اعرف مكونات محرك السيارة من أجزاء داخلية مع ايزي ميكانيك

نقدم لكم اليوم الحلقة الثانية من برنامجنا الجديد ميكانيك بسيط – Easy Mechanics ، لنعرفكم على مكونات محرك السيارة من أجزاء داخلية التي تعرف بالمصطلح العامي حشوة المحرك .

فبعد أن استعرض معكم زملينا كريم ديب يوم الاثنين الماضي وبشكل أولي أنواع المحركات ، سنعرفكم اليوم أعزاءنا متابعي عرب جي تي عن ما يوجد داخل القلب النابض للسيارات ، ويعتبر هذا موضوع عميق جداً سنعرضه عليكم ضمن حلقات عديدة إن شاء الله ، لنركز اليوم حديثنا حول ما يوجد في بلوك محرك السيارة أي ما يوجد داخل الهيكل الأساسي للمحرك .

شاهد الحلقة الثانية من برنامج ايزي ميكانيك لتتعرف على مكونات محرك السيارة :

يصنع بلوك محرك السيارات من مواد تستطيع تحمل الحرارة والضغط العالي ، كان في الماضي يصنع من الحديد (يوجد بعض الشركات مازالت تستخدم الحديد) ، ولكن في وقتنا الحاضر المعظم أصبح يعتمد مادة الألومنيوم المضغوط الذي يتحمل حرارة عالية جداً .

الأجزاء الموجدود في داخلية بلوك المحرك :

  • الاسطوانة مهما كان عددها وفقاً لنوع المحرك .
  • المكبس المتعارف عليه باسم بستن المكينة .
  • حلقات المكبس التي نعرفها باسم بستن رينجز وتتوفر بنوعين ؛ حلقات في الأعلى شهيرة بتسمية حلقات الضغط تعمل على إغلاق تام للمكبس مع جدار الاسطوانة بالاضافة لتحقيق الحرارة المثالية في غرفة الاحتراق ، وحلقات في الأسفل شهيرة بتسمية حلقات الكشط تحافظ على الكمية المناسبة من الزيت بين المكبس وجدار الاسطوانة وتنظيم استهلاك الزيت .
  • ذراع التوصيل الشهيرة بتسمية الدرعان ، تعمل على توصيل المكبس مع عمود الكرنك .
  • عمود الكرنك الشهير بتسمية كرنك شفت المصنوع من الفولاذ والموصول مع بكرات ؛ بكرة خلفية ، وبكرة أمامية ، ليوفر قوة فعليه إلى الفلاي ويل الذي ينقلها إلى القير بوكس ومن ثم إلى الشفت وبعد ذلك الدفرنشل وفي النهاية إلى العجلات التي تحرك السيارة على الأرض .

تضمن حديثنا في حلقة اليوم حول مكونات محرك السيارة أيضاً نقطة مهمة تكشف عن كيفية تثبيت عمود الكرنك مع هيكل المحرك ، وكيف يتم تثبيت الدرعان مع الكرنك ، ليعرفنا كريم على الكوشنيت المتحرك والكوشنيت الثابت وهي مصنوعة من الألمونيوم مع القليل الستانلس ستيل أو الحديد كما أنها حساسة جداً مما يستدعي استعمال زيت محرك عالي الجودة  وعدم التأخر بتغيير الزيت .

نتمنى أن نكون وفرنا لكم أعزاءنا متابعي عرب جي تي معلومات مفيدة ومبسطة ضمن حلقة اليوم من برنامج ايزي ميكانيك ، وانتظروا في الحلقة القادمة إن شاء الله حديثنا حول مكونات رأس المحرك .

Comments are closed.