أمازون تطلق تاكسي كهربائي يسير لوحده بشكل ذاتي في المدن المزدحمة

كشفت شركة زوكس (Zoox) التي تم الاستحواذ عليها من قبل امازون (amazon.com) في منتصف العام الحالي الذي اقترب من النهاية ، على تاكسي كهربائي يسير لوحده بشكل ذاتي على الشوارع العامة في المدن المزدحمة .

ونود في البداية الإشارة إلى أن شركة Zoox ، التي تأسست في عام ٢٠١٤ ، تستخدم مزيجاً من الذكاء الاصطناعي والروبوتات وتقوم بتصميم المركبات التي تعتمد على الطاقة المستدامة ، وتتصور هذه الشركة مستقبلًا أكثر أماناً وأقل تلوثاً للبيئة .

يتميز الروبوت الآلي الجديد المستقل من Zoox والذي تم بناؤه في الولايات المتحدة الأمريكية ليعمل بوظيفة تاكسي كهربائي ذاتي القيادة ، بتصميم عربة ويمكن أن يستوعب ٤ ركاب جالسين وجهًا لوجه ، وكونه يعتمد على أنظمة قيادة ذاتية لا يوجد بداخل هذه المركبة مقود .

تستطيع سيارة الأجرة المتطورة هذه (Taxi Of The Future) السير حتى سرعة تصل إلى ١٢١ كم/س (٧٥ ميل/س) ، وتعتمد المركبة الكهربائية بالكامل على بطارية ١٣٣ كيلوواط ، مما يجعلها قادرة على التحرك بشكل مستمر لحوالي ١٦ ساعة على الشوارع بالشحنة الكهربائية الواحدة .

ويبلغ طول هذه المركبة ٣،٦٣ متر (١٤٢،٩ إنش) ، ويبلغ ارتفاع السيارة ١،٩٣ متر (٧٦،٢ إنش) ، وتأتي مع أبواب تنفتح بشكل منزلق ، وتمتلك جنوط بتصميم يليق بمركبة مستقبلية كهربائية وذاتية القيادة ، وتمتلك إضاءة عالية التطور .

تزعم Zoox أنها كشفت عن تاكسي كهربائي يحمل ١٠٠ ميزة ضمن مواصفات السلامة والأمان غير موجودة في السيارات العادية التي يقودها السائقين ، كما أنها تشتمل على وسادة هوائية مغلفة لمقاعد العربة ، توصف بأنها تعادل تصنيف خمس نجوم للسلامة عند الاصطدام للمقاعد الأربعة ، وتستخدم السيارة أيضاً مجموعة من الكاميرات والرادارات و LIDAR للحصول على مجال رؤية يبلغ ٢٧٠ درجة في الأربع زوايا التي تمتلكها هذه المركبة ، مما يلغي فعلياً وجود النقاط العمياء .

وبعد الحديث الأولي عن تاكسي كهربائي يسير لوحده بشكل ذاتي المرجح أن يسير على الطرق العامة في وقت قريب إن شاء الله ، بعد الحصول على موافقات حكومية للسيارات الذاتية القيادة ، يبدو أن موقع امازون متحمس للغاية بالاستثمار في عالم السيارات الكهربائية والأمور المتطورة ، بعد أن قام في عام ٢٠١٨ باستثمار ثروة بلغ قدرها ٧٠٠ مليون دولار أمريكي في شركة ريفيان – Rivian الأمريكية المتخصصة في صنع سيارات كهربائية بالكامل تنافس سيارات تسلا (Tesla) .

عشاق السيارات الكهربائية سبق وقدمنا لكم تحدي راس بـ راس جمع بين بورش تايكان و تسلا موديل اس .

إقرأ أيضاً

Comments are closed.