "إن الأبواق الإلكتروميكانيكية العادية التي تستخدمها السيارات المصنوعة في بلدان غربية قد لا تدوم أكثر من شهرين أو ثلاثة في في الهند أو الصين مثلاً، لذلك يتم تركيب أبواق إلكترونية للسيارات الموجهة إلى البلدان التي تستخدم الأبواق بشكل واسع، بالطبع تكون هذه الأبواق أغلى ثمناً إلأ أنها تدوم لنحو مليون استخدام أي بعمر السيارة تقريباً، بينما يدوم البوق الغربي العادي لنحو 50 ألف استخدام فقط".

وبالرغم من أن زامور السيارة قطعة بسيطة، فإنّه لم يشهد أي تغييرات بارزة في الأعوام المئة منذ اختراعه، يعمل البوق عبر استخدام التيار الكهربائي لتحريك الحاجب ودفع الهواء إلى الخارج عبر البوق.

وكانت أول آلة كهربائية تستخدم أصوات التنبيه قد سجلها المخترع روبرت بوش في عام 1914 تحت اسم "بوق بوش" وتمكن من خلاله تحقيق نجاح واسع الإطار. ومع حلول عام 1941، كان المخترع قد باع منه ما يزيد عن 5 ملايين وحدة نظراً إلى صوته المثالي العالي والكافي بدون أن يكون مزعجاً أو مرتفعاً جداً، كي لا يتسبّب بإخافة الأحصنة التي كانت تشارك السيارات الطرقات في ذلك الوقت. وبالإضافة إلى ذلك، تميّز هذا الاختراع بإمكانية تعديل مستوى الصوت بما يتناسب مع طبيعة المدينة أو الريف.

وإذا تساءلتم يوماً عن موقع الزامور في السيارة؟ في غالب الأحيان يوضع جهاز التنبيه هذا في المساحة المتبقية في مقدمة السيارة مباشرة خلف الشبك الأمامي، وفي بعضها الآخر قد يتم تركيبه في أحد جانبي هيكل السيارة فوق العجلة، قد يبدو صوت الزامور مختلفاً في كل سيارة إلا أنه يأتي من مزود واحد.

جاكوار F Type 2018 بنسختها الأرخص تحت اختبارنا

جاكوار F Type 2018 بأجدد خيار من المحركات التي توفر عليها ستكون نجمة حلقة اليوم من برنامج تغطية خاصة، برفقة زميلنا مصعب...

كيا ستينجر 2018 القياسية تتسارع بهذا الشكل

كيا ستينجر - Kia Stinger الجديدة كلياً تعتبر وبدون أي شك أهم سيارة كورية ظهرت خلال عام 2017 الجاري، فهي توثق أولى خطوات...

هونداي FCEV سيارة SUV جديدة متطورة للغاية

هونداي FCEV ، التي تقع ضمن فئة سيارة الاس يو في الصديقة للبيئة التي تعتمد على وقود الهيدروجين، ظهرت مؤخراً بصورتين فقط...