كيف أصبحت شفروليه تاهو 2018 اقتصادية في استهلاك الوقود رغم محرك V8؟

تاهو 2018 من السيارات المميزة في الحقيقة ، فهي توفر العديد من مواصفات الراحة للسائق والركاب وتتمتع بمساحة كبيرة تتسع لـ9 ركاب وبالطبع توفر أداء مميزاً على الطرق الوعرة، بالإضافة إلى متانتها وسلامتها العالية.

ولكن كما هو الحال في معظم سيارات الدفع الرباعي فإن هذه المركبات القوية لديها نقطة ضعف واحدة ، وهي استهلاكها المرتفع للوقود ، فبوزن يصل إلى 2.5 طن تقريباً لا بد ان المحرك سيحتاج إلى حرق الكثير من الوقود لتحريك المركبة الضخمة وخاصة عند السير على الوعر وتشغيل نظام الدفع الرباعي.

إلا أن شركة شيفروليه نجحت في خفض معدل استهلاك الوقود لسيارتها الضخمة تاهو 2018 بواقع 10.3 كلم/لتر على الطرق الخارجية السريعة ،

وهي ميزة غير مسبوقة في هذا القطاع، خاصة وأن السيارة المجهزة بمحرك V8 سعة 5.3 لتر، ينتج قوة هائلة تبلغ 355 حصان وعزم دوران يبلغ 520 نيوتن للمتر، وبهذا المعدل المنخفض تعتبر سيارة شفروليه تاهو 2018 واحدة من أكثر سيارات الدفع الرباعي كفاءة في فئتها.

ولكن كيف تمكن مهندسو شفروليه من تخفيض استهلاك الوقود ودون  التأثير على أداء السيارة أو على  وقدرة سحبها  العالية؟

يكمن السرّ وراء ذلك في عدد من  الحلول التكنولوجية البارعة التي قام فريق التطوير بتطبيقها والتي تتعلق بالمحرك وبالقير وبالأنظمة المساعدة على القيادة كما سنرى في مقال اليوم .

محرك تاهو 2018

تقول الشركة أنها ولتعزيز كفاءة محرك V8 بأكبر قدر ممكن، أضاف مهندسو شفروليه ثلاث تقنيات نشطة لتوفير استهلاك الوقود، تعمل في تناغم تام دون المساومة على الأداء:

  • التقنية الأولى : تقنية الحقن المباشر للوقود والتي تعمل على قياس الكمية المثلى من البنزين لتحقيق عملية احتراق فعالة،
  • التقنية الثانية : تقنية التوقيت المتغير للصمامات والتي تسمح بالتحكم بفتح وإغلاق الصمامات بشكل مستمر. ويساهم ذلك في تحسين تهوية المحرك، مع تقليل استهلاك الوقود والانبعاثات الغازية.
  • التقنية الثالثة : تقنية إلغاء تنشيط الأسطوانات الذكية من جنرال موتورز، والتي وتسمح بإغلاق أربع أسطوانات عند قيادة السيارة بحمولة أخف. وهكذا يعمل محرك V8 كمحرك رباعي الأسطوانات.

فعلى سبيل المثال، أثناء القيادة على الطرق السريعة عندما لا تكون القوة مطلوبة من جميع الأسطوانات الثمان، يمكن للنظام إلغاء تنشيط أربع أسطوانات لتقليل استهلاك الوقود. ومع ذلك، عندما تستدعي الحاجة توفير قوة إضافية، على سبيل المثال في عمليات التجاوز، يتم تنشيط جميع الأسطوانات الثمان لتوفير قوة الدفع اللازمة.

والمثير للإعجاب حقاً في هذه العملية أنها تتم بسلاسة تامة ويحدث التغيير بشكل غير ملحوظ تقريباً. وهكذا، يقوم المحرك أثناء القيادة اليومية بالتحويل من أربع أسطوانات إلى ثماني أسطوانات دون ملاحظة ذلك.

تاهو 2018

قير أوتوماتيكي متطور

وعلاوة على ذلك، يقترن هذا المحرك مع علبة التروس الأوتوماتيكية سداسية السرعات “هيدراماتيك” من جنرال موتورز، والتي تمتاز بنقاط تحويل معزّزة لتقليل استهلاك الوقود بشكل أكبر، مما يجعل من نظام الدفع في سيارة تاهو واحداً من أكثر أنظمة القيادة كفاءةً في فئته.

 

تعديلات خارجية وظيفية

كما تتوفر في السيارة ميزة مبتكرة تساعد في توفير استهلاك الوقود، وهي صمامات الهواء النشطة القياسية، حيث يقوم صمامان يتم التحكم فيهما إلكترونياً خلف الشبك الأمامي لسيارة تاهو بالفتح والإغلاق حسب كمية الهواء المطلوبة للمحرك. ويسمح هذا الامر بتعديل الديناميكيات الهوائية للسيارة بشكل فوري لضمان انسيابها بأقل مقاومة ممكنة، وبالتالي تعزيز معدلات استهلاك الوقود والمرونة.

شيفروليه تاهو 2018

تحديث نظام تثبيت السرعة

كما تتضمن التقنيات الأخرى التي تساعد في تقليل استهلاك الوقود في سيارة تاهو 2018 نظام تثبيت السرعة التكيفي. وتعمل هذه الميزة على تحسين قدرة تثبيت السرعة من خلال السماح للسيارة باللحاق آلياً بالسيارة المكتشفة أمامها حسب المسافة التي يحددها السائق، مما يقلل من الحاجة للفرملة والتسارع بشكل متكرر.

وتعتبر الفرملة المتكررة من أهم أسباب هدر الوقود غير الضرورية،

 

وهكذا عزيزي القارئ فمن خلال جمع هذه التقنيات الذكية معاً، كانت النتيجة سيارة دفع رباعي كاملة الحجم تتمتع بمعدل استهلاك  سيارات السيدان العائلية، وتوفر في نفس الوقت كل ما تتوقعه من حيث الأداء على الطرق الوعرة والممهدة، ومستويات الراحة وقدرات السحب.

إقرأ أيضاً

Comments are closed.