بالفيديو أكبر 5 شركات سيارات في العالم

أكثر من 85 مليون سيارة تصنع سنوياً في أنحاء العالم  وفقاً لآخر الإحصاءات ، ولكن ما هي الشركات التي تصنع معظم هذه السيارات؟

 

لدينا في عرب جي تي الإجابة على هذا السؤال اليوم مع قائمة بأكبر خمس شركات تصنيع  السيارات في العالم، فلنبدأ

في المرتبة الخامسة مجموعة هيونداي كيا الكورية بمبيعات  زادت قليلاً عن 8 ملايين سيارة لعام 2015

وفي الحقيقة فإن مجموعة كيا وهيونداي حققت نمواً كبيراً خلال الأعوام القليلة الماضية لتصنع اسماً لنفسها على لائحة أكبر  مصنعي السيارات في العالم، وعلى الرغم من أن المجموعة تضم أقل عدد من العلامات التجارية على لائحتنا اليوم وتقتصر على كيا وهيونداي ولكنها جزء من مجموعة أكبر تعمل في العديد من القطاعات كالشحن وتصنيع الآلات والتمويل والصناعات الفضائية وأعمال الإنشاء.

 

في المرتبة الرابعة رينو نيسان بمبيعات بلغت 8.5 مليون سيارة ، حيث دخلت الشركتان في علاقة شراكة ناجحة عام 1999

وتصنع هذه الشركة سيارات نيسان ورينو وانفينيتي وداسيا ولادا وسيارات أوتوفاز في روسيا ، هذا بالإضافة إلى مشروعها المشترك مع شركة (دايملر) لصنع أول مركبة بيك أب.

على الرغم من أن هذه المركبة قد لا تصل إلى أسواقنا، فنحن نعتبر مرسيدس علامة تجارية فارهة ولا نراها مناسبة لتعمل كسيارة أجرة أو كمركبة بيك أب.

 

والآن ننتقل إلى التنافس الأقوى بين الشركات الثلاث الكبرى

وفي المرتبة الثالثة شركة جنرال موتورز الأمريكية بمبيعات بلغت 9.8 مليون سيارة

والتي كانت تحتل المرتبة الأولى لقرابة 75 عاماً متتالية ، ولكنها شركة السيارات الوحيدة التي تراجعت قليلاً على هذه اللائحة من المركز الثاني في الأعوام السابقة إلى مركزها الحالي الآن.

ولا يعود هذا إلى تراجع مبيعاتها ولكن مبيعات الشركة صاحبة المركز اثاني حققت نموا سريعا.

وتشتهر جنرال موتورز بسيارات شيفروليه وكاديلاك ، إلا أنها تمتلك أيضاً عدداً من العلامات التجارية كشركة (هولدين) الأسترالية ، وشركتي أوبل و (فوكسهول) في أوروبا و10 أنواع سيارات في الصين تتصدر بيويك مبيعاتها.

في المركز الثاني مجموعة فولكس واجن بمبيعات بلغت 9.9 مليون سيارة

وكانت الشركة قد كسرت حاجز الـ10 ملايين مؤخراً، إلاأن فضيحة محركات الديزل الأخيرة أدت إلى تراجع مبيعات فولكس فاجن بشكل كبير.

وتسعى الشركة جاهدة الآن لتحقيق لقب أكبر شركة تصنيع سيارات في العالم ، فهي تمتلك أكبر تشكيلة من أنواع السيارات على مستوى العالم وتضم سيارات فولكس واجن و بورش و أودي وبنتلي ولمبرجيني وسيات وشكودا وشاحنات سكانيا ودراجات دوكاتي وجزءاً من شركة سوزوكي ونوعين من السيارات في الصين، وتعود ملكية المجموعة إلى شركة بورش وحكومة مقاطعة (ساكسونيا) السفلى.

أما أكبر شركة لتصنيع السيارات في العالم فهي تويوتا بمبيعات بلغت 10.1 مليون سيارة.

وتصنع الشركة سيارات تويوتا ولكزس و (سيون) وشاحنات (إينو) وحصة كبيرة من شركة (دايهاتسو) وسوبارو وإيسوزو.

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع