سيارة سمارت … صنع في الصين

سيارة سمارت الصغيرة هي سيارة ألمانية  كانت تصنع في فرنسا والآن يبدوا انها ستنتقل إلى الصين

ففي بيان مشترك أعلنت شركة دايملر المالكة لعلامة مرسيدس بنز التجارية ، وشركة جيلي العملاقة لصناعة السيارات ، عن خطة لتطوير الجيل القادم من سيارات سمارت الكهربائية بحيث يتم صنع السيارات في الصين في مشروع تعاوني بين الشركتين .

وبحسب الاتفاق الذي توصلت إليه الشركتان ، والمتوقع أن يتم تنفيذه مع نهاية عام 2019 ، فإن سيارة سمارت الجديدة ستطرح للبيع في الأسواق العالمية عام 2022 ، وسيتألف مجلس الإدارة من 12 عضواً 6 من دايملر و 6 من جيلي ، وسيتم تصميم السيارات الجديدة من قبل شبكة مرسيدس – بنز التصميمية فيما ستتولى شركة جيلي الجانب الهندسي .

وإلى أن يتم إطلاق الجيل الجديد من سيارة سمارت ستواصل شركة دايملر إنتاج طراز (فور تو ) من سيارة سمارت في مصنعها في مدينة هامباخ في شمال شرق فرنسا ،

 حيث ستترك سيارة سمارت في جيلها الجديد مصنعها التاريخي ليتم صنعها في الصين ، بينما تؤكد شركة دايملر أن أحداً من العمال في المصنع لن يفقد وظيفته ، وأن الشركة ستستثمر 500 مليون يورو في هذا المصنع والذي سيتم تجهيزه لإنتاج سيارة كهربائية صغيرة الحجم تحت علام EQ الجديدة والتي أطلقتها مرسيدس مؤخراً .

وللتذكير فقد تم إطلاق سيارة سمارت قبل 20 سنة تقريباً  ، ولكن هذه السيارات الصغيرة لم تلاق ذلك النجاح بين الزبائن ، وفي عام 2018 بيعت 130 ألف سيارة سمارت فقط في أنحاء العالم .

ولكن يبدو أن تركيز العلامة التجارية على موضوع النقل داخل المدن وتكنولوجيا الأنظمة الحركية الكهربائية لفتت انتباه شركة جيلي ، والتي يقع مقرها في أكبر سوق للسيارات الكهربائية على مستوى العالم .

ويشار عزيزي القارئ إلى أن شركة جيلي مملوكة من قبل الملياردير الصيني (لي شوفو) والذي يمتلك كذلك أكبر حصة كبيرة من الأسهم في شركة دايملر ، وذلك بعد أن اشترى قرابة 10% من أسهم الشركة الألمانية في شهر فبراير من العام الماضي في صفقة بلغ حجمها قرابة 7.2 مليار يورو ، وهو ما أثار مخاوف سياسية جول طموحات الصين في ألمانيا .

ملاحظة : “الصور لسيارة سمارت فورتو الكهربائية

إقرأ أيضاً

Comments are closed.