استدعاء قرابة مليون سيارة هيونداي و كيا خلال شهر ديسمبر فقط بسبب أخطاء مصنعية

يبدو أن  الشهر الأخير من عام 2019 لم يكن موفقاً في الحقيقة لشركتي كيا وهيونداي الكوريتين ، فخلال هذا الشهر أعلنت الشركتان عن استدعاء ما يقارب مليون سيارة من مختلف أنحاء العالم ، وفيما كان للوطن الأم ” كوريا الجنوبية” حصة الأسد في هذه الاستدعاءات – تجاوزت 640 ألف سيارة – إلا أن الاستدعاءات كانت أيضا بمئات الآلاف في القارة الأمريكية الشمالية ، في كندا ولم تسلم منها حتى أستراليا .

استدعاء سيارات

ونبدأ من الاستدعاء الأخير ، والذي أعلنت عنه وزارة النقل  الكورية يوم الاثنين  الموافق 30 من كانون الأول عام 2019  ، حيث بدأت  شركتا كيا وهونداي بعملية استدعاء ما يزيد على 642 ألف مركبة من 6 موديلات لإصلاح عيوب مصنعية  كما جاء في بيان الوزارة .

الأعطال تضمنت خلل في دورات المحرك في مركبة الفان هيونداي جراند ستاريكس ذات الأربعة أبواب ، وكذلك في شاحنات النقل الصغيرة بورتر 2 ومركبة الفان الكبيرة (سولاتي) التي تتسع لـ16 راكباً ، هذا بالإضافة إلى أعطال في نظام تجنب الاصطدامات الأمامية في موديلات كيا سورينتو من فئة SUV .

ويعد هذا كما ذكرنا عزيزي القارئ الاستدعاء الأخير ضمن سلسلة من الاستدعاءات في مناطق مختلفة من العالم .

فقبل بضعة ايام كذلك ،أعلنت شركة كيا عن استدعاء 3315 من سيارات كيا سورينتو 2020 من السوق الأسترالي بسبب مخاوف من أعطال في نظام مكابح الطورائ الذاتية ، ووفقاً لما قالته الشركة وتداولته وسائل إعلام عالمية فإن هذا النظام قد يفشل في أداء مهمته عند الاقتراب من الأجسام الثابتة سواء من السيارات أو حتى المشاة الواقفين .

استدعاء سيارات هيونداي

كما أعلنت شركتا كيا وهونداي الأسبوع الماضي عن عملية استدعاء ضخمة طالت 300 ألف سيارة في السوق الكندي ، حيث قالت الشركتان أنهما ستجريات تحديثات على وحدة التحكم بالمحرك لرصد أعطال تؤدي إلى توقف المحرك بالكامل عن العمل ، وفيما ستكلف عملية الإصلاح هذه الآلاف ن الدولارات إلا أنها أيضاً قد تتسبب بتوقف مفاجئ للمحرك أثناء قيادة السيارة ، وهو ما قد يشكل خطراً كبيراً على سلامة الركاب والسيارات المجاورة وحتى المشاة .

الاستدعاء كان متعلقا بمحركات الشركة الكورية رباعية الاسطوانات ذات سعة 2.4 لتر ، وكذلك محركات التيربو سعة لترين ، والموجودة في سيارات هونداي سانتافيه 2019 و هونداي سوناتا من 2011 إلى 2019 و هونداي توسان من موديلات 2014 و 2015 و 2019 ، وهونداي فيلوستر 2019 ، إلى جانب سيارات كيا أوبتيما 2019 و كيا سورينتو 2019 و حتى أحدث موديلات الشركة الكورية ، كيا سيوربتيج من موديل 2019 و 2020.

من جهة أخرى أعلنت كذلك الشركتان الكوريتان ، والتي تنتميان إلى مجموعة واحدة في الحقيقة وهي مجموعة هيونداي موتور ، أعلنت الشركتان عن استدعاء لعدد من  قطع “عمود السحب” والتي يتم تركيبها في الجهة الخلفية من السيارة لجر المقطورات او السيارات الأخرى ، والتي باعتها الشركة في أستراليا ليتم تركيبها على سيارات هودناي سوناتا وكيا سيراتو.

حيث تبين أن هنالك أعطال في نظام توصيل الأسلاك الكهربائية في هذه القطع ، وهو ما يؤدي إلى عدم توصيل التيار الكهربائي إلى المقطورة في حال إطفاء محرك السيارة ،  وهكذا تصبح المقطورات غير قادرة على إضاءة مصابيح الطوارئ ، وتصبح كذلك معرضة أكثر لخطر الحوادث لأن السائقين على الطريق قد لا ينتبهون لها.

اشتعال سيارات كيا

وفيما تبدو نهاية العام 2019 غير موفقة بالنسبة لمجموعة هونداي الكورية ،  إلا أن بداية العام كذلك لم تكن أحسن حالاً!

 ففي شهر يناير من العام الحالي 2019 أعلنت كل من شركتي كيا وهيونداي عن عمليتي استدعاء ضخمة ومعقدة طالت قرابة 4 ملايين سيارة في الولايات المتحدة الأمريكية ،  وتوزعت عملية الاستدعاء في ذلك الحين إلى فئتين ، فئة تم استدعاؤها  لتحديث برمجة المحرك طالت 2 مليون سيارة ، وفئة أخرى لتفحص أنابيب الوقود عالية الضغط الخارجة من مضخة الوقود.

وفي ذلك الحين اضطرت شركة هيونداي إلى تمديد كفالتها على محركات السيارات التي طالها الاستدعاء من 100 ألف إلى 120 ألف ميل لمالكي سيارات سوناتا من موديل 2011 و حتى 2018 ولمالكي سيارات سانتا فيه من موديل 2013 وحتى 2018 ، أما شركة كيا فقد أعلنت عن تمديد كفالة المحركات مدى الحياة ، كمحاولة لاسترضاء السوق الأمريكي .

وهو ما يدفعنا للتساؤل عن منطقتنا العربية ؟  ألا يجدر بشركات السيارات اتخاذ  إجراءات مماثلة في حال حصول استدعاءت بسبب أخطاء مصنعية ؟  ماذا مثلاً ، لو قدمت الشركة الكورية خدمات صيانة مجانية لمدة عام للسيارات التي يتم استدعاؤها ؟

خاصة وأن وزارة التجارة والاستثمار السعودية أعلنت في 19 ديسمبر الحالي عن استدعاء مئات من سيارات كيا تيليورايد من موديل 2020 بسبب وجود خلل في أحزمة الأمان قد يؤدي إلى عدم تأمين مقعد الطفل بالشكل الصحيح.

استدعاء سيارات كيا وهونداي

إذا مررت بتجربة استدعاء سيارتك  عزيزي القارئ سواء كانت من سيارات كيا أو هيونداي أو غيرها من الشركات ، فلا تتردد بإخبارنا عن هذه التجربة ، نود سماع رأيك في هذا الموضوع!

إقرأ أيضاً

Comments are closed.