Search
Close this search box.

سيارة سمارت … صنع في الصين

سيارة سمارت تصنع في الصين

سيارة سمارت الصغيرة هي سيارة ألمانية  كانت تصنع في فرنسا والآن يبدوا انها ستنتقل إلى الصين

ففي بيان مشترك أعلنت شركة دايملر المالكة لعلامة مرسيدس بنز التجارية ، وشركة جيلي العملاقة لصناعة السيارات ، عن خطة لتطوير الجيل القادم من سيارات سمارت الكهربائية بحيث يتم صنع السيارات في الصين في مشروع تعاوني بين الشركتين .

وبحسب الاتفاق الذي توصلت إليه الشركتان ، والمتوقع أن يتم تنفيذه مع نهاية عام 2019 ، فإن سيارة سمارت الجديدة ستطرح للبيع في الأسواق العالمية عام 2022 ، وسيتألف مجلس الإدارة من 12 عضواً 6 من دايملر و 6 من جيلي ، وسيتم تصميم السيارات الجديدة من قبل شبكة مرسيدس – بنز التصميمية فيما ستتولى شركة جيلي الجانب الهندسي .

وإلى أن يتم إطلاق الجيل الجديد من سيارة سمارت ستواصل شركة دايملر إنتاج طراز (فور تو ) من سيارة سمارت في مصنعها في مدينة هامباخ في شمال شرق فرنسا ،

 حيث ستترك سيارة سمارت في جيلها الجديد مصنعها التاريخي ليتم صنعها في الصين ، بينما تؤكد شركة دايملر أن أحداً من العمال في المصنع لن يفقد وظيفته ، وأن الشركة ستستثمر 500 مليون يورو في هذا المصنع والذي سيتم تجهيزه لإنتاج سيارة كهربائية صغيرة الحجم تحت علام EQ الجديدة والتي أطلقتها مرسيدس مؤخراً .

وللتذكير فقد تم إطلاق سيارة سمارت قبل 20 سنة تقريباً  ، ولكن هذه السيارات الصغيرة لم تلاق ذلك النجاح بين الزبائن ، وفي عام 2018 بيعت 130 ألف سيارة سمارت فقط في أنحاء العالم .

ولكن يبدو أن تركيز العلامة التجارية على موضوع النقل داخل المدن وتكنولوجيا الأنظمة الحركية الكهربائية لفتت انتباه شركة جيلي ، والتي يقع مقرها في أكبر سوق للسيارات الكهربائية على مستوى العالم .

ويشار عزيزي القارئ إلى أن شركة جيلي مملوكة من قبل الملياردير الصيني (لي شوفو) والذي يمتلك كذلك أكبر حصة كبيرة من الأسهم في شركة دايملر ، وذلك بعد أن اشترى قرابة 10% من أسهم الشركة الألمانية في شهر فبراير من العام الماضي في صفقة بلغ حجمها قرابة 7.2 مليار يورو ، وهو ما أثار مخاوف سياسية جول طموحات الصين في ألمانيا .

ملاحظة : “الصور لسيارة سمارت فورتو الكهربائية

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع