لماذا يشتري الزبائن سيارات تيسلا ؟ 5 أسباب رئيسية

سيارات تيسلا تباع بكميات كبيرة منذ قرابة 10 سنوات الآن ، وهي الآن على وشك إطلاق طراز جديد  وهو سيارة تيسلا موديل واي ، ومع هذه النجاحات عزيزي القارئ  فمن البديهي القول أن الشركة ومديرها التنفيذي ايلون ماسك يعرفون ماذا يفعلون .

وفي مقال اليوم بعنوان  لماذا يشتري الزبائن سيارات تيسلا ، سنحاول استكشاف ما هي الأشياء التي ساهمت في نجاح هذه السيارات الكهربائية بالكامل ، وذلك عبر استقراء نتائج الدراسة الجديدة التي نشرها موقع (ألاينس بيرنستين) والتي استطلعت آراء  276 من مالكي سيارات تيسلا في الولايات المتحدة الأمريكية خلال السنوات السابقة .

وهذه المرة لن نتحدث عن أسعار ومواصفات سيارات تيسلا ، فقد قدمنا لكم هذه المعلومات في مقالات وتقارير سابقة  ، ولكننا سنتناول الموضوع من وجهة نظر السائقين وتجربتهم الشخصية .

السبب الخامس : شبكة الشواحن السريعة

حيث أجاب أكثر من 63% من زبائن تيسلا أن توفر هذه الشبكة كان السبب الرئيسي في عدم اختيارهم سيارة أخرى من السيارات الكهربائية الأوروبية الفاخرة ذات البطاريات الكبيرة ، وهو ما يمثل زيادة كبيرة مقارنة ب56% أجابوا بنفس الإجابة في منتصف عام 2017 .

وهكذا يمكننا أن نفهم لماذا تستغرق بورش وقتاً كبيراً في تطوير سيارات تايكان وتجهيز شبكة من الشواحن السريعة لها .

السبب الرابع : سيارات تيسلا توفر مدى المسافة الذي تعلن عنه 

مدى المسافة المقطوعة في الشحنة الكهربائية الواحدة

حيث يقول 63% من مالكي سيارات تيسلا أنهم حصلوا بالفعل على نفس مدى المسافة المقطوعة بالشحنة الواحدة الذي وعدتهم به الشركة ، ولكن هذا يعني كذلك أن قرابة النصف يشعرون بأن المدى المعلن ليس حقيقياً ، إلا أن هذا قد يعود إلى اختلافات بسيطة بين الأرقام التي تقدمها وكالة حماية البيئة الأمريكية وبين معدلات الاستهلاك التي تعلن عنها الشركة ، وهو ما يراقبه مالكو السيارات بدقة ، ويرفضون أي فرق مهما كان بسيطاً.

وفي الحقيقة فإن هذا الموضوع هام جداً لمن يفكر بشراء سيارة كهربائية ، لأن عدم توفير السيارة للمدى الذي أعلنت عنه الشركة سيجبرك على نغيير عاداتك في القيادة والانتباه لمواعيدإعادة شحن السيارة .

وعلى الرغم من هخذا فإن 73% من مالكي سيارات تيسلا قالوا أنهم لا يعانون من القلق حول شحن البطارية .

السبب الثالث : خدمة الصيانة المتنقلة

حيث تقدم تيسلا خدمة صيانة متميزة ، ويأتي الفني المختص إليك لتصليح سيارتك بدلاً من أن تذهب أنت إليهم .

وقال 70% من مالكي سيارات تيسلا أن هذه الخدمة رائعة ، وأن تجربتهم كانت ممتازة في هذا المجال ، وهو ما يشكل ارتفاعاً كبيراً مقارنة بـ42% قالو أنهم راضون عن الخدمة قبل عام ونصف تقريباً .

ولكن في المقابل فإن رضى الزبائن عن مراكز الصيانة عندما تذهب بسيارتك إليهم ليس مرتفعاً ، حيث أبدى 42% فقط من مالكي تيسلا رضاهم عن الخدمة في مراكز الصيانة ، ويعود هذا بنسبة كبيرة إلى نقص في توفر قطع الغيار .

السبب الثاني : الثقة في السائق الآلي

القيادة الآلية سيارات تيسلا

حيث يقول 72% من زبائن تيسلا أنهم يثقون بنزام القيادة الآلية عند السير على الطرق السريعة ، ولكن هذا يشكل انخفاضاً مقارنة بـ 80% قبل عام ونصف ، وفيما يتطور نظام القيادة الآلية إلا أن ثقة السائقين فيه تنخفض كما يبدو ، ويعود هذا على الأرجح إلى انتشار عدة أخبار عن حوادث سيارات تيسلا أثناء تفعيل نظام القيادة الآلية ، وهو ما أضر كثيراً بسمعة الشركة .

ومن وجهة نظر فريق عرب جي تي ، نعتقد أن من الممكن تجاوز هذه المشكلة بسهولة ، فبدلاً من تسمية النظام بنظام السائق الآلي أو نظام القيادة الآلية وهو ما يوحي بسيارة ذاتية القيادة تقود نفسها بنفسها ، من الأفضل اختيار اسم  واقعي مثل ” نظام مساعدة السائق” على سبيل المثال ، وذلك للتأكيد على أهمية دور السائق البشري وعدم الاعتماد بالكلية على الأنظمة الآلية .

السبب الأول : تجربة امتلاك سيارة تيسلا ممتعة

91% من مالكي هذه السيارات الكهربائية المتطورة يقولون أن هذا هو السبب الرئيسي لشرائهم سيارات تيسلا .

فهي سيارات كهربائية بالكامل لا تحتاج إلى الوقود ، وتتمع كذلك بأداء قوي ، كما أن نظام القيادة الآلية يوفر العديد من الميزات للسائقين على الطرق السريعة ، فيما توفر خدمة الصيانة المتنقلة ميزة تصليح السيارة في مكانها بدلاً من الذهاب إلى مراكز الصيانة ، هذا إلى جانب المواصفات التقنية المتطورة في مقصورة السيارة وتلك الشاشة العملاقة .

النتيجة :

وفي النهاية عزيزي القارئ  لا بد أن نعترف أن سيارات تيسلا نجحت في تغيير تجربة اقتناء السيارة إلى شكل مختلف تماماً عن السابق ، فهنالك الكثير من المواصفات والمميزات والتقنيات المتطورة التي تسعد زبائن تيسلا ، وهو ما يتعزز كذلك مع نظام التحديث المستمر لنظام التشغيل ، والذي يعمل عن بعد تماماً كما هو الحال في أجهزة الهواتف الذكية .

كل هذه الإيجابيات تجعل الزبائن مستعدين للتغاضي عن بعض المساوئ ، مثل فترات الانتظار الطويلة لاستلام السيارات أو بعض مشاكل الصيانة كما ذكرنا سابقاً.

في الحقيقة لقد غيرت تيسلا من فكرة اقتناء سيارة لتصبح أفضل. بشكل عام.

Comments are closed.