استون مارتن رابيد اي 2020 سيارة كهربائية بالكامل إنتاجية الأولى من نوعها

ظهرت سيارة استون مارتن رابيد اي – Aston Martin Rapide E 2020 وبشكل رسمي ضمن فعاليات معرض شنغهاي الدولي للسيارات 2019 .

تعتبر رابيد E 2020 أول سيارة كهربائية بالكامل إنتاجية من شركة استون مارتن البريطانية ، كما أنها أول سيارة سيتم بنائها في مصنع استون مارتن الحديث في مدينة سان آثان ، الذي تعتبره الشركة موطن تصنيع سياراتها الكهربائية ، ضمن أول خطوة رائدة نحو تحقيق استراتيجية الشركة في إنتاج سيارات كهربائية .

وقبل الحديث عن سيارة استون مارتن رابيد اي 2020 الإنتاجية ، نود أعزاءنا متابعي عرب جي تي تذكيركم أن الصانع البريطاني سبق وكشف عن نسخة اختبارية منها في عام 2015 ، تمهد الطريق لإنتاج هذه السيارة منعدمة انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون .

2020-aston-martin-rapide-e

ستقتصر عملية إنتاج سيارات رابيد E ، أول طراز كهربائي من شركة استون مارتن ، على 155 نسخة فقط .

تم تطوير هذه السيارة الكهربائية الإنتاجية بعدد محدود بالتعاون مع شركة ويليامز للهندسة المتقدمة ، مما أتاح تطوير الأداء الديناميكي الهوائي الأمثل لسيارة استون مارتن رابيد اي ، وتم الاستغناء عن المراوح التقليدية في المقدمة بشكلٍ يبرز روعة تصميم الشبك الأمامي المصمم بشكل خلية نحل ، ونتيجة لانخفاض متطلبات التبريد ، حصل مهندسو الديناميكا الهوائية في استون مارتن على قدر أكبر من الحرية في تصميم الزجاج الأمامي للسيارة ، مما لعب دوراً مهماً في تقليل تدفق الهواء عبر هيكل السيارة ، وتحسين مدى كفاءة الديناميكا الهوائية ، وعزز بالتالي زيادة المسافة التي يمكن أن تقطعها السيارة .

وتمت إعادة تصميم الهيكل السفلي للسيارة بحيث ينساب الهواء المتدفق من مشتت الهواء الأمامي وصولاً إلى ناشر الهواء الخلفي الجديد والأكبر حجماً ، وهي ميزة تم تخصيصها بالكامل الآن لتحقيق كفاءة هوائية أعلى بعد إزالة نظام العادم السابق ، ومع الإطارات ذات السطح المقاوم للتدحرج ، والمصنّعة خصيصاً من نوع بيريللي بي زيرو ، أعيد تصميم العجلات المصنوعة من خليط الألمنيوم لتوفير مزيد من الكفاءة دون المساس بقدرة تبريد الفرامل ، وبفضل هذه التغييرات ، تحسّنت الانسيابية في رابيد E بنسبة 8% قياساً بنموذج الاحتراق الداخلي السابق .

استون مارتن 2020

سيارة استون مارتن رابيد اي 2020 تعتمد ميكانيكياً على منظومة كهربائية قدرتها 800 فولت ، مثبتة في علبة مخصصة من ألياف الكربون ومادة الكيفلار ، مع استطاعة كهربائية مركّبة تبلغ 65 كيلوواط باستخدام بطارية ليثيوم ايون تضم أكثر من 5600 خلية أسطوانية الشكل من الطراز 18650 . ووضعت منظومة البطاريات المخصصة هذه في المكان المعتاد لمحرك V12 الأصلي سعة 6.0 لتر وعلبة التروس وخزان الوقود ـ وستقوم منظومة البطارية بتزويد المحركين الكهربائيين في الجهة الخلفية للسيارة بالطاقة واللذين سيعملان بقوة تبلغ 610 حصان وعزم دوران مقداره 950 نيوتن.متر .

وتزيد المسافة التي يمكن لسيارة رابيد E الكهربائية أن تقطعها عن 200 ميل (320 كم) وذلك باستخدام منفذ الشحن القياسي بقدرة 400 فولت و 50 كيلوواط ، كما تتيح القدرة العالية لمنظومة البطارية والبالغة 800 فولت إمكانية الشحن السريع للسيارة عند استخدام منفذ بقدرة 800 فولت يقدم 100 كيلوواط أو أكثر . ولتعزيز وظيفة الشحن أثناء السفر ، تم تزويد السيارة بشاحن تيار متناوب رائد باستطاعةٍ عالية ، حيث يمكن إعادة شحن البطارية في غضون أقل من 3 ساعات.

داخلية استون مارتن

تتسارع هذه السيارة الكهربائية من 0 إلى 96 كم/س (60 ميل/س) في 4 ثواني ، وتبلغ السرعة القصوى لسيارة استون مارتن رابيد اي 250 كم/س (155 ميل/س) .

عرفناكم في هذا الخبر على أول سيارة كهربائية إنتاجية من شركة استون مارتن .

نود تذكيركم أن زميلنا صهيب شعشاعة قام مؤخراً بتجربة قيادة اودي E Tron أول سيارة كهربائية إنتاجية من اودي .

{"autoplay":"true","autoplay_speed":"3000","speed":"300","arrows":"true","dots":"true","rtl":"true"}
إقرأ أيضاً

Comments are closed.