نصف السائقين الهنود ممنوعون من قيادة السيارات

أكثر من مليون سيارة خاصة منعت من السير على طرق العاصمة الهندية (نيودلهي) يوم أمس الجمعة ، ضمن خطة جريئة تهدف إلى تخفيف الدخان والتلوث في هذه المدينة التي تعتبر أكثر مدن العالم تلوثاً .

وتقضي الخطة بأن تتناوب السيارات التي تحمل أرقام فردية مع تلك التي تحمل أرقام زوجية في السير على على الطرق من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الساعة الثامنة مساءً في فترة تجريبية ستستمر حتى يوم 15 يناير الحالي، كما تشتمل الخطة إقفال عدد من المصانع التي تعتمد على الفحم وتكنيس الشوارع لتنظيفها من الأتربة والغبار.

فيما تم إغلاق كافة المدارس في المدينة لاستخدام حافلاتها في تغطية النقص الكبير في وسائل النقل العام.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت نيودلهي المدينة الأكثر تلوثاً في العالم وفقاً للدراسات التي أجرتها عام 2014 ، والتي أظهرت أن هواء نيودلهي يحتوي على أعلى تركيز للجزيئات الصغيرة التي يقل طولها عن 2.5 مايكروميتر، بمعدل 153 مقارنة بـ14 في نيويورك و 56 في العاصمة الصينية بكين.

وأوضحت المنظمة العالمية أن هذه الجزيئات لا تُرى بالعين المجردة ولكنها تتسرب ‘لى الرئتين لتسبب الأمراض في الجهاز التنفسي وقد تتسبب بسرطان الرئة وبأمراض القلب.

ومع البدأ بتفيد الخطة انتشر على طرق نيودلهي عدة آلاف من رجال شرطة المرور و المتطوعين المهتمين بالحفاظ على البيئة للتأكد من أن السيارات التي تحمل لوحة أرقام فردية هي فقط الموجودة على الطرق ، حيث تمت إيقاف 200 سيارة مخالفة في اليوم الأول وفرضت على السائقين المخالفين غرامة بمقدار 2000 روبيه هندية.

إلا أن بعض المنتقدين للخطة الجديدة يرون أنها غير عملية  وأن نظام النقل العام في المدينة لا يستطيع القيام بالمهمة كما أن عدد رجال شرطة المرور لا يكفي لفرض القوانين الجديدة ، وفي المقابل ومع انتشار خبر اعتزام الحكومة الهندية تطبيق هذه الخطة  بدأت تظهر في الآونة الأخيرة لوحات مزيفة للمركبات، فيما قام الكثير من الأثرياء بشراء سيارة ثانية بلوحة أرقام مختلفة عن التي لديهم!

ومع نهاية اليوم الأول أعلن المسؤولون الهنود أن النتائج الأولية لخطة محاربة التلوث مشجعة للغاية، إلا أن المراقبين يقولون أن النتائج حى الآن غير دقيقة، وأن الاختبار الحقيقي يكمن يوم الاثنين القادم عندما تفتح المكاتب أبوابها بعد عطلة رأس السنة الميلادية 

أغرب بي ام دبليو X5 في العالم كوبيه ومزودة بـ 6 عجلات

نعم هذه السيارة موجودة على أرض الواقع لتحمل لقب أغرب سيارة بي ام دبليو X5 في العالم بدون أي شك أعزاءنا متابعي عرب جي تي...

سيارة GTR تسير بسرعة 210 كم بدون وجود أي شخص بداخلها

عشاق ألعاب الفيديو هذا الخبر سيعجبكم بدون أي شك فهو يظهر نتيجة تحول الألعاب إلى حقيقة لتسير سيارة GTR بسرعة وصلت إلى...

الخفاش رادار جديد عربي الصنع يقدم خدمة لا مثيل لها في العالم

أعلنت شرطة دبي مؤخراً إنضمام الخفاش أصغر أجهزة الضبط في العالم ليعمل كـ رادار ، ويحمي بالتحديد إشارات "قف"...