أكثر جيوش لديها دبابات في العالم – TOP 5

ما هي الدول التي تمتلك أكبر عدد من الدبابات في العالم ؟

معركة السوم بين القوات الألمانية والحلفاء في الحرب العالمية الأولى ،  تعتبر  واحدة من المعارك الأكثر دموية في التاريخ  حيث خلفت هذه المعركة ما يزيد على مليون جريح ،

ووسط هذه الفظائع ظهر سلاح جديد في المعركة ، كان من شأنه أن يلعب دوراً حاسماً في الحروب لبقية القرن العشرين  وهو الدبابة.

وفيما  أصبحت الدبابات اليوم من نواح كثيرة رمزًا للقوة أكثر من كونها ضرورة عملية في ميدان المعركة. ، إلا أنها لا تزال تعتبر عنصرًا قياسيًا في عتاد الجيوش ،

ولذلك قررنا أن نقدم لك اليوم حلقة خاصة عن أكثر الدول امتلاكاً للدبابات في العالم .

5) جمهورية مصر العربية

برصيد يزيد على 3600 دبابة تحتل أم الدنيا المركز الخامس في الترتيب العالمي

وتشتمل القائمة دبابات رمسيس 2 مصرية الصنع ، وهنالك أيضاً أكثر من 1000 دباية من نوع ابرامز M1A1 الأمريكية حيث تم تجميع هذا النوع في جمهورية مصر العربية. .

كما تضم قائمة الدبابات المقاتلة الرئيسية لدى الجيش المصري  M60 باترون الأمريكية بتعداد يزيد على 1700 ، ما يجعلها صاحبة الأسطول الأكبر على مستوى العالم.

ومن روسيا يضم أسطول الجيش المصري T-80   و T-62 من العهد السوفييتي ، بالإضافة إلى  T-90  الجديدة ولتي بدأ  إنتاجها بعد تفكيك الاتحاد السوفيتي .

4) جمهورية الهند

تحتل الهند المركز الرابع على قائمة اليوم بعدد يقارب 5000 دبابة معظمها من الاتحاد السوفيتي وروسيا.

حيث يضم أسطول  الجيش الهندي أكثر من 2400 دبابة  T-72  السوفيتية ، وأكثر من 2000 من نوع T-90  الروسية الحديثة

هذا بالإضافة إلى بضع مئات من  نوع أرجون والتي أثبتت أداء قوياً عندما تمت  مقارنتها بدبابات T-90 الروسية.

وتتمتع  أرجون بمحرك V10 تيربو يعمل على الديزل ويولد قوة 1400 حصان كما تبلغ سرعتها القصوى 80 كم/س عند السير على الطرقات المعبدة ، فيما يبلغ وزنها 64 طن ، أما من حيث الأسعار فيبلغ سعر الدبابة الواحدة قرابة 7,8 مليون دولار

شاهد أيضاً: ما الذي يميز سيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن

3) جمهورية الصين الشعبية 

على الرغم من أنها تحتل المركز الثالث على قائمة اليوم برصيد 5,800 دبابة ، إلا ان جمهورية الصين الشعبية تمتلك حاليًا أكبر أسطول دبابات نشط في العالم .

ويتألف أسطول الجيش الصيني بشكل كبير من  Type 96 من الجيل الثاني و  Type 99 من الجيل الثالث ، والتي تتمتع بمحرك V12 ديزل مع نيربو ثنائي ليولد قوة 1500 حصان ، وهي قوة كافية لتطلق بالمركبة التي تزن 58 طن إلى سرعة 80 كم/س .

كما يتميز الجيش الصيني بنوع Type 15 خفيفة الوزن ، والتي بدأ باستخدامها عام 2018 ،

2) الولايات المتحدة الأمريكية 

دبابات M1 Abrams

في المركز الثاني جاءت الولايات المتحدة الأمريكية بأسطول يزيد على 6300 دبابة .

فعلى الرغم من أنها لم تكن تمتلك أي دبابة عندما دخلت الحرب العالمية الأولى  كدولة مساعدة لقوات الحلفاء عام 1917 ، إلا ان الولايات المتحدة الأمريكية سرعان ما تحولت إلى إحدى أهم الدول المؤثرة في تصميم وصناعة هذا النوع من المركبات العسكرية الثقيلة ، وخلال هذه السنوات قدمت الكثير والكثير من النماذج

واليوم يتكون أسطول الجيش الأمريكي بشكل أساسي من دبابات M1 Abrams من الجيل الثالث، والتي تعتبر واحدة من أكثر الدبابات تطوراً في العالم ، حيث تتمتع بمحرك Multifuel يعمل على أنواع مختلفة من الوقود ويولد قوة 1500 حصان ليصل إلى سرعة قصوى تبلغ 72 كم/س.

شاهد أيضاً : دبابة ليوبارد 2 نجمة الحلقة الثانية من تجربة ممنوعة

1) روسيا الاتحادية

كما ذكرنا في بداية الحلقة وفيما تختلف المصادر في تقدير الأعداد  من بلد إلى آخر ، إلا ان كافة المصادر بلا استثناء تؤكد أن روسيا تمتلك العدد الأكبر  على مستوى العالم ، ويقدر تعداد الدبابات الروسية بقرابة 13 ألف دبابة .

ويتألف أسطول الجيش الروسي من أكثر من 7000 دبابة  T-72   وثلاثة آلاف من نوع  T80 ،أما الدبابـة  الروسية الأكثر تطوراً فهي T90 والتي تحدثننا عنها في التقرير.

حيث بدأ إنتاج موديل T90 بداية تسعينيات القرن الماضي  وتعتبر الجيل الثالث  ، كما تم تطويرها عبر السنين في نسخ مختلفة كان آخرها نسخة T-90MS

شاهد الفيديو : 

إقرأ أيضاً

Comments are closed.