اعرف كيف تتم عملية تبريد المحرك لتتجنب ارتفاع حرارة السيارة

نتابع معكم استعراض ميكانيك السيارات بشكل مفصل ومبسط برفقة زميلنا كريم ديب ضمن برنامج ميكانيك بسيط – Easy Mechanics لنتحدث معكم في هذه الحلقة عن عملية تبريد المحرك – Engine Cooling .

قبل الموضوع الجديد الذي سنتحدث عنه اليوم ، سنذكركم بما تحدثنا عنه في الحلقات السابقة :

تعرفوا على أنواع محركات السيارات .

هذه هي المكونات الداخلية لـ محرك السيارة .

ماذا يوجد داخل رأس الاسطوانة في محرك السيارة .

تعرفوا على نظام إدخال الهواء للمحرك .

والآن لنعود لموضوعنا المتعلق بعملية التبريد للقلب النابض التي تتم من خلال الماء والزيت ، شاهدوا الفيديو لتعرفوا التفاصيل بشكل مبسط مع كريم .

عملية تبريد المحرك يتم ضمن جزئين :

  • تبريد الزيت

يعمل زيت المحرك على التخفيف من حدة الاحتكاك في الأجزاء المتحركة داخل المحرك ، مما يخفف من الحرارة الناتجة من الاحتكاك ، ويتجمع الزيت في حوض الزيت – Oil Sump ، باللغة العامية الكارتير ، الموجود أسفل المكينة ويتحرك بين أجزاء المحرك من خلال مضخة الزيت – Oil Pump ، تتم هذه العملية بعد سحب الزيت من الكارتير ليمر في فلتر الزيت – Oil Filter مكانة تنقية الزيت ومن ثم يتوجه إلى المضخة حيث يتنتشر بين أجزاء المحرك التي تتحرك .

  • تبريد الماء

يعتمد على ماء الرديتر – Radiator Coolant الذي يعبر ماء الانتي فريز المقاوم للتجمد والمقاوم أيضاً للغليان عند درجات حرارة قريبة من 100 سيلسيوس (يبدأ بالغليان عند 120 درجة حرارة مئوية) .

يتوفر من ماء الرديتر نوعين :

  1. ماء رديتر أخضر مخصص للمحركات التي لا تمتلك قوة كبيرة والمزودة بمضخات تضغ الماء بشكل ضعيف .
  2. ماء رديتر أحمر مخصص للسيارات ذات القوة العالية تكون كثافته عالية .

نوه كريم على أهمية تزويد السيارة بـ ماء رديتر أصلي وليس مياه عادية ، لأن ذلك قد يتسبب لا سمح الله في مشاكل كبيره للمحرك في حال تجمد المياه على درجات حرارة منخفضة أو غليانها في الأجواء الحارة بمنطقة الخليج العربي ، كما حذر إلى الانتباه في حال نقص هذه المياه بشكل كبير التي تشير إلى وجود تسريبات أو مشكلة في غطاء الرديتر .

وكوننا نتحدث عن تبريد المحرك ، تحدثنا عن مضغة المياه التي تعمل على سحب هذا السائل المهم من الرديتر لتمر في المكان المناسب بالقرب من غرفة الاحتراق لتوفر التبريد ، ومن ثم تصعد للأعلى عن رأس المحرك لتبرد هناك وتعود بعد ذلك إلى الرديتر ، وتتم تنظيم هذه العملية بواسطة منظم الحرارة – Thermostat ، الثرموستات التي تفتح وتسكر لتظم عملية حركة المياه .

عملية إلغاء الثرموستات تعتبر غلطة حيث أنها ؛ ستقصر من عمر المحرك ، وستزيد من صرفية البنزين .

تحدث كريم عن ارتباط عمل مضغطة المياه مع الكرانك ، وعن عملية توفير مضغط ماء الكترونية حلت من مشكلة إيقاف عمل السيارة بعد جولة من الدوس وقبل أن تتمكن المياه من تبرد القلب النابض .

تتم عملية تبريد ماء الرديتر بعد القيام بمهمته في تبريد محرك السيارات من خلال الهواء أو عبر المراوح .

كانت هذه حلقتنا لليوم م برنامج ايزي ميكانيك وانتظروا منا إن شاء الله المزيد من المعلومات المفيدة .

Comments are closed.