أردوغان يتفاخر بالكشف عن أول سيارة كهربائية تركية الصنع

تم الكشف عن أول سيارة كهربائية تركية الصنع بحضور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ، ورئيس البرلمان مصطفى شنطوب ، ووزير الصناعة والتكنولوجيا مصطفى ورانك ، إلى جانب عدد من الشخصيات المهمة خلال حدث خاص أقيم يوم أمس في ولاية قوجة إيلي شمال غربي تركيا وبالتحديد وادي التكنولوجيا في منطقة غبزة .

تضمن الحدث إطلاق سيارتين ؛ الأول ضمن فئة سيارة SUV كهربائية ، والثانية سيارة سيدان كهربائية ، تم تصميمهم من قبل الاستوديو الايطالي الشهير بينينفارينا – Pininfarina ، وحملت كلتا السيارتين شعار TOGG الذي يختصر Turkey’s Automobile Joint Venture Group ، ما يعني بلغتنا العربية ” مجموعة المشاريع المشتركة للسيارات في تركيا ” .

ومن المفترض أن يتم بيع أول سيارة كهربائية تركية الصنع ضمن طرازيها الـ SUV و السيدان في عام 2022 ، وستكون البنية التحتية في تركيا مستعدة بالكامل لاستقبال سيارات كهربائية بالكامل من صنعهم المحلي خلال ذلك الوقت كما هو مخطط ، ستباع السيارة محلياً قبل أن يتم توفيرها لاحقاً في السوق الأوروبي وفي سوق الشرق الأوسط إن شاء الله .

المواصفات الميكانيكية الأولية الخاصة بـ سيارات TOGG التركية التي تعمل على الكهرباء ، تتضمن توفرها بخيارين من الفئات كما صرح به رئيس شركة السيارات التركية السيد Gürcan Karakaş :

الفئة الأقل تعتمد على محرك كهربائي وحيد بقوة 200 حصان ونظام دفع خلفي للعجلات ، لتتسارع السيارة من 0 إلى 100 كم/س في 7.6 ثانية ، وتستطيع هذه النسخة قطع مسافة تصل إلى 300 كم (186 ميل) بالشحنة الواحدة .

الفئة الأعلى من أول سيارة كهربائية تركية الصنع التي تمتلك بالتأكيد بطارية أكبر توفر الطاقة إلى محركيين كهربائيين يصدر منهما قوة 400 حصان ، وتعمل بنظام دفع كلي للعجلات مما سيجلها تنطلق من السكون وصولاً إلى سرعة 100 كم/س في 4.8 ثانية ، كما أنها تستطيع قطع مسافة تصل إلى 500 كم (310 ميل) بالشحنة الكهربائية الواحدة ، وتتم عملية شحن بطارية هذه السيارة المتطورة الجديدة بنسبة 80 بالمئة خلال زمن يقل عن 30 دقيقة .

كانت هذه معلومات أولية متعلقة بـ أول سيارة كهربائية تركية الصنع التي تم التفاخر يوم أمس بالكشف عنها تمهيداً للإنتاجها القريب حيث سيتم صنع هذه السيارات في بورصة إن شاء الله .

من باب التذكير هذه مجموعة من سيارات الكهرباء التي جربنا قيادتها :

بورش تايكان .

مرسيدس EQC .

اودي اي ترون .

إقرأ أيضاً

Comments are closed.