Search
Close this search box.

هل تستحق بورش الكلاسيكية هذه مبلغ 1.8 مليون دولار !

بيعت سيارة  من نوع بورش 356C  1600 كابروليه الفريدة من نوعها برقم قياسي قدره 1.8 مليون دولار (6.75 مليون ريال سعودي) في غضون 5 دقائق من حرب للمزايدة في دار RM Southby للمزادات في نيويورك،

قبل ان يبدأ المزاد كان السعر المقدر لهذه القطعة الفنية هو 600,000 دولار، و لكن في 5 دقائق فقط تضاعف سعر السيارة، حيث لم تغادر بورش ابدا ملكية نفس العائلة منذ عام 1964 عندما تم شراؤها في البداية.

وفي غرفة مزدحمة في نيويورك ، بدأ المزاد بسعر 300,000 دولار،  و عندما وصل الى سعر مذهل بلغ 1.76 مليون دولار ، كسرت الصمت عاصفة قوية من التصفيق.

وتعود ملكية السيارة للمغنية الشهيرة جانيس جوبلين

على الرغم من ان جانيس جوبلين قد غنت اغنية ظهر فيها اسم مرسيدس ، الا انها اختارت هذه البورش 356C كابروليه التي كان لونها ابيض في الأصل،و لكنها اعتبرت هذا اللون باهتا بعض الشيء ، فطلته بالأحمر لتصبح السيارة لوحة جدارية تشمل العديد من العناصر ، مثل الفراشات و قناديل البحر ، و حتى صورا لجوبلين و فرقتها الموسيقية، وذلك وفقا لوكالة الأنباء الفرنسية.

وعندما توفت جوبلين من جرعة زائدة عام 1970 ، تم ركن السيارة خارج فندق هوليوود حيث قضت جوبلين، و بقيت السيارة في حوزة اسرتها منذ ذلك الحين، و في عام 1995 تم اعارتها لقاعة مشاهير موسيقى الروك اند رول في كليفلاند، حتى قررت عائلة جوبلين ان تشارك فيها و تبيعها.

ووفقا لأيان كيلهير ، مدير عام دار RM Sotheby للمزادات في الساحل الغربي، فان سيارة جانيس جوبلين 356C تعتبر واحدة من اهم سيارات البورش على مر الزمان و كما يتوقع الجميع فإنها نجمة من نجوم المزاد.  .

ويشار عزيزي القارئ إلى أن  بدأت بورش بإصدار طراز 356 في عام 1948 في النمسا، و بعد انتقال المصنع الى المانيا ، استمر الطراز بالإنتاج حتى عام 1965، و من بين 76,000 سيارة تم انتاجها أصلا ، فان نصفها تقريبا لا يزال على قيد الحياة.

أما التغيير الأخير على 356 هو 356C  والذي حدث في عام 1964 ، حيث تم اضافة بعض الميزات الجديدة مثل اقراص المكابح، بالإضافة الى اقوى محرك انتجته بورش حتى ذلك الحين و هو وحدة الطاقة SC بصمام علوي و قوة تبلغ 95 حصان.

شاهد في الأسفل المزيد من صور سيارة بورش 356 سي المزخرفة عزيزي القارئ ، ولا تتردد بمشاركتنا برأيك في الخانة المخصصة للتعليقات!

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع