كيا تعلن عن استدعاء نصف مليون سيارة بسبب عطل في الوسائد الهوائية

أصدرت شركة كيا استدعاء لأكثر من 500 ألف سيارة في الولايات المتحدة الأمريكية بسبب عطل في الوسادة الهوائية ، وذلك على إثر ضغوطات من قبل الهيئات الفدرالية.

وجاء هذا القرار بعد أربع سنوات من قضية ورد فيها اسم الصانع الكوري ، وجاء في ملابسات القضية أن الوسائد الهوائية لم تفتح كما هو متوقع في حادث تصادم ، إلا أن الشركة قالت في ذلك الحين أنها حققت في المسألة ولم تجد ان عملية الاستدعاء ضرورية .

واحتفظت الشركة الكورية بهذا الموقف خلال السنوات الماضية وحتى بعدما قامت شركة هونداي (الماكة لعلامة Kia) باستدعاء 580 ألف مركبة في وقت سابق من هذا العام بسبب نفس المشكلة ، وهي عطل كهربائي في وحدة التحكم بالوسائد الهوائية قد يتسبب في عدم فتح الوسائد الهوائية الأمامية ، وهو ما قد يزيد من خطر تعرض الركالب للإصابة أو حتى الموت لا قدر الله في حال وقوع الحوادث .

 

 

وكالة NHTSA الفيدرالية تتدخل وتجبر كيا على الاستدعاء

 

وفي شهر مارس 2018 ، قررت الوكالة الوطنية للحفاظ على الأمن على الطرقات NHTSA أن تبدأ بالتحقيق في تقارير عن 4 وفيات و 6 إصابات نتجت عن 6 حوادث تصادم تعرضت لها سيارات هونداي وKia ولم تفتح فيها الوسائد الهوائية .

وفي ذلك الوقت كانت شركة هونداي قد أعلنت بالفعل عن استدعاء ما يزيد على 150 ألف سيارة من موديل 2011 بسبب عطل كهربائي في وحدة التحكم بالوسائد الهوائية يمنعها من الانطلاق عند وقوع الحوادث  ، ثم وسعت من عملية الاستدعاء لتطال 580 ألف مركبة .

وبالطبع فقد دفع هذا بوكالة NHTSA إلى التحقق من سيارات Kia موديل 2012 و 2013 أيضاً لأن هنالك احتمال بأن تكون الشركة قد استخدمت نفس وحدة التحكم بالوسائد الهوائية التي استخدمتها هونداي ، حيث تمتلك هونداي حصة كبيرة من شركة Kia وغالبا ما تتبادل الشركتان نفس القطع والتصاميم . إلا أن Kia أصرت على مقاومة الاستدعاء وقالت أن تصاميم سياراتها مختلفة

وفي شهر مايو وبعد عدة لقاءات بين كبار الموظفين في شركة Kia والوكالة الفيدرالية توجهت NHTSA بطلب رسمي إلى شركة Kia وهو ما لم تستطع كيا تجاهله فأجرت عملية الاستدعاء الضخمة هذه

كيا اوبيتما

وتشمل السيارات التي طالها الاستدعاء الموديلات التالية :

  • كيا فورتي موديل 2010 – 2013 (وتعرف باسم سيراتو في منطقتنا)
  • كيا فورتي كوبيه موديل 2010 2013
  • كيا اوبتيما 2011-2013
  • كيا اوبتيما هايبرد 2011 – 2012
  • كيا سيدونا 2011-2012 (وتعرف باسم  كارنيفال في منطقتنا)

وبين سيارات هونداي و Kia  يصل العدد إلى قرابة 1.1 مليون سيارة تم استدعاؤها بسبب هذه المشكلة في الوسائد الهوائية والعدد مرشح للزيادة ، وحتى اللحظة لا تمتلك كيا علاجاً لهذه المشكلة ولكن الشركة الكورية تعمل جاهدة على إصلاح هذا الخلل الخطير في أنظمة امان السيارة .

إقرأ أيضاً
Comments