مليار دولار لم تكن كافية كي تنجح فورد F-150 في امتحان الانبعاثات

من الطبيعي أن يتخاذل أحدنا أمام مشروع مهم مثل مهمة دراسية أو ما شابه، و لكن من الصعب جداً تبرير ذلك إذا كانت قيمة المشروع هي نصف درجاتك في الصف. إن فورد هي في نفس القارب مع هذا التلميذ السيء ويعود ذلك إلى سببين أحدهما هو المماطلة والثاني أن إجراءات الانبعاثات قاسية على مركبات البيك اب. وذلك لأن 40٪ من شاحنات F-150 الصغيرة المطروحة للبيع حالياً، لا تفي بمتطلبات الانبعاثات لعام 2016. وبالنظر إلى أن الشاحنة تشكل نصف أرباح فورد في أمريكا الشمالية، فإن ذلك يعتبر صفقة ضخمة.

إن ذلك هو خيبة أمل بالنسبة لشركة فورد، الذي أنفقت مليار دولار أميركي أي ما يعادل 3.75 مليار ريال سعودي على التعديل الأحدث للشاحنة الذي يقدم هيكل مصنوع من الألومنيوم لإنقاص وزنها، وليس هذا فحسب بل تم تزويد سيارات فورد F-150 بمحركات ايكوبوست أصغر التي تشجع على الاقتصاد في استهلاك الوقود.

ولجعل الأمور أسوأ، فإن قوانين الانبعاثات على وشك أن تصبح كلها أكثر صرامة، وعلى الرغم من فترة الازدهار التي تعيشها فورد حالياً، إلا أنه هناك الكثير من التحديات التي تنتظرهم، إن طرازات F-150 الحالية التي لا تتوافق مع الأنظمة تزيد فقط ميلاً واحداً في الجالون و 15 غراماً من غاز ثاني أكسيد الكربون لكل ميل، إنه رقم ضئيل جداً، لكنه مع ذلك لا يزال فوق الحدود المطلوبة، إن حدود الانبعاثات سوف تتضاءل بحلول عام 2020، و هذا ما تسعى فورد للوصول إليه.

بطبيعتها الشاحنات هي مركبات غير فعالة، فهي تتطلب محركات كبيرة التي تستطيع سحب مقطورات ثقيلة وهي غير فعالة ايروديناميكياً، لحل هذه المشكلة فإن فورد وغيرها من صانعي مركبات البيك اب قد يسعون نحو تقنيات السيارات لإنقاذ الشاحنات. وهذا يعني أن F-150  قد يكون لها قريباً مقدمة أمامية تشبه السيارة من أجل الكفاءة الايروديناميكية وبالإضافة مثلاً إلى التكنولوجيا التي تقوم بتشغيل وإطفاء المحرك، و تصغير المحركات بشدة لتصل إلى حجم 4 اسطوانات.

أما بالنسبة للشاحنة الهجينة، فمن المتوقع أن نراها بحلول عام 2020 بعد أن تنفق فورد 1.2 مليار دولار أميركي أي ما يعادل 4.5 مليار ريال سعودي على إعادة تجهيز المصنع الذي سيقوم بتصنيع الشاحنة المتقدمة جداً،  مع الصعوبات الناشئة والتكاليف التي يغطيها المستهلكين وشركات صناعة السيارات، فإن عصر الشاحنة الصغيرة صانعة الربح قد ينتهي.

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع