12 لحظة هامة وثقتها علامة جيب في 80 سنة من تأسيسها

في الخامس عشر من يوليو من العام 1941 ، وقعت شركة ويليز-أوفرلاند السابقة عقداً مع وزارة الحرب الأمريكية للبدء بإنتاج أول سيارة جيب عسكرية . وبعد مرور ثمانين عاماً ، تطوّرت علامة جيب وازدهرت حول العالم وباتت تضمّ مجموعة منتجات لا تزال تتوسع إلى فئات جديدة ، ومجتمع مع العملاء العالميين ، مع استخدام تكنولوجيا المركبات الكهربائية 4xe باعتبارها التطور الطبيعي لثمانين سنة من الريادة في القدرات .

واحتفالاً بعامها الثمانين وتكريماً لرؤيتها لمستقبل من السيارات الخالية من الانبعاثات ، ستمثّل رؤية لسيارات عديمة الانبعاثات إنجازاً ضخماً آخر في تاريخ عمره 80 سنة لعلامة لا تزال مرادفاً لروح المجتمع وحرية التنقل بسيارات مكشوفة والريادة والإبداعات غير المسبوقة في مجال الدفع الرباعي .

12 لحظة هامّة في ثمانين عاماً :

إذا سألتم مئة شخص حول العالم من عشاق سيارات جيب رباعية الدفع عن أهم اللحظات في التاريخ العريق لـ علامة جيب سيعطي كل واحد منهم على الأرجح إجابة مختلفة . وفي ما يلي قائمة ببعض أهم اللحظات لعلامة “جيب” في تلك العقود الثمانية المميزة.

1. 4xe هي التعريف الجديد للدفع الرباعي 4×4

لقد تسارع تطور جيب في سنة الذكرى الثمانين مع وصول تكنولوجيا 4xe، والتي تمثّل الاستعمال الحصري والخاص بالصانع الأمريكي لتطبيقات استخدام الكهرباء في السيارات من أجل تطوير وإنتاج مركبات الدفع الرباعي الأكثر قدرة ومتعة وتطوراً في العالم ، من ضمنها جيب جراند شيروكي الجديدة كلياً ، والتي سيتم الكشف عنها في معرض نيويورك الدولي للسيارات لعام 2021 .

2. المستوى الجديد من الفخامة الأمريكية

ترتقي سياراتا واجونير و جراند واجونير 2022 بالسيارات الرياضية الراقية رباعية الدفع إلى مستويات غير مسبوقة من الأناقة والراحة والمغامرة . وتمثل واجونير و جراند واجونير اللتان تتسعان لثمانية ركاب امتداداً فاخراً لـ علامة جيب مع تصميم جديد راقٍ وأصيل .

3. التوسع العالمي

خلال العقد الماضي، وسعت جيب مجموعة منتجاتها العالمية مع طرازات جديدة ، على غرار جيب رينيجيد صغير الحجم و جيب جلاديتور الجديد كلياً ، وهي شاحنة جيب الأعلى قدرة على الإطلاق . ووسعت العلامة أيضاً إنتاجها في العالم ، فسمحت لعملاء في أسواق مثل أوروبا والبرازيل والهند والصين بالاستمتاع بمركبات جيب مجمّعة محلياً . وسمحت مجموعة الطرازات المتنوعة والتوسع في الإنتاج ، مع 10 مصانع في 6 دول ، لـ جيب بزيادة مبيعاتها أربعة أضعاف في غضون 10 سنوات .

4. المستوى الأعلى من الثبات والتحكم

عام 1999، طرحت جيب نظامَين جديدين للدفع الرباعي فقد قدّم ”كوادرا تراك 2″ نظاماً مبتكراً يحول العزم من الخلف إلى الأمام ومن الجانب إلى الجانب الآخر ، مما يعني أن عزم الدفع متوافر بشكل فوري للعجلات الأربع ، وهذا يضمن أعلى مستوى من الثبات والتحكم في الأوقات كافة وفي الحالات كافة من دون تدخل السائق . وعندما تمّ دمج “كوادرا-تراك” مع المحورين التقدميين الأمامي والخلفي الجديدين ”فاري-لوك” ، اللذين يوصلان عزماً أعلى إلى العجلات مع تماسك أفضل، كانت النتيجة نظام ”كوادرا-درايف” .

5. جيب جراند شيروكي يمرّ عبر ديترويت حرفياً

في 7 يناير 1992، في معرض ديترويت الدولي للسيارات ، قاد رئيس كرايسلر بوب لوتز أول سيارة جيب جراند شيروكي زد جي الجديدة من خط جيفرسون للإنتاج وعبَر شوارع المدينة ثم اخترق الباب الأمامي الزجاجي لصالة كوبو ، في إشارة إلى ظهور السيارة الرياضية الراقية رباعية الدفع . وقد تميزت جراند شيروكي بتفاصيل فخمة في المقصورة وتجربة ركوب مميزة على الطرقات ومستويات رائعة من التحكم والراحة وقدرات السير على الطرقات الوعرة ، وهي مزايا جعلت من علامة جيب أسطورة .

6. ولادة أسطورة

استجاب طرح جيب رانجلر عام 1986 لرغبة الجمهور في سيارة رياضية صغيرة رباعية الدفع مع مقصورة أكثر راحة . وقد اتسمت بمركز جاذبية أكثر انخفاضاً وتحكم أفضل ومقصورة أكثر راحة . وشكلت بذلك سابقة لواحدة من أكثر السيارات المحبوبة وأكثرها قدرة لدى جيب على الإطلاق . وعلى الرغم من أن رانجلر تشترك في المظهر المألوف للهيكل المفتوح مع طراز “سي جاي-7“ ، إلا أنّها احتوت على عدد أقل من القطع المشتركة بينها وبين الطراز الشهير الذي سبقها . وعلى الصعيد الميكانيكي ، تشابهت رانجلر أكثر مع سيارة شيروكي .

7. “شيروكي” – أول سيارة رياضية صغيرة رباعية الدفع في العالم

دفعت أزمة الطاقة عام 1979 الشركة إلى تطوير سيارة رباعية الدفع أصغر حجماً . وبدأ العمل على تصميم سيارة جيب شيروكي إكس جي إصدار 1984 من الصفرـ وكانت تلك أول سيارة رياضية صغيرة رباعية الدفع في العالم . وعبر اللجوء إلى بنية أحادية الهيكل ، كانت السيارة أصغر بكثير من الطراز الذي سبقها لكنها احتفظت بتسعين بالمئة من المساحة الداخلية. وضمت السيارة نظام الدفع الرباعي “كوماند-تراك” مع قدرة تعشيق خلال الحركة .

8. “واجونير” هي السيارة الرياضية الراقية رباعية الدفع الأصلية

عام 1963، كان جيب واجونير السيارة الرياضية الراقية رباعية الدفع التي جمعت بين الدفع الرباعي ونقل الحركة الأوتوماتيكي . وضمّت واجونير خيارات كانت حتى تلك الآونة غير متاحة سوى في سيارات الركاب الفاخرة ، فغيّرت بالتالي ما يمكن توقعه من سيارة رباعية الدفع . فوسع ذلك سوق السيارات رباعية الدفع وجاذبيتها وأنشأ السيارة الرياضية رباعية الدفع الحديثة التي تم الإعلان عنها على أنها جديدة كلياً .

9. جيب جامبوري – أهمّ فعاليات الدفع الرباعي

عام 1953، أقيمت فعالية جيب جامبوري في جورجتاون ديفايد في كاليفورنيا ، مستقطبة 55 مركبة و 155 مشاركاً . وقد أثبتت هذه الفعالية التي نظمها مارك سميث مدى حب مالكي سيارات علامة جيب للتلاقي ومشاركة التجارب والزمالة والمغامرات . وعلى الرغم من أن جيب جامبوري تفتخر بإقامة فعاليات على مسارات متنوّعة في مختلف أرجاء الولايات المتحدة الأمريكية ، يبقى روبيكون ترايل من أشهرها ، ويعبر هذا المسار سلسلة جبال سييرا نيفادا في كاليفورنيا .

10. السيارة الرياضية رباعية الدفع الأولى

عام 1946 ، أطلقت شركة “ويليز-أوفرلاند” أول سيارة ستايشن بهيكل بالفولاذ بالكامل في القطاع ، ألا وهي “ويليز واجون“ ، لكن الخبر غير المسبوق الفعلي ظهر عام 1949 عندما أضيف الدفع الرباعي إلى السيارة لتشكل بذلك أول سيارة رياضية رباعية الدفع . وقلبت “ويليز واجون” الأمور رأساً على عقب ، مع قدرة على نقل سبعة ركاب براحة ، وسحب الأغراض والتعامل مع أصعب الطرقات . وبقيت هذه السيارة التي صممها بروكس ستيفنز قيد الإنتاج قرابة 20 سنة ، أي لفترة أطول من أي سيارة معاصرة أمريكية في زمنها .

11. جيب رباعية الدفع بأعداد كبيرة

أصبحت سيارة سي جي-2 إي إصدار 1945 أول سيارة رباعية الدفع خفيفة الوزن في العالم يتمّ إنتاجها بأعداد كبيرة للعامة . وبينما تشترك سي جي-2 إي في البنية الأساسية مع المركبة العسكرية إم بي غير أنّها حظيت بعدد من التحسينات اللافتة ، منها باب خلفي قابل للطي إلى الأسفل وإطار إضافي على جانب السيارة ومصابيح أمامية أكبر ووحدة انطلاق كهربائية .

12. سيارة أيقونية ولدت في زمن الحرب

عام 1941 ، منحت الحكومة الأمريكية عقداً لشركة ”ويليز-أوفرلاند” لتكون المزود الأساسي للمركبة العسكرية الجديدة بوزن ربع طن . وبحلول عام 1945 ، أنتجت الشركة أكثر من 350 ألف وحدة من هذه السيارة ، وقد شكلت الأساس لسيارة جيب سي جي المدنية التي بدأ إنتاجها قبل انتهاء الحرب حتى .

إقرأ أيضاً

Comments are closed.