نصائح لتجنب حوادث السير

كثيرة هي حوادث السير هذه الأيام ، وخاصة مع دخول عشرات الآلاف من السيارات إلى مدن العالم يومياً وما تسببه من ضحايا على الطرقات ، ورغم تطور تقنيات حماية السيارات من الحوادث إلا أن الأخطاء البشرية تبقى السبب الرئيس لمعظم ضحايا الطرقات.

وفي هذا المقال عزيزي القارئ نقدم لك نصائح مثالية لقيادة السيارة وتجنب حوادث الطرق للحفاظ على سلامتك وسلامة سيارتك ، نجملها في ما يلي:

تجنب القيادة بسرعة والتزم بالسرعة المحددة لكل طريق، فالسرعة الزائدة تؤخر استجابة السيارة للفرامل عند توقف السيارة وتزيد زمن ومسافة توقف السيارة، مما يؤدي الى زيادة قوة الاصطدام في حال وقوع الحادث، ومن الممكن ان تؤدي السرعة الى زحف السيارة بعد الاصطدام او انقلابها.

تفقد الطريق جيدا عند دخولك لأي تقاطع وانظر جيدا في الاتجاهين، فأغلب حوادث السير تكون بسبب الدخول الخاطيء للتقاطعات المرورية، وعند الانعطاف على التقاطعات، انظر الى اتجاه سيرك، وكن حذرا من وجود سيارات أو مشاة عند الالتفاف.

تمهل قليلا عندما تصبح الاشارة خضراء، فربما يكون هناك شخص قد اندفع مسرعا من الجهة الاخرى والاشارة حمراء، فتمهل منعا لاصطدامك به.

توقع المفاجآت اثناء السير، فعلى سبيل المثال، عندما تمشي في اقصى اليسار والشارع مزدحم في اليمين، توقع ان يندفع امامك سائق مستعجل يريد ان يتخذ المسرب السريع امامك.

عدّل قيادتك وفقاً للأحوال الجوية، فعندما يكون الجو ماطراً يجب أن تترك مسافة أمان أكبر من المعتاد عن السيارة أمامك، وفي حالات الضباب وانعدام الرؤية يجب أن تبطئ من السرعة، وكما يجب الانتباه عند استخدام المكابح على الطرق المتجمدة، وينطبق هذا أيضاً على الأيام الصيفية شديدة الحرارة حيث ترتفع درجة حرارة سطح الطريق وقد ؤدي إلى انزلاق العجلات عند استخدام المكابح بصورة مفاجئة.

عندما تنظر الى المرآة لرؤية الطريق، ربما تحتاج احيانا للنظر مباشرة الى الشارع وتسمى هذه المنطقة التي لا تكشفها المرآة (المنطقة العمياء) أو غير المرئية ، هذه الملاحظة مهمة وخاصة عند تغيير المسرب، لا يجب أن تعتمد على المرآة فقط. وفي السيارات الحديثة أصبحت الشركات تقدم للسائق نظاماً مراقبة هذه المنطقة كجزء من الأنظمة المساعدة على القيادة.

خذ بعين الاعتبار المنطقة غير المرئية لدى السيارات الاخرى وخصوصا الشاحنات والحافلات الكبيرة وكن حذرا عند المرور بجوارهم.

لا تقد السيارة في حالة النعاس أو التعب الشديد، فحتى السيارات الجديدة تستخدم أنظمة خاصة ترصد حالة السائق وتنبّهه إذا كان بحاجة إلى الراحة من خلال أصوات تحذيرية و إشارات تنبيه في لوحة العدادات.

كن حذرا من وجود الاطفال او الحيوانات الاليفة في الشارع، حافظ على السرعة القانونية عند المرور بالقرب من المدارس او المناظق السكنية.

اترك مسافة أمان مع السيارات التي امامك، واترك مسافة اطول في حال زيادة السرعة او في حال كانت الطريق زلق، وتذكر ترك مسافة امان اذا توقفت على منحذر خلف سيارة ذات (جير) عادي لتجنب الاصطدام بها في انزلقت للخلف.

حافظ على سيارتك وأجر لها الصيانة الدورية اللازمة وتفقد الاطارات والفرامل (البريكات) اولاً باول.

وبالطبع عزيزي القارئ فإن الحذر لا يمنع القدر، ولكن الحرص والتوكل على الله هو أهم ما يعينك على تحاشي وقوع الحوادث، نسأل الله أن يجنبنا ويجنبك الحوادث وشرورها.