شيفروليه كروز 2016 قادمة للمنافسة على لقب أكثر سيارة مبيعاً في العالم

تراهن شركة جنرال موتورز على نجاح سيارتها شيفروليه كروز 2016 بجيلها الجديد لعام 2016 في تثبيت اسم الشركة ضمن فئة سيارات سيدان (أربعة أبواب) متوسطة الحجم، على الرغم من أن هذه الفئة تُعد الأكثر تنافسية على الإطلاق، خاصة وأنها تشتمل على تويوتا كورولا، صاحبة الرقم القياسي العالمي لعدد السيارات المباعة والذي يبلغ 40 مليون سيارة حتى عام 2013 وفقاً لآخر الإحصاءات الرسمية.

ولكن في المقابل فإن شيفروليه كروز هي أكثر سيارة مبيعاً في شركة جنرال موتورز، وهي متوفرة للبيع في كافة الأسواق العالمية ، ومنذ ظهورها الأول عام 2008 ، بدأت السيارة بجذب اهتمام الكثيرين في أمريكا والعالم، و نجحت مؤخراً في احتلال حصة سوقية كبيرة، بحجم مبيعات  تجاوز 240 ألف سيارة سنوياً لعام 2014 في الولايات المتحدة الأمريكية، ووصل إجمالي مبيعاتها في الأسواق العالمية إلى 3 ملايين سيارة.

كما أبرزت شيفروليه كروز هويتها الرياضية وسجلت انتصارات عديدة في عالم السباقات ورياضة المحركات؛ فقد فازت بست سباقات في مشاركتها الأولى في بطولة العالم للسيارات السياحية لعام 2009 ، وحققت لقب البطولة في عامي 2010 و 2011، وفازت ببطولة السيارات السياحية في بريطانيا عام 2010 وبطولة السيارات السياحية الاسكندنافية عام 2011 وغيرها من السباقات الدولية.

واليوم ومع كل هذه النحديثات التي أجريت على الجيل الجديد من سيارة شيفروليه كروز 2016 ، يبدو أن جنرال موتورز لا تقدم مجرد سيارة اقتصادية ملائمة للزبائن، وإنما سيارة تنال إعجابهم بمواصفاتها وتستحق احترامهم بأدائها واستهلاكها الاقتصادي وتلفت الأنظار بشكلها الجذاب.

 أول ما ستلاحظه في شيفروليه كروز الجديدة هو تصميمها اللافت، فقد جاء موديل 2016 أكبر حجماً وأكثر شراسة وأجمل بكثير من الطراز السابق  ، إلا أن السيارة لم تتغير من حيث الشكل فحسب فقد حصلت على مواصفات تكنولوجية مطوّرة ومحركات جديدة وشاصي خفيف الوزن أقوى بـ27% من السابق.

وبالإضافة إلى هذا تقول جنرال موتورز أنها زوّدت السيارة بمواصفات قياسية (ستاندرد) أكثر بكثير مما يتوفر في منافساتها في هذه الفئة، ومن هذه المواصفات هنالك 10 وسائد هوائية ومكابح قرصية على العجلات الأربعة وكاميرا الرجوع إلى الخلف وميزة جديدة تُعد سابقة في سيارات هذه الفئة، هي ميزة الإنترنت اللاسلكي السريع 4G والذي يمكن استخدامه لربط حتى 7 أجهزة هواتف ذكية بالشبكة العنكبوتية.

فيما يقول بعض النقاد أن أبرز تحديث في الجيل الجديد يتمثل في المساحة الواسعة للركاب في المقاعد الخلفية ، فمع أن كروز تشتهر بتفوقها على منافساتها في هذا المجال، إلا أن شيفروليه كروز 2016 تقدم المزيد من الاتساع في الخلف، مع مساحة واسعة للرأس والأقدام تناسب حتى الأشخاص طوال القامة، وتضاهي حتى شقيقتها الكبرى (شيفروليه ماليبو) في جيلها السابق.

كما تتوفر شيفروليه كروز في المنطقة العربية بنوعين من المحركات رباعية الاسطوانات ،

 الأول بسعة 1.6 و الثاني بسعة 1.8 لتر ، حيث يتوفر المحرك الأول حصرياً في النسخة محدودة المواصفات (شيفروليه كروز LS 2016)، بينما يتوفر المحرك الثاني في نسخة LT و يولد قوة 140 حصان تصل إلى العجلات الأمامية عبر صندوق تروس (جير) أوتوماتيكي من 6 سرعات أو جير عادي من 5 سرعات، وتنطلق السيارة من صفر إلى 100كم/س في 9.8 ثانية بينما يبلغ معدل استهلاك الوقود 7.8 لتر/100كم.

و في الحقيقة عزيزي القارئ، تواجه شيفروليه كروز بعضاً من العقبات في طريقها نحو تحقيق حلم الفوز بلقب أكثر سيارة مبيعاً في التاريخ، ومن هذه الأسباب الإقبال على سيارات فئة SUV الضخمة في الوقت الراهن، مثل سيارات شيفروليه تاهو وGMC يوكون وكاديلاك اسكاليد،  فمع استمرار انخفاض أسعار الوقود يفضل البعض اقتناء هذه المركبات الضخمة المرتفعة رغم استهلاكها الكبير للوقود، حيث سجلت مبيعاتها ارتفاعاً ملموساً في الأعوام الأخيرة.

وعلى الرغم من حجم المبيعات المتزايد لسيارة شيفروليه كروز وتفوق السيارة على منافساتها الأمريكية (فورد فوكس) و الكورية (هيونداي إلنترا) من حيث المبيعات ، إلا أنها ما زالت بحاجة إلى المزيد من النمو لتتفوق على مبيعات منافساتها اليابانية.

ولكن يبدو أن شيفروليه قامت بواجبها هذه المرة جيداً…

فقد تمت مهمّة التحديث على أفضل وجه وزوّدت شيفروليه كروز 2016 بكل ما تتوقعه في جيل جديد من السيارات؛ المزيد من القوة والمزيد من الاقتصادية والمزيد من المواصفات مع تصميم رياضي أنيق ، ما يجعلها مرشّحة بالفعل لتصدر قائمة مبيعات هذه الفئة من السيارت، وما يدفعنا إلى التفاؤل بقدرة شيفروليه كروز على حفر اسمها في التاريخ كأكثر السيارات مبيعاً في العالم بالفعل.

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع