معلومات لا تعرفها عن محركات هيمي التي تولد قوة 7 آلاف حصان

بالنسبة للبعض، فإن سيارات خارقة تحمل شعار فيراري و لمبرجيني هي الشكل المادي لما يمكن أن يحلم به الأطفال، وبالنسبة لآخرين فإن التعامل مع السيارات الرياضية حولت أوهامهم حول حلبات السباق إلى حقيقة، في حين أن بعض مدمني السيارات، تكفيهم مجرد السرعة لاستحضار مشاعر البهجة، وهناك عدد قليل محظوظ يجد نفسه في هذه الفئة الثالثة التي استطاعت أن تجرب قمة المحركات النفاثة، وتقسم أرقام السرعة القياسية الأرضية إلى نصفين، وبالتالي تقشعر أبدانهم من الخوف.

إن محاولتك لفهم القوة الجبارة لهذه المركبات المخصصة لسباقات الدراج ريس والتي تعمل على الوقود يعتبر إنجازاً هائلاً، إلى جانب أرقام قوة الأحصنة غير الواقعية، وكمية الوقود والقوة الضاغطة للأسفل يعتبر صعب للغاية.

وكبداية ، فإن السلاح المفضل لسيارات سبقات الدراج ريس التي تعمل على البنزين هو عادة الجيل الثاني من المحرك التي تصنعه شركة كرايسلر 426 هيمي V8، والذي يمكن أن تجده في معظم سيارات دودج الرياضية من الستينات والسبعينات، ويعود السبب في اختيار هذا المحرك؟ لأنه كان الأكبر، والأكثر قدرة على الاستبدال في ذلك الوقت.

بالنسبة لهذه الفئة من السيارات، فإن المحرك مصنوع من الألومنيوم، وينتج قوة تبلغ حوالي 7000 حصان، إن هذا الرقم من الأحصنة  يجعل السيارة تقطع مسافة ربع ميل بسرعة تفوق 530 كم/س، كما تصل إلى سرعة 160 كم/س بأقل من ثانية.

عند الإنطلاق، تضرب هذه السيارات أكثر من خمسة أضعاف قوة الجاذبية، والتي وفقاً لموقع NHRA هو تقريباً نفس القوة التي يصدرها مكوك الفضاء عند مغادرته الأرض، وهذا ينتج ما يصل إلى 3628 كغ من القوة السفلية، والتي تتم معالجتها من قبل الجناح الخلفي.

وهذا كله ممكن بسبب وجود عدة عوامل، من ضمها أن كمية الوقود المستخدم هائلة، حيث أن هذه السيارات تستخدم مضخة وقود تستهلك 65 جالون في الدقيقة الواحدة، وتستخدم محركات الهيمي هذه ما يسمى النيتروميثان، وهو (في الأساس) مزيج من البنزين وبعض أكسيد النيتروجين، إن الفائدة الكبيرة من النيتروميثان هي أنه يمكنك أن تحرق الكثير منه أكثر من البنزين في اسطوانة واحدة، وهو ما يعني المزيد من القوة في الضربة الواحدة.

بدلاً من الحاجة إلى حرق 15 رطل من الهواء لكل رطل واحد من البنزين، فإن النيتروميثان يتطلب أقل من رطلين، وهو أيضاً يحترق أبطأ بكثير من البنزين، لذلك عندما ترى ألسنة اللهب تخرج من العادم هذا يعني أنه الوقود الذي لم يجد شمعات الإشعال الفرصة لإشعاله.

لا يمكن لأي شخص تخيل الأجزاء الميكانيكية الخاصة بهذه السيارات المخصصة فقط لسباقات الدراج ريس بسهولة، فهي معقدة للغاية.

تحدي حماسي بين 16 من خبراء صيانة موبار في منطقتنا العربية

سادس حلقة من برنامج موبار من الألف إلى الياء ستكون عبارة عن تحدي بين خبراء شركة Mopar العاملين بين الوكلاء، والمواجهة...

هذه هي أسرع سيارة دفع خلفي في العالم حتى الآن

عشاق الأداء الرياضي سنزودكم اليوم بفيديو يوثق رقم قياسي خاص بأسرع سيارة دفع خلفي في العالم، سجلته نسخة معدلة بكثافة من...

صدمة لمن يرغب بشراء ماكلارين 720 اس السيارة الخارقة الجديدة

ماكلارين 720 اس – Mclaren 720s أذهلت زميلنا صهيب شعشاعة عندما اختبر قيادتها على حلبة السباق في العاصمة الإيطالية...