السلطات اليابانية تلقي القبض على كارلوس غصن رئيس شركة نيسان

كارلوس غصن بات يتصدر الآن عناوين الصحافة اليابانية عزيزي القارئ  ، ولكن للأسف ليس للإنجازات الكبيرة التي حققها في تاريخ عمله الطويل مع الشركة

حيث نشرت الصحف اليابانية تقارير على مواقعها الإلكترونية تشير إلى أن المدعين العامين في اليابان بدؤوا في تفتيش المكاتب في مقر شركة نيسان وفي غيرها من الأماكن اليوم الاثنين، وقالت هيئة الإذاعة اليابانية NHK أن السلطلت اليابانية ستلقي القبض على غصن ، والذي يعمل كرئيس مجلس إدارة رينو في في فرنسا وكمديرها التنفيذي بتهمة التهرب الضريبي ، وذلك بسبب مزاعم حول إخفائه تفاصيل الرواتب والمكافآت المالية التي حصل عليها .

ومن حهتها قالت شركة نيسان أنها سوف تقدم بياناً رسمياً في وقت لاحق مساء اليوم ، فيما لم يعلق المتحدثون الرسميون باسم شركة رينو ومجموعة (رينو نيسان ميتسوبيشي)  وامتنعوا عن الرد على المكالمات والرسائل التي تطلب منهم التعليق ، كما رفضت هيئة الادعاء العام في طوكيو التعليق أيضاً .

ونتيجة لهذه الأخبار ، انخفضت أسهم رينو انخفاضاً حاداً في باريس ,وتراجعت بمقدار 5.5% في التداولات الأولى ما جعلها في مصاف أسوأ الاسهم  أداءً في أوروبا ، كما تراجعت أسهم نيسان في ألمانيا بمقدار 12% .

أخبار مؤسفة بالفعل عزيزي القارئ ، خاصة وأن غصن يعتبر الرجل الذي أنقذ نيسان من الإفلاس…

حيث نجح غصن وخلال عام واحد فقط في تحويل الشركة إلى الربحية ، وبعد 3 سنوات فقط تمكن من سداد ديون الشركة ولتي وصلت إلى 20 مليار دولار وهي مهمة وصفت حينها بالمستحيلة ، كما يعتبر واحداً من أهم 50 رجلاً في قطاع إدارة الأعمال والاستثمار.

وهو  كذلك أحد المدراء التنفيذين الأجانب القلائل في اليابان ، حيث بدأ كارلوس غصن مسيرته المهنية مع شركة ميشلان الفرنسية للإطارات ومن ثم انتقل إلى شركة رينو ،وانضم إلى شركة نيسان عام 1999 بعدما اشترت شركة رينو الفرنسية حصة كبيرة منحتها حق التحكم في نيسان فأصبح غصن المدير التنفيذي للشركة عام 2001 ، وبقي غصن لبناني الأصل والذي يحمل الجنسية الفرنسية والبرازيلية في هذا المنصب حتى العام الماضي .

وذلك عندما وافق حملة أسهم رينو على دفع مكافأة نهاية خدمة بقيمة 7.4 مليون يورو (8.45 مليون دولار) في شهر يونيو من نفس العام ، وبالإضافة إلى هذا حصل كارلوس غصن على 9.2 مليون يورو في عامه الأخير كمدير تنفيذي لشركة نيسان .

تحديث : أعلن (نيكولاس ماكسفيلد) المتحدث الرسمي باسم شركة نيسان قبل قليل أن الرئيس التنفيذي للشركة اليابانية (هيروتو سايكاوا) سيقدم توصياته لمجلس إدارة نيسان بفصل كارلوس غصن من وظيفته كرئيس للشركة.

إقرأ أيضاً
Comments