هل سينجح اندماج FCA و PSA الذي تبلغ قيمته 50 مليار دولار أمريكي

هذه ليست أول مرة تندمج بها شركات تصنيع السيارات لتشكل تحالفات أقوى فيما بينها ، مما يترتب عليه قدر هائل من الأبحاث والتطوير، وتوفير تقنيات أعلى من ناحية ميكانيك وتكنولوجيا ، إلى جانب انتشار أكبر في الأسواق العالمية الضخمة ، ولكن هل اندماج كلاً من FCA و PSA سيمكنها من تحقيق أهدافها بالانتشار بشكل أكبر في كلاً من ؛ السوق الصيني ، و السوق الأمريكي ؟؟؟

أعلنت وكالة رويترز للأنباء الآن عن الموافقة رسمياً لتنفيذ الاندماج المتوقع الذي سيجمع بين فيات كرايسلر اوتوموبيلز و مجموعة PSA الفرنسية المالكة لـ سيارات بيجو الفرنسية وسيتروين قيمته 50 مليار دولار أمريكي أي ما يعادل 187.5 مليار ريال سعودي .

كما أضاف التقرير سيتم توقيع هذا الاندماج العملاق بشكل رسمي خلال أسبوع من الآن ، ليترتب عليه معرفة كافة التفاصيل وبنود هذا الاندماج العملاق بين اثنين من عملاقة تصنيع السيارات مما سيجعل هذه الشراكة تحتل المركز الرابع عالمياً في تصنيع السيارات ، وسيرجع  شركة جنرال موتورز الأمريكية إلى المركز الخامس !!!

ولمزيد من التوضيح تمتلك  شركة Dongfend Motor Group الصينية 12.2% من أسهم شركة PSA لمالكة لـ سيارات ؛ رينو ، و سيتروين ، و DS ، و اوبل ، و فوكسهول ، ومن الممكن أن يتم تخفيض هذه الحصة لتصبح بنسبة 4.5% مما سيسهل من عملية الدمج ، ولكن تقارير أخرى أفادت أن روبوتات Com Au (التي تمثل آلة مكانيكية قادرة على القيام بأعمال مبرمجة سلفا) التابعة لمجموعة FCA ستعمل ضمن المجموعة المدمجة .

والآن لنتحدث بشكل منطقي وليتحدث العقل كيف سيعتمد تحالف يجمع بين شركتين تواجهان مشاكل في المبيعات سياراتها في السوق الأمريكي والسوق الصيني بتحقيق نجاح في هذه الأسواق ، فكلا الطرفين FCA و PSA لا يملك قاعدة انتشار لسياراتهم في الصين وأمريكا ؟؟؟ فأي تحالف ناجح يعتمد على تعويض نقص في الشركة بدعم من الشركة الآخرى ضمن اتجاه متبادل ليتم تسجيل النجاح المرجو .

ولمزيد من التوضيح لا تمتلك سيارات سيتروين و بيجو من مجموعة PSA انتشاراً في أمريكا ، وفي نفس الوقت يندر وجود سيارات فيات و سيارات الفا روميو من مجموعة FCA في الولايات المتحدة الأمريكية ، فكيف سيدعم هذا الاندماج شركتين تواجهان مصاعب في الانتشار في أقوى سوقين في العالم رغم أنهم تخططان للتوسع فيهم !!!

إقرأ أيضاً

Comments are closed.