كل ما تريد معرفته عن شاحنة فورد F-150 رابتر 2021 الجديدة

وأخيراً وبعد طول تشويق وانتظار ظهرت مركبة البيك اب فورد F-150 رابتر 2021 الجديدة بالكامل في الموعد المحدد ، نسخة الأداء العالي من شاحنة فورد F-150 بجيلها رقم 14 والجديد كلياً الذي تم الكشف عنه خلال العام الماضي .

ظهرت F-150 رابتر بتصميم خارجي مفعم بالقوة والجرأة ، فمقدمتها الجديدة كلياً تبرز عرض الشاحنة وتمنحها مظهراً أكثر قوة ، مع غطاء محرك يعبر عن القوة وشبك أمامي أسود ومصابيح أمامية تمتد على طول جوانب الشاحنة .

وتضمن إطلاق رابتور جديد الإعلان عن نسخة رابتر R ستعتمد على محرك V8 قادمة في عام 2022 لتنافس بالتحديد عدوتها الجديدة رام 1500 TRX 2021 ، صاحبة لقب أقوى وأسرع مركبة بيك اب في العالم غير محدودة الإنتاج .

وكما يعلم العديد منكم يعتبر اصدار رابتر (Raptor) من طراز F-150 نسخة الأداء العالي المخصصة لاقتحام أصعب الطرق الوعرة ومزودة بتقنيات حديثة ، ونود التنويه أن مبيعات فورد رابتور خلال الأربعة أعوام الأخيرة كانت أعلى من مبيعات كافة سيارات بورش الرياضية بموديلاتها المتنوعة ، وسبق وذهبت رابتور بجيلها السابق برحلة استكشاف في المملكة العربية السعودية برفقة فريقنا في عرب جي تي.

يعتمد فورد F-150 رابتر 2021 الجديد بالكامل ميكانيكياً على محرك ايكوبوست (Ecoboost) مكون من 6 اسطوانات على شكل حرف V سعة 3,5 لتر مع توين توربو من الجيل الثالث ، ولم يتم الإعلان عن الأرقام الصادرة من هذا القلب النابض ولكنها ستكون أعلى من المتوفرة في الموديل السابق الذي يمتلك قوة 450 حصان و 691 نيوتن متر من عزم الدوران ، ويتصل هذا المحرك مع قير اوتوماتيكي من 10 سرعات .

ويتضمن المحرك أحدث التوربينات ومعدل ضغط قدره 10,5:1 ، إضافة إلى مراوح جديدة عالية الطاقة مدمجة في نظام التبريد لضمان القيادة بأداء فائق على الطرقات الوعرة لأطول فترة ممكنة . وبفضل خزان الوقود الذي يأتي بسعة قياسية قدرها 36 جالوناً، يمكن للسائقين قطع مسافة تقدر بنحو 500 ميل للخزان الكامل من الوقود ، وفقاً لتقديرات وكالة حماية البيئة .

يشكل نظام التعليق عاملاً أساسياً للتميز في شاحنات البيك اب عالية الأداء والمخصصة للطرقات الوعرة . ولهذا ، تأتي شاحنة F-150 رابتر مزودة بنظام تروس بتصميم جديد بالكامل ، فهي معززة بنظام تعليق خلفي خماسي جديد كلياً تم تطويره خصيصاً لشاحنة رابتر ، لتوفر بذلك مزيداً من القدرة والتحكم على الأرض وثقة أكبر عند خوض الطرقات الوعرة بسرعات عالية .

ويضم نظام التعليق الخلفي خماسي الوصلات أذرع سحب بطول إضافي لتعزيز ثبات موضع المحور على الطرقات الوعرة ، وذراع توصيل من طراز “بانهارد” ونوابض لولبية قياس 24 إنش تعد الأطول في فئتها ، وبفضل تصميم نظام التعليق ونظام إدارة أداء المحرك المتطور ، يمكن للشاحنة تخصيص المزيد من عزم الدوران للعجلات الخلفية لانطلاقة أسرع وتسارع أكبر واستجابة أفضل من الخانق ، إضافة إلى توفير مستويات أعلى من الراحة والثبات والقدرة على التحكم والمناورة والجر أثناء القيادة بسرعة .

وتتمتع الشاحنة بقدرة فائقة على امتصاص الصدمات بفضل الجيل التالي من نوابض امتصاص الصدمات FOX Live Valve المزودة بأحدث تقنيات التحكم الإلكتروني وتوفر إمكانية ضبط التخميد وفقاً لموقع السيارة . وتتميز فورد F-150 رابتر 2021 بأكبر نوابض امتصاص الصدمات على الإطلاق ، وهي مصممة لتحمل أصعب الظروف ودرجات الحرارة المرتفعة والاستجابة بسرعة أكبر لتغيرات التضاريس ، وبالتالي تعزيز ثقة السائقين على الطرقات الصحراوية الطويلة . وتأتي هياكل نوابض امتصاص الصدمات المصنوعة من الألمنيوم المؤكسد بقطر 3,1 إنش مملوءة بسائل جديد مصمم خصيصاً لتقليل الاحتكاك ، لتوفر بذلك مزيداً من الراحة على الطرقات الوعرة والمعبدة . وتتمتع صمامات القاعدة الجديدة التي يتم التحكم فيها إلكترونياً بمواصفات مناسبة لعالم السباقات ، حيث تتميز بتصميم مطور يوفر قدرة تخميد تصل حتى 1000 رطل للزاوية عند القيادة بسرعات عالية في الصحراء .

وتقوم القراءات القادمة من أجهزة استشعار ارتفاع نظام التعليق وغيرها من أجهزة الاستشعار الموزعة على الشاحنة بتغيير معدلات التخميد بشكل مستقل في كل زاوية 500 مرة في الثانية ، بينما توفر نوابض امتصاص الصدمات سرعة استجابة تضاهي قدرة الدماغ البشري على معالجة المعلومات المرئية . وبهذا، تقوم الشاحنة بالاستجابة في نفس التوقيت الذي يقوم به السائق بإدخال تغيير على التضاريس .

وللمرة الأولى على الإطلاق، تتوفر رابتر بإطارات من قياس 35 أو 37 إنش ، لتكون بذلك أكبر إطارات تأتي مركبة بصورة قياسية على سيارة بيك أب كاملة الحجم للمهام الخفيفة ، تحيط بها عجلات BFGoodrich all-terrain T / A KO2 . وتتمتع رابتر المزودة بإطارات بقياس 35 إنش بالقدرة على تجاوز العقبات من حجم 12 إنش بزاوية أمامية قدرها 31 درجة ، وزاوية خلفية قصوى قدرها 23,9 درجة ، بينما تبلغ زاوية الانكسار 22,7 درجة .

أما في الفئة المزودة بإطارات قياس 37 إنش ، فيأتي السطح السفلي بارتفاع قدره 13,1 إنش ، وزاوية أمامية قصوى قدرها 33,1 درجة ، وزاوية خلفية قصوى بمقدار 24,9 درجة ، بينما تصل زاوية الانكسار إلى 24,4 درجة . وستحظى الإطارات قياس 35 إنش بإعجاب عشاق استكشاف الصحراء وتسلق المنحدرات الصخرية، حيث يصل ارتفاع الشاحنة إلى 14 إنش في المقدمة و 15 إنش في الخلف ، ما يمنح قوة أكبر بمقدار 25 بالمئة مقارنة بالجيل الأول من رابتر .

وتأتي فورد F-150 رابتر 2021 مع نظام عادم جديد متساوي الطول بقياس 3 إنشات ، يضم أنبوباً مدمجاً على شكل X وسيحصل قريباً على براءة اختراع ، و حلقة ترومبون (trombone loop) مميزة وصمامات نشطة تستخدم في شاحنة رابتر للمرة الأولى .

تمتلك F-150 رابتر الجديدة كلياً مقصورة جديدة مزودة بأحدث التقنيات لتوفر مظهراً جذاباً ومزيداً من الراحة والأناقة . وتضم لوحة العدادات الرقمية القياسية القابلة للتخصيص المتوفرة بقياس 12 إنش مساحة كبيرة لعرض المعلومات عند الحاجة ، إضافة إلى الرسومات والصور المتحركة الخاصة بشاحنة F-150 رابتر لعرض كافة بيانات الطرقات الوعرة والشوارع منعطفاً تلو الآخر . وتتيح الشاشة المركزية القياسية الجديدة والقابلة للتخصيص بقياس 12 إنش ، تقسيم الشاشة والتحكم في وظائف متعددة في آن واحد، بما في ذلك الخرائط أو الموسيقى أو مزايا الشاحنة ، وتتمتع بنظام سينك 4 .

وسيجري تجميع شاحنة F-150 رابتر جديدة في مصنع فورد للشاحنات في ديربورن بميشيغان ، وستتوفر في صالات العرض هذا الصيف . بينما ستتوفر طرازات رابتر R العام المقبل إن شاء الله .

إقرأ أيضاً

Comments are closed.