موبار من الألف إلى الياء برنامجكم الجديد على عرب جي تي

يسعى فريقنا في عرب جي تي باستمرار لنشر ثقافة السيارات بلغتنا العربية، واليوم نعلن معكم إنطلاق الموسم الثاني من برنامجنا من الألف إلى الياء ولكن هذه المره مع شركة موبار – MOPAR الأمريكية العريقة.

يزيد عُمر شركة موبار عن 75 عام، وتمتلك أكثر من 100 ألف منتج يخص عالم السيارات.

بدأ تاريخ شركة موبار عام 1928 عندما قامت كرايسلر بشراء شركة دودج، ولاحظوا العلامتين ضرورة إنشاء شركة متخصصة بتصنيع القطع وتوزيعها في الأماكن المطلوبة لتسهيل وتسريع عملية إنتاجهم، ليتم في عام 1929 تأسيس شركة كرايسلر موتور بارتس كوربورايشن – Chrysler Motor Parts Corporation التي تحمل الآن اسم موبار - MOPAR، التي تختصر كلمتين Motors And Parts، وتم تسجيل هذا الاسم عام 1937.

موبار

سيارات معدلة

وفي نهاية عام 1941 ساهمت شركة موبار بتصنيع قطع الغيار للسيارات الحربية مع شركة كرايسلر أثناء الحرب العالمية الثانية، وفي تلك الفترة كان معظم العاملين في شركة موبار من الجنس اللطيف.

أما في عام 1945 تم تشيد أول مبنى يحمل اسم شركة موبار في ديترويت بالولايات المتحدة الأمريكية بعد أيام قليلة من إنتهاء الحرب العالمية الثانية، لتعود موبار إلى تصنيع السيارات المدنية بدلاً من الحربية.

ومع بداية الخمسينيات وصلت موبار إلى إنجاز مهم وهو بناء أول جيل من محركات هيمي V8 صاحب الأداء الرياضي الشهير ليتم استخدامه في سيارات كرايسلر و دودج و بلايموث، وكان هذا المحرك في ذلك الوقت مشروع لمحرك طائرة حربية ولكن إنتهاء الحرب جعلت منه محرك للسيارات، وفي عام 1964 توفر 18 مركز موبار لتوزيع القطع في أمريكا، وقامت كرايسلر و موبار بإطلاق الجيل الثاني من محرك هيمي V8 صاحب لقب أفضل محرك رياضي في تلك الفترة الزمنية.

موبار

الموسم الثاني من برنامج من الألف إلى الياء

وخلال الفترة من 1970 حتى عام 1985 تم حل جميع مشاكل توزيع القطع وتوفيرها, أما في عام 1987 أصبحت موبار تشارك بجميع السباقات في أمريكا مما جعلها تمتلك قاعدة جماهيريه ضخمة.

وبالتأكيد تمتلك موبار مركز لتطوير واختبار منتجاتها قبل بيعها للعملاء، ولديها الآن أكثر من 50 مركز توزيع رئيسي حول العالم يخدم أكثر من 120 دولة وأكثر من 3500 وكيل وموزع معتمد لشحن القطع لأكثر من 11 ألف موقع في العالم بمعدل 350 ألف طلب يومياً.

سنقوم بالحلقة القادمة من برنامج موبار من الألف إلى الياء بزيارة أكبر مركز توزيع لقطع موبار في الشرق الأوسط، وتابعونا لكل جديد ومميز ومثقف في عالم السيارات لنصل معكم للعالمية باسم العرب.

BMW Z4 جديدة ترسم المستقبل بتصميم رياضي مميز للغاية

بي ام دبليو زد 4 – BMW Z4 الاختبارية كشفت عن نفسها من خلال أول صور رسمية لها، قبل إطلاقها الرسمي الذي سيكون...

كمارو 2017 تتحول إلى سيارة ليموزين لتتناسب مع الأفراح الأردنية

نتمنى أن تحل الأفراح في كافة دولنا العربية بدلاً من الحروب والمشاكل السياسية، ولنرسم البهجة على وجوهكم الآن أعزاءنا...

أقوى دودج تشالنجر في العالم تقدم عرضاً يحبس الأنفاس

دودج تشالنجر اس ار تي ديمون – Dodge Challenger SRT Demon تعتبر في الوقت الراهن أقوى نسخة إنتاجية من سيارة العضلات...