مشروع إنشاء أول طريق بري في صحراء الربع الخالي

شهدت صحراء الربع الخالي بدء عملية بناء أول طريق بري يربط بين المملكة العربية السعودية وسلطنة عُمان في عام 2010، لتسير المركبات عليه بشكل مباشر لأول مرة في تاريخ البلدين الجارين.

حيث تم شق ثاني أكبر صحراء في العالم التي تقع في جنوب شبه الجزيرة العربية من قبل الشركة السعودية الروسان للمقاولات، تمهيداً لبناء هذا الطريق السريع بمساعدة مجموعة ضخمة ومتنوعة من معدات فولفو الإنشائية الثقيلة والموردة من قبل شركة فامكو، التابعة لمجموعة شركات الفطيم الإماراتية.

ويعتبر هذا الطريق الأول من نوعه في صحراء الربع الخالي واحتاجت عملية إنشائه إلى تحديات كبيرة، حيث تم بناء جسور رملية في مناطق شديدة الملوحة تعرف بالسبخات بين كثبان رملية عالية الإرتفاع وبشكل مستمر لكي لا يختفي المشروع بسبب حركة الرمال الدائمة.

ومن أهم العوامل التي ساهمت في بناء أول وأطول طريق بري يقطع الصحراء، هو استخدام معدات ذات كفاءات عالية تستطيع العمل في هذه البيئة الرملية القاسية وتحت الحرارة الشديدة التي وصلت إلى 50 درجة مئوية في النهار و -1 في الليل، إلى جانب الموقع النائي لهذا المشروع الذي يبعد 1000 كم عن العاصمة الرياض.

وقع الاختيار على معدات فولفو الإنشائية الثقيلة التي وفرتها شركة فامكو لما تمتلكه من الجدارة والصلابة لتتحمل بناء واحد من أعقد وأصعب مشاريع الطرق حول العالم، حيث قامت 95 معدة بنقل 130 مليون متر مكعب من الرمال (أي ما يعادل حجم 26 هرماً ضخماً)، إلى جانب 12 مليون متر مكعب من المواد المختارة حتى تغطي هذه الرمال الناعمة وتمنعها من الإنجراف في الهواء أو الأمطار في المستقبل.

وعملت شركة الروسان للمقاولات على توظيف المئات من السائقين وعاملي الحفرات والتقنين ليبلغ عدد العالملين على هذا المشروع 600 عامل خلال ثلاث سنوات، تم إسكانهم في مخيمات مجهزة بمرافق صيانة لتوفر دعماً استراتيجياً لهذا المشروع الفريد من نوعه.

حيث قامت فرق العمل بمناوبات يومية امتدت لغاية 14 ساعة بحفر وترسيب الرمال من ثم ضغطها باستخدام مياه جوفية مالحة لإكمال هذا الجزء من الطريق البالغ طوله 256 كم والذي يربط بين السعودية و عُمان من خلال منفذ مباشر بينهما للمرة الأولى بمساعدة معدات فولفو الإنشائية وشركة فامكو

ووقع اختيار شركة الروسان للمقاولات على معدات فولفو الإنشائية التي توفرها شركة فامكو لجودة هذه المعدات، بالإضافة إلى ما تتميز به شركة الفطيم من خدمات ما بعد البيع من حيث توفر قطع الغيار والصيانة الفورية ومعالجة الأعطال بشكل مباشر.

يمكنكم أعزاءنا متابعي موقعنا عرب جي تي التعرف على كيفية بناء أحد أصعب المشاريع حول العالم في منطقتنا العربية، عبر أيادٍ عربية من خلال الفيديو المرفق في الأسفل.

تحدي حماسي بين 16 من خبراء صيانة موبار في منطقتنا العربية

سادس حلقة من برنامج موبار من الألف إلى الياء ستكون عبارة عن تحدي بين خبراء شركة Mopar العاملين بين الوكلاء، والمواجهة...

هذه هي أسرع سيارة دفع خلفي في العالم حتى الآن

عشاق الأداء الرياضي سنزودكم اليوم بفيديو يوثق رقم قياسي خاص بأسرع سيارة دفع خلفي في العالم، سجلته نسخة معدلة بكثافة من...

صدمة لمن يرغب بشراء ماكلارين 720 اس السيارة الخارقة الجديدة

ماكلارين 720 اس – Mclaren 720s أذهلت زميلنا صهيب شعشاعة عندما اختبر قيادتها على حلبة السباق في العاصمة الإيطالية...