هيونداي تقدم ذكاء اصطناعي يساعد السائقين الذين يعانون من ضعف السمع

كشف صانع السيارات الكورية هيونداي – Hyundai مؤخراً عن تقنية مبتكرة تساعد السائقين الذين يعانون من ضعف السمع ، بالاعتماد على ذكاء اصطناعي في تحليل الأصوات خارج السيارة وجمع بيانات الاستشعار من سيارة هيونداي المزودة بهذه التقنية المتطورة التي تخدم بالتحديد الأشخاصين الذين يواجهون ضعف السمع .

تقوم أجدد تقنيات هيونداي على تبديل الأصوات المحيط بالسائقين الذي يواجهون مشاكل في السمع بإشارات تنبيه مرئية أو لمسية ، بالاستناد على أجهزة استشعار متقدمة وتقنية ذكاء اصطناعي ، ما يتيح لهم سماع حركة المرور من حولهم أثناء قيادة السيارة .

ضعف السمع

وتوظّف هذه التقنية ، المخصصة للسائقين الذين يعانون من ضعف السمع ، نظامين منفصلين للمساعدة في القيادة يعملان معاً بالتزامن ؛ نظام التحويل الصوتي المرئي ، ونظام التحويل الصوتي اللمسي . ويستخدم النظامان الذكاء الاصطناعي لتحليل الأنماط الصوتية الموجودة خارج السيارة ، ثم يُحدثان اهتزازات في مقود السيارة ويعرضان رسوماً توضيحية أمام نظر السائق لتنبيهه تجاه ما يدور حوله مما يمكن للنظامين استشعاره .

وتشمل التجهيزات الخاصة بأجدد تقنيات هيونداي الإنسانية المبتكرة هذه تزويد المقود بمصابيح LED متعددة الألوان تشير إلى معلومات ملاحية تهم السائق معرفتها أثناء القيادة ، ويمكن للتقنية مثلاً أن تنبّه السائق باقتراب سيارات الاسعاف و الطوارئ من خلال تمييز صوت صفارات الإنذار ، ومن ثَمّ إحداث اهتزاز في المقود يُنبّه السائق وعرض الرسم التوضيحي المناسبة أمام السائق ، كما تترجم التقنية الجديدة البيانات الواردة من أجهزة استشعار السيارة ، كالرجوع للخلف مثلاً ، بحيث يعرف السائق إلى أي مدىً تبعد السيارة عن العوائق خلفها ، من دون الاعتماد على رنين التحذير من الحساسات الذين لن يستفيد منه السائق الذي بواجه ضعف السمع .

هونداي 2020

وعرضت هيونداي التقنية الجديدة في فيديو ترويجي بعنوان Quiet Taxi يؤكد، بجانب التقنية نفسها، قيمة حرية التنقل ، مُظهراً جهود هيونداي في تمكين السائقين الذين يواجهون ضعف السمع من القيادة بحرية وأمان باستخدام أحدث التطورات المبتكرة ، كذلك طوّرت هيونداي في إطار جهودها هذه تطبيقاً يتيح التواصل بين الركاب والسائقين الذين يعانون من مشكل سمعية.

ويتتبع الفيلم الوثائقي طريقة استخدام دايهو لي ، الذي يُعتبر أول سائق سيارة أجرة مخصصة للأشخاص لا يستطعون السمع والموجودة في عاصمة كوريا الجنوبية سيول .

Comments