Search
Close this search box.

هل سيساهم سعر سيارة هوندا كلاريتي في انتشارها

اغتنمت شركة هوندا اليابانية معرض واشنطن للسيارات للإعلان عن سعر سيارتها كلاريتي المتطورة التي تعمل على غاز الهيدوجين، لتفتح صفحة جديدة في تاريخ السيارات الصديقة للبيئة التي تغزو العالم بشكل سريع ولا نستبعد توفرها في أسواقنا العربية التي بدأت مؤخراً برفع أسعار الوقود في منطقة الخليج العربي.

من المقرر أن تصل سيارة هوندا كلاريتي إلى ولاية كاليفورنيا الأمريكية في وقت لاحق من هذا العام لتنافس بشكل خاص سيارة تويوتا ميراي التي تعمل على الهيدروجين أيضاً، وسيبلغ سعر كلاريتي حوالي 60 ألف دولار أميركي (225000 ريال سعودي)، مما يجعل كلفتها قريبة من سيارة ميراي التي يبدأ سعرها من 57,500 دولار أمريكي (215,628 ريال سعودي).

تشير المعلومات المتوفرة لفريقنا في عرب جي تي أن هذه السيارة الصديقة للبيئة ستتوفر للبيع أولاً في أسواق مختارة بما في ذلك لوس أنجلوس، سكرامنتو، أورانج كاونتي، ومنطقة خليج سان فرانسيسكو، وستوفر الشركة اليابانية عدداً محدوداً من هذا الطراز في البداية وستركز على تأجيره مقابل مبلغ 500 دولار أمريكي (1,880 ريال سعودي) شهرياً قبل البدء بمبيعات التجزئة.

يجدر الإشارة إلى أن سيارة هوندا كلاريتي ظهرت للمرة الأولى في العالم ضمن فعاليات معرض طوكيو للسيارات 2015 ، وتميزت بتصمم عصري وايروديناميكي وبكونها تعمل على خلايا الوقود الموجودة تحت غطاء المحرك بشكل مناسب تماماً مما يعطي المقصورة مجالاً أوسع للجلوس لغاية خمسة أشخاص.

تنتج خلية الوقود قوة تبلغ 177 حصاناً والتي ستمكن كلاريتي من السير لمسافة تزيد عن 483 كم، وعندما تكون خزانات خلية وقود الهيدروجين فارغة تحتاج ما بين 3 إلى 5 دقائق لكي تزود بالغاز.

سوف تأتي سيارة هوندا كلاريتي مجهزة بأضواء LED و إطارات ألومنيوم قياس 18 إنش، وستزود بتجهيزات أبل CarPlay و أندرويد اوتو فضلاً عن مجموعة متنوعة من أنظمة مساعدة السائق. أما بالسبة لألوان الطلاء الخارجي فسوف تكون متوفرة بثلاثة ألوان فقط وهي الأسود والأحمر والأبيض.

ربما سيوثق لنا المستقبل القريب توفر سيارات تعمل على غاز الهيدروجين في أسواقنا العربية، ولكن علينا إنتظار نجاح هذا النوع من المركبات في الأسواق الأجنبية قبل انتشاره بشكل عالمي إن شاء الله.

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع