هذا ما تفعله سيارة اودي في قطر قبل الذهاب إلى القمر

تم مؤخراً اختبار مركبة اودي القمرية “Audi Lunar Quattro” التي سبق وتحدثنا عنها عبر موقعنا عرب جي تي ضمن أخبار سابقة، في الصحراء القطرية كجزء من الاستعدادات لمهمة السفر الى سطح القمر والفوز بجائزة “غوغل لونار اكسبرايز” في عام 2017 إن شاء الله.

وينافس المهندسون الألمان من فريق “علماء بدوام جزئي” في التحدي لتشغيل مركبة غير مأهولة على سطح القمر، وتدعم اودي الفريق بخبراتها في مجالات الدفع الرباعي، وتقنية البناء الخفيف الوزن، والمحرك الكهربائي، والقيادة الذاتية.

واختار فريق “علماء بدوام جزئي” الصحراء القطرية كموقع لاختباراتهم لتشابه تضاريسها مع بيئة القمر، ويعتبر هذا الاختبار هو الأول على المركبة القمرية في ظروف مناخية شديدة الحرارة بعد إجراء العديد من الاختبارات الصارمة في المختبر. 

ولضمان الفوز بالجائزة، يتحتم على الفرق المشاركة تمويل ذاتها من القطاع الخاص بنسبة لا تقل عن 90% ويجب عليهم تسيير وارسال مركبة أوتوماتيكية إلى القمر، ومن قوانين المسابقة أيضاً هي أن المجسم يجب أن يقطع مسافة نصف كيلومتر على القمر بالإضافة إلى ارسال الصور ومقاطع الفيديو عالية الجودة إلى كوكب الأرض.

ومن المقرر إطلاق المركبة إلى الفضاء في عام 2017 على متن صاروخ سيسافر أكثر من 380 ألف كم إلى القمر، وستستغرق الرحلة حوالي خمسة أيام لتصل إلى منطقة الهبوط المستهدفة شمال خط الاستواء القمري، بالقرب من موقع هبوط أبولو 17 في عام 1972 التي هي آخر رحلة مأهولة إلى القمر من ناسا، وتتقلب درجات الحرارة هنا لغاية 300 درجة مئوية. ويرجح فريق “علماء بدوام جزئي” تكلفة مشروعهم بحوالي 24 مليون يورو.

فريق “علماء بدوام جزئي” الذي تدعمه hودي، يتخذ من برلين مركزاً له وهو الفريق الألماني الوحيد المشارك في المسابقة حتى الآن، فاز نموذج المركبة بجائزتين في المسابقة تعرف بجائزة “Milestone” نظراً للتطوير المستمر لمشاركتهم. وقد منحت هذه الجوائز التي تحمل قيمة مالية تبلغ قدرها 750 ألف دولار أمريكي من قبل حكام المسابقة للخطط التطويرية للمركبة ونظامها المرئي، ويستمر فريق الباحثين في تطوير وتعديل مركبتهم القمرية وإجراء الاختبارات واسعة النطاق في أماكن مثل جبال الألب النمساوية وتينيريفي.

وتتكون العديد من أجزاء مجسم المركبة من الألومنيوم المقوى وتزن 35 كلغ، وسيتم تخفيض وزن المركبة عبر استعمال المغنيزيوم التعديلات التصميمية، حتى لو نتج ذلك عن زيادة حجم المركبة. ويتم تركيب لوحة شمسية تدور لالتقاط الطاقة الشمسية وتغذية بطارية الليثيوم أيون التي تضخ القوة إلى محركات العجلات الأربع، ويمكن لجميع العجلات أن تستدير بزاوية 360 درجة.

وستبلغ السرعة القصوى نظرياً 3.6 كم/س لكن نظراً لوعورة سطح القمر فإن السمة الأكثر أهمية هي قدرات الطرق الوعرة للسيارة والقدرة على التوجه الآمن، وتوجد كاميرتان ستيريو تلتقطان صور 3D عالية الجودة على رأس متحركة في مقدمة المركبة، وتوجد أيضاً كاميرا ثالثة لدراسة المواد وتنتج صور بانورامية عالية الجودة.

ويتكون فريق اودي الذي يساعد فريق العلماء من عشرة موظفين يعملون في أقسام تقنية مختلفة، بالإضافة إلى خبرتهم في مجال بناء الهياكل الخفيفة، يتمتع موظفي اودي بخبرة واسعة عن نظام قيادة quattro للدفع الرباعي الدائم ونظام القيادة الكهربائية، ويكمن الهدف في مواصلة التطوير إلى المزيد من التحسينات على المحركات الكهربائية وقوة الالكترونيات والبطارية.

تكنولوجية فائقة حيث يدرس المتخصصين في مجال ضمان الجودة القطع الخاصة مركبة Audi lunar quattro، حيث يجب على المحركات والقطع الالكترونية أن تتحمل الضغوط المناخية، وفي المقابل، يقوم قسم Audi Concept Design Munich بتعديل شكل المركبة.

وبدأت جائزة “غوغل لونار إكسبرايز” بمشاركة 34 فريقاً، بقي منها 16 اليوم،تم تأسيس فريق علماء بدوام جزئي أواخر عام 2008 من قبل روبرت بوهمي الذي يعمل مستشاراً لتكنولوجيا المعلومات في برلين. وتأتي الغالبية العظمى من أعضاء الفريق الذي يضم قرابة 70 شخصاً من ألمانيا والنمسا، ويدعم الفريق خبراء من ثلاث قارات، بما في ذلك الموظف السابق لدى ناسا جاك كرينشو من ولاية فلوريدا.

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع