سيارات جنرال موتورز الكهربائية أول من يستخدم نظام لاسلكي لإدارة البطارية

سوف تصبح سيارات جنرال موتورز الكهربائية الأمريكية أول من يستخدم نظاماً لاسلكياً بالكامل تقريباً لإدارة البطارية ، أو ما يُعرَف باسم wBMS .

وسيكون هذا النظام اللاسلكي ، الذي جرى تطويره بالتعاون مع شركة أنالوغ ديفايسز – Analog Devices ، رافعة رئيسية لقدرات جنرال موتورز كي تستطيع في النهاية تزويد أي نوع من المركبات الكهربائية بالطاقة من مجموعة عامّة لمكوّنات البطارية .

ومن المتوقَّع أن يمكّن نظام wBMS دفع مركبات جنرال موتورز الكهربائية المزوَّدة بنظام Ultium إلى السوق بشكل أسرع ، إذ لن يكون هناك حاجة للوقت الذي يتم فيه تطوير أنظمة محدَّدة للاتصالات أو إعادة تصميم أنماط التسليك المعقَّدة لكل مركبة جديدة . وعوضاً عن هذا ، يساعد نظام wBMS بضمان توسعة نطاق استخدام بطاريات Ultium في كامل المجموعة المستقبلية من سيارات جنرال موتورز ، والتي تشمل علامات تجارية وفئات مركبات مختلفة ، بدءً من شاحنات المهام الثقيلة وصولاً إلى مركبات الأداء العالي .

تشبه البنية الأساسية لنظام wBMS كثيراً تصميم وحدة بطاريات Ultium من جنرال موتورز المتميّزة بكونها مرنة كفاية لتتبنّى كيمياء جديدة مع مرور الوقت في ظل حصول تغيّرات بالتقنيات ، وبالتالي يمكن لبنية wBMS الأساسية أن تستمد أيضاً خصائص جديدة مع توافر البرمجيات الخاصّة بها . وبفضل التحديثات الموسَّعة المتوفرة عبر الأثير بواسطة منصّة ذكاء المركبة (Vehicle Intelligence Platform) الجديدة بالكامل من جنرال موتورز ، يمكن تحديث النظام مع مرور الزمن عبر خصائص مرتكزة على البرمجيات ، وذلك بواسطة تحديثات مشابهة لتلك المعتمَدة في الهواتف الذكية .

سوف يساعد نظام wBMS سيارات جنرال موتورز الكهربائية على موازنة الكيمياء ضمن المجموعات الفردية لخلايا البطارية لأجل تحقيق الأداء الأقصى ، كما يمكنه إجراء فحص لحالة مجموعة البطارية في الوقت الفعلي وإعادة تركيز شبكة الوحدات والحسّاسات وفق الحاجة ، وهذا يساعد بحماية البطارية على مدى عمر المركبة .

عبر تقليل الأسلاك في البطاريات بما يصل إلى 90 بالمئة ، يمكن للنظام اللاسلكي أن يساعد في توسعة نطاق الشحن من خلال ابتكار مركبات أخف بالإجمال وتوفير مساحة إضافية لمزيد من البطاريات ، والمساحة والمرونة الناتجتان عن انخفاض استخدام الأسلاك لا تتيحان تصميماً أسلس فحسب ، بل أيضاً إمكانية إعادة بناء البطاريات بشكل أكثر بساطة وانسيابية وفق الحاجة مع عمليات تصنيع أكثر فعالية .

كما يوفر النظام اللاسلكي قدرات إعادة استخدام فريدة ، بحيث يجري بعدها استعمال البطارية مجدّداً في تطبيقات ثانوية بسهولة أكثر مقارنة مع أنظمة المراقبة السلكية التقليدية ، فعندما تنخفض قدرة الوحدات اللاسلكية إلى درجة لا تعود عندها مثالية للأداء الأقصى في المركبات ، لكنها لا تزال عاملة كموارد ثابتة للطاقة ، يمكن ساعة إذٍ جمعها مع وحدات بطاريات لاسلكية أخرى لتشكيل مولّدات للطاقة النظيفة ، ويمكن القيام بهذا دون الحاجة لإعادة تصميم أو تصليح نظام إدارة البطارية وفقاً لما هو مطلوب تقليدياً في الاستخدام المجدَّد .

تتم حماية نظام جنرال موتورز اللاسلكي لإدارة البطارية عبر إجراءات الأمن السيبراني التي تُعتبَر أساسية للهندسة الكهربائية الجديدة كلّياً لدى الشركة أو المنصّة الذكية للمركبة ، وتتضمّن المزايا الرئيسية لهذا النظام خصائص حماية ضمن الآلات والبرمجيات على حد سواء ، بما في ذلك حماية الاتصالات اللاسلكية .

يُشار إلى أن النظام اللاسلكي لمراقبة البطارية سيصبح تجهيزاً قياسياً في جميع سيارات جنرال موتورز الكهربائية المخطَّط لها والتي يتم مدّها بالطاقة عبر بطاريات Ultium .

من باب التذكير : شاهدوا اختبارنا لـ سيارة شيفروليه بولت EV الكهربائية ضمن برنامج تجربة قيادة .

إقرأ أيضاً

Comments are closed.