مفحط يثير غضب الامير بندر

أبدى الأمير بندر رئيس الهيئة السعودية للحياة الفطرية استياءه وسخطه البالغ مما شاهده في فيديو تم تداوله مؤخراً يظهر تفحيط تويوتا لاندكروزر ربع وسط إحدى الرياض الخضراء مما أدى إلى تدمير أرضيتها العشبية.

وكان مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي قد تناقلوا فيديو بعنوان "تفحيط جيب بوسط شعيب وروض خضر" ويظهر مفحط يمارس التفحيط مراراً وتكراراً على العشب مما أدى إلى تضرره بشكل بالغ من إطارات السيارة.

ووفقاً لما ذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) قال الأمير بن سعود بن محمد "هذا التصرف سلوك مشين مخالف للسلوكيات الحضارية التي أمرنا بها الله جل جلاله في قوله تعالى: (ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها وادعوه خوفاً وطمعاً إن رحمة الله قريب من المحسنين)، كما حثت السنة النبوية الشريفة في عدة أحاديث على الحفاظ على النباتات والتشجيع على الغرس وليس التدمير، فعن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ما من مسلم يغرس غرساً أو يزرع زرعاً يأكل منه إنسان أو بهيمة إلا كان له به صدقة)".

وأضاف الأمير بندر: "مثل هذه الاعتداءات المشينة والمدمرة للبيئة لا تحدث إلا من أناس جاهلين عابثين بمقدرات الوطن وثرواته الطبيعية، ومعتدين على حقوقنا جميعاً"، كما حثّ الأمير بندر الجميع وخصوصاً الدعاة والمعلمين والآباء والإعلاميين والجهات الأمنية على التكاتف للحد من هذه التصرفات المشينة.

ومن جهة أخرى طالب عدد من المواطنين والمهتمين بحماية البيئة الجهات الأمنية بملاحقة المفحط ومحاسبته وتغريمه ليكون عبرة لغيره.

وتجدر الإشارة إلى أن الهيئة السعودية للحياة الفطرية أنشئت في العام 1986 للمحافظة على التنوع الحيواني والنباتي في السعودية وحمايتها من الاعتداءات.