ArabGT
الموقع الأكبر لأخبار السيارات في الشرق الأوسط

هل تعلم؟ 10 اشياء لا تعرفها عن تيسلا

هل تعلم؟ 10 اشياء لا تعرفها عن تيسلا
36

 

 

ايلون ماسك وسيارة تيسلا.jpg

 

 

ظهر اسم تيسلا موتورز قبل بضعة سنوات كفكرة غير عادية ورؤية ثورية لتحويل صناعة السيارات إلى صناعة صديقة للبيئة ، وفي البداية كان الجميع يتوقع الفشل لهذا المشروع ، ولكن وتحت قيادة المخترع الأمريكي ورجل الأعمال الشهير ( ايلون ماسك ) أصبحت الشركة مؤسسة عالمية تقدر قيمتها بمليارات الدولارات.

 

وفي الحقيقة عزيزي القارئ فإن شركة تسلا تقدمت بخطوات كبيرة خلال فترة زمنية قصيرة، ومع إالبدء بتسليم سيارة موديل 3 الجديدة – وإن كان بمعدل بطيء-  يبدو عزيزي القارئ أننا نتعامل هنا مع علامة تجارية جديدة للسيارات الفخمة تبحث عن اسم لها بجانب أكبر شركات السيارات الفاخرة في العالم.

اذهب إلى الصفحة التالية لتشاهد عشرة اشياء لا تعرفها عن تيسلا

 

 

1) ايلون ماسك ليس مؤسس تيسلا

 

 

ايلون ماسك.jpg

 

 

على الرغم من أن ايلون ماسك هو العقل المدبر وراء تحول الشركة  إلى ما هي عليه اليوم إلا انه لم يكن الشخص الوحيد وراء هذه الفكرة ، فقد تأسست تسلا على يد (مارتين إبيرهارد) و (مارك تاربينينج) ، وانضم إليهما ( ايلون ماسك ) لاحقاً  في بدايات الشركة .

ولكن  ومع نهاية عام 2008 بدأ ايلون ماسك بإدارة الشركة وفقاً لرؤيته الخاصة ، حيث أصبح يشغل منصب المدير التنفيذي وكبير المصممي في الشركة وخاصة بعد أن استثمر فيها قرابة 70 مليون دولار من أمواله الخاصة.

 

 

 

2) من الممكن تحديث أنظمة سيارات تيسلا عبر البث الهوائي

 

 

تحديث سيارات تيسلا.jpg

 

 

تماماً مثل أجهزة الهاتف الذكية ، إذا كنت تمتلك سيارة تيسلا فيمكنك الحصول أوتوماتيكياً على كافة التحديثات البرمجية التي تطورها الشركة على أنظمة السيارة ، حيث تصل هذه التحديثات إلى السيارة سواءً كانت في الكراج أو خلال القيادة على الطريق .

وتعتبر هذه واحدة من أهم المبتكرات الثورية التي أدخلتها شركة تسلا إلى عالم السيارات ، وهي كذلك ميزة لا توفرها أي شركة سيارات أخرى

 

فعلى سبيل المثال ؛ كان أحد الزبائن  يعاني من مشكلة في نظام توجيه السيارة ، وبعد أن اتصل بالشركة ليسجل الشكوى طلبت الشركة منه أن يأتي في اليوم التالي لإصلاح هذا الخلل

وخلال الليل قام مهندسو تسلا بتفحص كافة البيانات المسجلة على كمبيوتر السيارة لاسلكياً وأصلحوا العطل عن بعد ، وفي اليوم التالي وقبل أن يصعد السائق على متن سيارته كان العطل قد أصلح بالكامل وعادت السيارة وكانها جديدة .

 

 

3) سيارة تيسلا موديل S نسخة P100 الجديدة هي أسرع سيارة في العالم من حيث التسارع

 

تيسلا موديل اس P100D.jpg

 

حيث سجلت هذه النسخة رقماً مذهلاً بلغ 2.28 ثانية في التسارع من صفر إلى 60 ميل/س (97 كم/س) ، وهو أسرع رقم تسجله أي سيارة إنتاجية في العالم ، وحتى أسرع من سيارة بوغاتي تشيرون التي تنطلق من سفر إلى 60 ميل/س في 2.5 ثانية

ونحن نتحدث عن سيارة لا يتجاوز سعرها 150 ألف دولار ، مقارنة بالسيارات الخارقة التي يبلغ سعرها ملايين الدولارات

 

 

 

4) إنتاج مصنع (تيسلا جيجافاكتوري) سيعادل إنتاج كل مصانع العالم من بطاريات أيون الليثيوم

جيجا فاكتوري.jpg

 

بمساحة تصل إلى 5.8 مليون قدم مربع، من المتوقع أن يكون هذا أكبر مصنع في العالم من حيث المساحة ، كما سينتج هذا المصنع طاقته بنفسه وذلك من خلال الألواح الشمسية التي ستغطي سقف المصنع بالكامل وبالاعتماد كذلك على الطاقة الحرارية الجوفية وطاقة الرياح ومن المتوقع أن يتم إنشاؤه بالكامل عام 2018

 

 

 

5) تيسلا هي شركة السيارات الوحيدة التي انطلقت من منطقة (وادي السيليكون) 

 

 

سيليكون فالي_0.png

 

 

سيليكون فالي أو وادي السيليكون بالعربية ليست المكان المعتاد لشركات صناعة السيارات ، حيث تشتهر هذه المنطقة بأنها مركز لشركات الإلكترونيات والتكنولوجيا ،

وهذا ما يجعل شركة تيسلا موتورز مميزة مقارنة بغيرها من شركات السيارات ، وفي الحقيقة فإن طريقة العمل في مصانع الشركة ومنتجاتها المتطورة تلائم وادي السيليكون أكثر من المناطق التقليدية لصناعة السيارات مثل ديترويت .

 

 

 

6) مبتكرات تيسلا متاحة أمام الجميع بدون حقوق ملكية فكرية

 

 

شركة تيسلا.jpg

 

 

في شهر يونيو من عام 2014 أزالت شركة تيسلا جدار براءات الاختراع الذي كانت تحتفظ به في مقرها .
وبذلك أعلنت تيسلا أن كل مبتكراتها التكنولوجية أصبحت متاحة ليستخدمها أي مخترع في العالم دون أي مسؤوولية قانونية فيما يتعلق بحقوق الملكية الفكرية .
وقال ( ايلون ماسك ) في ذلك الحين أن المنافسة بالنسبة لشركة تيسلا لا تكمن في النسبة الضئيلة من السيارات الكهربائية التي تنتجها شركات السيارات الأخرى ، وإنما في 100 مليون سيارة عادية يتم إنتاجها سنوياً وتساهم بشكل كبير في الإضرار بالبيئة .

 

 

7) تيسلا موديل اس كانت أول سيارة سيدان كهربائية فخمة في العالم

 

 

تسلا موديل اس_19.jpg

 

 

بعد إطلاقها للمرة الأولى عام 2012 أصبحت تيسلا موديل اس أول سيارة فخمة كهربائية بالكامل

فعلى الرغم من أن السيارة صنعت بالكامل من الصفر ودون أي قطع مستعارة من سيارات أخرى، إلا أن تيسلا لم تغفل أي واحدة من المواصفات المتوقعة في السيارات الفاخرة.

وهو ما جعل السيارة تتمتع بمواصفات منافسة مقارنة بغيرها من السيارات في فئتها ، فهي سيارة مريحة عائلية كبيرة الحجم ، وفي نفس الوقت تنطلق السيارة من صفر إلى 100 كم/س في أقل من 5 ثوان تماماً كالسيارات الرياضية!

 

 

 

 

8) ايلون ماسك كان يفكر في بيع شركة تيسلا لـجوجل

 

إيلون ماسك.jpg
في بداية عام 2013 كانت شركة تيسلا على حافة الإفلاس ، فلم تكن مبيعات تيسلا موديل اس كافية وكان هنالك الكثير من الشكاوى حول السيارات المباعة وكانت الشركة تفتقر إلى رأس المال والموارد ، لذلك وبينما أعلن ( ايلون ماسك ) حالة الطوارئ بين موظفي الشركة ، كان المخترع الأمريكي يحاول التوصل إلى صفقة مع صديقه (لاري بيج) والذي كان يعمل في منصب المدير التنفيذي لشركة جوجل

ولكن وقبل أن يقر بالهزمية ، قرر ( ايلون ماسك ) أن يقوم بمحاولة أخيرة لإنقاذ الشركة ، فدفع بكل طاقة الشركة لمعالجة مشاكل القصور في الإنتاج وأقال العديد من المدراء التنفيذيين  ورقى الموظفين الشباب ليكون فريق مبيعات جديد ، ونٌقل عنه قوله ” لا يهمني ماذا كنت تفعل سابقاً، وظيفتك الجديدة هي تسليم السيارات”

 

وفي وقت لاحق من نفس العام ، صدمت تيسلا الجميع عندما أعلنت عن أرباحها نصف السنوية الكبيرة والتي سمحت للشركة بالاستمرار

 

 

 

9) اغلى سيارة تيسلا تباع في العالم كانت نسخة محدثة من موديل اس

 

 

 

تيسلا موديل اس معدلة.jpg

 

 

بسعر 205,820 دولار بيعت سيارة تيسلا موديل اس المعدلة هذه ، والتي قامت شركة (تي سبورت لاين) بتعديلها ، ويُعتقد أنها أغلى سيارة تيسلا تباع في العالم ، حتى الآن على الأقل!

فبالإضافة إلى سعرها الأساسي والذي يبلغ 123 ألف دولار حصلت السيارة على تحديثات بقيمة 82 ألف دولار تضمنت داخلية محدثة بقيمة 25 ألف دولار وحزمة من ألياف الكربون للهيكل الخارجي وإطارات معدلة بقيمة 7500 دولار

10 ) أعلنت تيسلا عام 2016 أن كل سياراتها ستحصل على أنظمة قيادة ذاتية

 

 

تيسلا قيادة ذاتية.jpg

 

 

في شهر أكتوبر من العام الماضي أعلنت الشركة الأمريكية أن كافة السياراتالتي ستنتجها  تيسلا ستزود بالمعدات والتكنولوجيا اللازمة لتقود نفسها بنفسها ، وتتضمن المعدات ثماني كاميرات تكشف محيط السيارة بالكامل – 360 درجة – في دائرة نصف قطرها 250 م حول السيارة.

هذا بالإضافة إلى 12 من  المستشعرات فوق الصوتية (حساسات) لتتكامل مع الرؤية التي توفرها الكاميرات ورادار أمامي يعمل دون أي تأثر بالأحوال الجوية كالضباب والأمطار الغزيرة او حتى بحركة السير أمام السيارة

ولمعالجة هذه البيانات اخترعت شركة تيسلا جهاز كمبيتور متطور في السيارة ، يُعد ابتكاراً مميزاً في عالم السيارات ، ويستطيع هذه الكمبيوتر اتخاذ القرارات المناسبة في حالات الطوارئ بفعالية عالية.

 

قد يعجبك ايضا
تعليقات