ميني كلبمان 2016 ذات الستة أبواب في تجربتنا الأولى لها

شاهدنا الجيل الجديد من سيارة ميني كلبمان 2016 الشهر الماضي في معرض فرانكفورت للسيارات 2015، وعلى إثر دعوة خاصة من شركة ميني الشرق الأوسط ، توجه فريق عرب جي تي و تحديداً زميلنا مصعب إلى العاصمة السويدية ستوكهولم ليشارك في أول تجربة قيادة لسيارة ميني الجديدة.

تنتمي ميني كلبمان 2016 إلى فئة السيارات المدمجة أو فئة البريميوم كومباكت كار والتي تحمل أهمية كبيرة لدى صانعي السيارات حيث تشكل 27% من مبيعات السيارات على مستوى العالم، وتعتبر ميني كلبمان أكبر سيارة في أسطول ميني من حيث الحجم. يعتبر هذا الجيل الثالث من هذا الطراز الذي ظهر لأول مرة في العالم عام 1969 في جيله الأول.

وفي هذه النسخة قررت شركة ميني أن تركز على صفة واحدة أكثر من غيرها، وهي توفير المواصفات العملية للسيارة ، ويتمثل هذا بوضوح في أبواب الـ split doors الجديدة في الخلف، حيث تصر الشركة أن سيارة ميني كلبمان تتمتع بست أبواب.

وفي المقابل، زادت ميني من طول وعرض السيارة، فعلى الرغم من أنها الأقصر في فئتها والأقرب إلى الأرض، إلا أن الأبعاد الجديدة وفرت مساحة داخلية أكبر خصوصاً لركاب المقاعد الخلفية، بالإضافة إلى المزيد من الاتساع في صندوق الأمتعة والذي تبلغ سعته 360 لتر ترتفع إلى 1250 لتر عند طي المقاعد الخلفية، بينما تتسع السيارة لخمسة ركاب بكل راحة.

وتوفر ميني تشكيلة واسعة من المواصفات  الأنظمة المساعدة على القيادة في سيارتها كلبمان، والتي تشتمل على شاشة منعكسة على الزجاج الأمامي، ونظام المساعدة على الاصطفاف مع كاميرا خلفية ونظام تثبيت السرعة ونظام التحذير من حركة المشاة ونظام قراءة الإشارات المرورية.

تتوفر ميني كلبمان 2016 بخيارين من المحركات التي تعمل على البنزين:

- المحرك الأول رباعي الاسطوانات سعة لترين يولد قوة 192 حصان، لتتسارع السيارة من 0 إلى 100 كم/س في 7.1 ثانية، متوفر على نسخة ميني كوبر اس كلبمان 2016.

- المحرك الثاني مكون من ثلاثة اسطوانات سعة 1.5 لتر يولد قوة 136 حصان، لتتسارع السيارة من 0 إلى 100 كم/س في 9.1 ثانية، متوفر على نسخة ميني كوبر كلبمان 2016.

بالإضافة إلى عدد من المحركات التي تعمل على الديزل، والتي تتوفر عادة في الأسواق الأوروبية ولا تصل إلى منطقتنا.

وتنتظر كلبمان منافسة صعبة في الأسواق، فمن أقرب المنافسين هنالك سيارة اودي A3 و مرسيدس CLA, لكن كما نقول دائماً هناك جمهور عريض من الناس يفضلون التميز ويحبون أن يكونوا أعضاء في نادي الميني الحصري والذي يعبر عن شخصيتهم وابتعادهم عن التصاميم التقليدية المحافظة.

ومن المتوقع أن تصل ميني كلبمان 2016 من مصنعها الأم في مدينة اكسفورد حيث تصنع سيارات ميني إلى المنطقة خلال فعاليات معرض دبي الدولي للسيارات في شهر نوفمبر، بينما ستتوافر السيارة في أسواق العربية في شهر فبراير من العام القادم ، ومازالت الشركة متحفظة حتى الآن على سعر ميني كلبمان 2016.

سيارات دفع رباعي تزيد حيرة من يرغب بشراء سيارة جديدة

سيارات دفع رباعي جديدة كلياً ستكون محور حديثنا في هذا التقرير، ونحن لا نقارن بينها في هذا المقال بل نستعرضها معاً لكي...

طلاب يصنعون سيارة من النباتات والخضار قابلة للتحلل

يركز صانعي السيارات على توفير سيارات إنتاجية يعتمد في بنائها على مواد قابلة لإعادة التدوير، ولكننا لم نسمع من قبل...

رئيس رولز رويس يهين أفخم وأسرع وأقوى سيارة SUV في العالم

روح التنافس بين صانعي السيارات يصل في بعض الأوقات إلى حد غير متوقع يجعلك تعتقد إنك في صراع بين مجموعة من الفتيات...