نصائح وحيل للسلامة المرورية في شهر رمضان

مع حلول شهر رمضان الفضيل  ترتفع نسبة الحوادث والإصابات والوفيات المرورية إلى ذروتها، ومن المؤسف أن نشهد وقوع مئات الحوادث وعشرات الوفيات كل عام، وفي الحين الذي يُعتبر فيه شهر رمضان وقتاً ذا دلالة خاصة، يتمحور حول العبادة وقضاء الوقت مع الأحبة، يشهدُ هذا الشهر حركة مرورية كثيفة! ويصاحب هذا الشهر الشعائري تحدياتٍ فريدةٍ من نوعها بالنسبة لجميع مستخدمي الطريق.

ويترك نمط الحياة المحدّد الواجب اتباعه خلال الشهر الفضيل آثاراً جسديةً خاصةً عند تزامنه مع فصل الصيف الحار كما هو الحال هذا العام. وقد يؤدي الصوم إلى حدوث حالات جفاف وانخفاضٍ في مستويات سكر الدم، ما يحدّ من انتباهنا وتركيزنا ورؤيتنا وردود أفعالنا أثناء القيادة. وبالإضافة إلى ذلك، قد تؤدي أنماط تناول الطعام والنوم غير الاعتيادية التي نتبعها خلال شهر رمضان إلى تعرضنا للإعياء والإرهاق وقلّة الصبر والتشوّش.

وتمثّل فترة ما قبل الغروب وقتاً إشكالياً للقيادة، وذلك لميل السائقين إلى الإسراع للحاق بوقت الإفطار، ويتشكل ازدحام ما قبل الإفطار من خليطٍ من الدوافع النفسية والحاجات الجسدية، وهي الحِجج التي يبرر بها السائقون سلوكهم على الطريق. ولهذا، يتوجب على جميع مستخدمي الطريق (سواءً أكانوا من السائقين أو المشاة أو راكبي الدراجات النارية) أن يكونوا حذرين جداً خلال هذه الفترة الزمنية.

ويقول توماس إيدلمان، مؤسس منصة "رود سيفتي يو إيه إي" (RoadSafetyUAE): "تتمحور حملة ’نصائح وحيل‘ خلال شهر رمضان على أساليب القيادة الدفاعية وإدارة الوقت، كما وتتحدث أيضاً عن حزام الأمان والسرعة ومقدار ترك مسافة أمان بين المركبات.

أهم خمس نصائح للقيادة خلال شهر رمضان هي:

- انتبه لحدود قدراتك الخاصة !

- انتبه من مستخدمي الطريق الآخرين والذين يُحتمل أن تكون لهم ذات حدود القدرات الخاصة بك.

- توقّع كل شيء إذ علينا جميعاً أن نقود بشكل دفاعي!

- خطّط لتقلك على الطرق بشكل جيّد وانطلق مُبكراً لتجنب الحاجة للاندفاع وزيادة السرعة.

- اربط حزام الأمان دائماً فشهر رمضان هو الوقت الأمثل للبدء بممارسة هذا السلوك الإيجابي!

وأضاف إيدلمان: "على السائقين أن يدركوا أنهم حتى في حال تأخرهم على مناسبة ما خلال شهر رمضان، فإن الآخرين سيتفهمون. وتُعتبر إدارة الوقت أمراً حيوياً وعلى السائقين أن ينطلقوا قبل مدّة كافية ويتركوا وقتاً احتياطياً ليصلوا إلى وجهاتهم في الوقت المناسب. ونحتاج إلى ممارسة أقصى درجات الوعي ومراعاة الآخرين خلال هذا الوقت الخاص من العام".

كانت هذه معلومات سريعة قد تساعدكم أثناء القيادة أعزاءنا متابعي عرب جي تي في هذا الشهر الفضيل، وكل عام وانتم بخير.

BMW Z4 جديدة ترسم المستقبل بتصميم رياضي مميز للغاية

بي ام دبليو زد 4 – BMW Z4 الاختبارية كشفت عن نفسها من خلال أول صور رسمية لها، قبل إطلاقها الرسمي الذي سيكون...

كمارو 2017 تتحول إلى سيارة ليموزين لتتناسب مع الأفراح الأردنية

نتمنى أن تحل الأفراح في كافة دولنا العربية بدلاً من الحروب والمشاكل السياسية، ولنرسم البهجة على وجوهكم الآن أعزاءنا...

أقوى دودج تشالنجر في العالم تقدم عرضاً يحبس الأنفاس

دودج تشالنجر اس ار تي ديمون – Dodge Challenger SRT Demon تعتبر في الوقت الراهن أقوى نسخة إنتاجية من سيارة العضلات...