جرينادير سيارة دفع رباعي جديدة قادمة لتنافس صناع سيارات الطرق الوعرة

شركة INEOS Automotive  تزيح الستار اليوم عن التصميم الخارجي لسيارتها المقبلة جرينادير Grenadier، ذات الطابع العملي من فئة سيارات الدفع الرباعي؛ وهي خطوة هامة تمهد لبدء عملية إنتاج هذه السيارة بالفعل عما قريب

سيارة جرينادير Grenadier الجديدة بالكامل ستعتمد على شاصي جديد وستحصل على تصميم عملي يلبي متطلبات مالكيها المنتظرين الذين يبحثون عن مركبة عملية تمتاز بالمتانة والكفاءة والراحة، هذا بالإضافة إلى المرونة في الاستخدام والقدرة على الذهاب إلى أي مكان.

وفي الحقيقة عزيزي القارئ فإن شركة INEOS Automotive هي شركة سيارات جديدة تم تأسيسها عام 2017 لتطور وتصنع سيارة دفع رباعي مرتفعة ملائمة للسير على الطرق الوعرة ،  وهي تابعة لشركة إنيوس الانجليزية العملاقة المختصة في صناعة الكيماويات وإنتاج الغاز

ففي عام 2017 وبعد إعلان شركة لاندروفر عن إيقاف تصنيع طراز ديفيندر ، وجد الملياردير البريطاني السير جيمس آرثر راتكليف والذي يمتلك شركة INEOS ، الفرصة سانحة في السوق لتقديم طراز يمثل بديلاً عن سيارة ديفيندر الشهيرة والتي تمتلك تاريخاً عريقاً وسمعة قوية في قدراتها على السير على الوعر ، وبحجم ثروته الذي يزيد على 25 مليار دولار قرر السير راتكليف أن يحول الحلم إلى حقيقة .

وتروى قصة طريفة  عن بداية هذه الفكرة وعن اسم السيارة …

فخلال لقاء مؤسس موقعنا مصعب شعشاعة مع عدد من كبار موظفي ومدراء الشركة ، وسؤالهم عن اسم السيارة وسبب اختياره ،  أشار بعض الموظفين إلى أن السير راتكليف كان جالساً في أحد المطاعم مع أصدقائه ، و كانوا يتناقشون حول البدائل عن سيارة ديفيندر ، والتي كانت الشركة تستخدمها بكثرة في أعمالها ، ولم تكن لاندروفر قد أعلنت بعد عن الجيل الجديد من ديفيندر  والذي ظهر في الربع الأخير من عام 2019 كموديل 2020 .

وخلال هذه الجلسة قال السير راتكليف أنه يستطيع صنع سيارة بنفس مواصفات ديفيندر لتلبي حاجة الشركة إلى هذا النوع من مركبات السير على الوعر ، وعندما سأله أصدقاؤه ماذا سيسميها قال لهم أنه سيختار لها نفس اسم المطعم الذي كانوا يجلسون فيه وهو جرينادير .

وتعليقاً على هوية السيارة الجديدة  صرح مدير التصميم، “توبي إيكيور” قائلاً: “فكرة السيارة بسيطة خالية من التعقيد. فنحن نهدف إلى تصميم سيارة حديثة عملية فائقة الأداء رباعية الدفع عملية في جوهرها.”

وأضاف: “نتبنى لغة تصميم سهلة القراءة خالية من الغموض في رسم ملامح سيارة Grenadier، حيث تُبرِز دورها الأساسي في الحياة اليومية؛ وهو القيام بجميع الوظائف والمهام التي تحتاجها فقط، فهي سيارة ليست للاستعراض. ومع أنّ سيارة Grenadier تتميّز بالكفاءة الفائقة بسبب أساليب التصميم والتصنيع الحديثة، إلّا أنّنا حرصنا على ألّا يغلب ذلك على الطابع العملي لهذه المركبة؛ ما يجعلها صامدة متماسكة مع مرور الزمن. “

كما صرح الرئيس التنفيذي لشركة INEOS Automotive، “ديرك هيلمان” قائلاً: “يسعدنا أن نزيح الستار عن تصميم سيارة Grenadier في مرحلة مبكرة للغاية من عملية التصنيع. فمعظم شركات تصنيع السيارات تفرض سياجًا من السرية والكتمان على تصميماتها في هذه المرحلة، ولكننا نؤسس شركة وليدة ونبني علامة تجارية جديدة، ونود أن نشارك عملاءنا في كل خطوة نخطوها خلال هذه المسيرة الرائعة.

وتابع: “بالكشف عن تصميم السيارة الآن، نستطيع أن نركّز على الخطوة المهمة التالية في برنامج تطوير السيارة، وهي اختبار القدرات والمتانة. ولا يزال أمامنا برنامجٌ مليءٌ بالتحديات، فقد أطلقنا الطرازات التجريبية من هذه السيارة عبر المسارات المحدّدة لها في مختلف الظروف المحيطة لقطع مسافة إجمالية تبلغ نحو 1.8 مليون كم على مدار العام المقبل. فبدءًا من اليوم، لم يَعد لدينا شيءٌ نخفيه. ولا شك أنّها ميّزة إضافية فريدة أن يتمّ اختبار المركبة بشكلها النهائي “دون ستار”، فلا داعي لوضع غلاف خارجي للتمويه، أو قوالب من الفوم أو ألواح مستعارة لإخفاء ملامح التصميم.”

شاهد فيديو الكشف عن سيارة جرينادير :

ووفقاً للتصريحات الرسمية ، سيتم صنع هيكل السيارة الخارجي و الشاصي في مصنعين في البرتغال فيما ستحصل الشركة على المحركات والأنظمة الحركية من شركة بي ام دبليو ، حيث سيتم تزويد السيارة بمحرك 6 اسطوانات خطي مع شاحن توربيني ، كما  ستتوفر السيارة أيضاً بمحركات تعمل على الديزل ، وسيتم استخدام ناقل تروس أوتوماتيكي من 8 سرعات من نوع ZF .

أما تجميع السيارة بالكامل فسيتم في بريطانيا وفقا للخطط الأولية في مصنع جديد سيتم بناؤه في بلدة (بريدجيند) في ويلز الجنوبية ضمن مشروع بلغت كلفته 600 مليون جنيه استرليني ، وتأمل الشركة أن تكون قادرة على صنع ما يتراوح بين 15,000 و 20,000 سيارة في العام الواحد .

وبحسب المعلومات التي صرح بها كبار موظفي الشركة لفريق عرب جي تي فمن المتوقع أن يتم إطلاق سيارة جرينادير بالفعل في أسواق منطقتنا عام 2022 ، حيث أبدت الشركة رغبتها في تجربة سيارة جرينادير على رمال الصحراء في دبي ، أما من حيث الأسعار فلم تصدر الشركة أي تصريحات رسمية بهذا الخصوص ، ولكن وبما أن سعر ديفيندر الجديدة يبدأ من قرابة 50 ألف دولار في الأسواق العالمية ، فمن المرجح أن يكون سعر سيارة جرينادير الجديدة أقل من هذا السعر.

ما رأيك عزيزي لاقارئ؟ هل تنجح سيارة جرينادير في المنافسة ضمن هذه الفئة من مركبات الدفع الرباعي المرتفعة الملائمة للسير على الطرق الوعرة ؟

شاركنا برأيك في الخانة المخصصة للتعليقات في الأسفل!

إقرأ أيضاً

Comments are closed.