اكتشف أسرار السيارة الكلاسيكية الأسطورية بي ام دبليو M1 في رحلة الـ 1,000 كم

اكتشف أسرار السيارة الكلاسيكية الأسطورية بي ام دبليو M1 في رحلة الـ 1,000 كم

حلقتنا لليوم من برنامج تغطية خاصة مميزة للغاية فهي توثق رحلة قام بها زميلنا صهيب شعشاعة ليقطع مسافة 1,000 كم في أوروبا وهو خلف مقود الأسطورة بي ام دبليو M1 ، واحدة من أغلى سيارات بي ام دبليو في العالم .

بداية حلقتنا لليوم المختلفة عن باقي جلقات برنامج تغطية خاصة ، ستكون من إيطاليا وستنهي في ألمانيا الوطن الأم لـ سيارات الصانع البافاري بي ام دبليو ، لنوصل هذه السيارة الكلاسيكية الأسطورية إلى متحف بي ام دبليو في ميونيخ  .

بالعودة إلى الماضي خلال نهاية الستينيات من القرن الماضي تنافس بقوة في رياضة السيارات على متن سيارتها بي ام دبليو CSL ، وفي عام 1972 تم وضع حجر أساس رئيسي في تاريخ BMW مع تأسيس قسم ام بور – M Power الخاص بـ سيارات الأداء الرياضي العالي لتقرر الشركة بناء سيارات مستقل في قسم ام بور والابتعاد عن سيارات الإنتاج التجاري وتعديلها لكي تصبح سيارات أداء عالي .

وكان ضمن خطة الصانع الألماني جعل سيارة بي ام دبليو M1 ، التي يقودها زميلنا صهيب في هذه المغامرة ، تبصر النور في عام 1977 لتكون أول سيارة ينتجها بالكامل قسم M Power ، ولكن القرارات القوية تواجهها مشاكل في التنفيذ فهناك ضريبة للنجاح هذا أمر لا يوجد شك فيه ، فمن المصاعب أن واجهت طريق إطلاق بي ام دبليو M1 في الوقت المقرر كانت عملية إيجاد شخص محترف وغير عادي يقوم بتصميمها ، ليتم تصميم أحد أهم أساطير بي ام دبليو من قبل مصمم سيارات فيراري Giorgetto Giugiaro ليوفر تصميماً مميزاً للغاية بشكل مستمر مهما تقدمت هذه السيارة في العمر .

سيارة بي ام دبليو M1

أما المشكلة الثانية التي واجهتها بي ام دبليو في صناعة سيارة M1 هو عدم وجود خط إنتاج يناسب هذه السيارة الرياضية المبنية بالكامل بالاعتماد على رياضية السيارات ، مما دفعهم لطلب المساعدة من شركة لمبرجيني الإيطالية لتقوم بعملية إنتاج هذا الطراز الأسطوري في خطوط مصنعها ، ولكن وللأسف في ذلك الوقت من الزمن كانت لمبرجيني تمر بمصاعب مالية قوية دفعتها للاعتذار من BMW مما أدلى لتأخير إنتاج هذه الأسطورة لمدة عام كامل .

بعد إعتذار لمبرجيني لم يتوقف حلم بي ام دبليو بصناعة سيارة رياضية بالكامل ذات أداء عالي ، حيث تم الاستعانة بشركة BAUR الألمانية المتخصصة بصناعة خطوط إنتاج للسيارات ، ليتم بناء خط إنتاج خاص بـ سيارات BMW M1 في مصنع بي ام دبليو في ميونيخ ، لتكون M1 أول سيارة بي ام دبليو ام بور تبصر النور في تاريخ الشركة .

داخلية بي ام دبليو M1

وثق التاريخ إنتاج 453 نسخة من طراز بي ام دبليو ام 1 – BMW M1 تم إنتاجها خلال السنوات من عام 1978 حتى عام 1981 ، 51 نسخة من هذه السيارات كانوا مخصصين لعالم الموتور سبورت .

من هؤلاء الـ 51 سيارة يوجد ؛ 3 نسخ (جروب 5) مميزة بالمظهر الخارجي لتوفير ايروديناميكة أفضل عملت على تثبيت مقدمت السيارة والقوة الإضافية التي بلغت 850 حصان مع استخدام توربوتشارجد ، و 48 نسخة (جروب 4) بقوة 480 حصان .

صور بي ام دبليو M1

أما بالنسبة لباقي نسخ طراز M1 البالغ عددها 402 سيارة الخاصة بعالم الإنتاج التجاري ، بعد إزالة الـ 51 نسخة التي تحدثنا عنها قبل قليل الخاصة بعالم رياضية السيارات ، لتعتمد نسخ الإنتاج التجاري على محرك وسطي 6 سلندر سعة 3.5 لتر يولد قوة 273 حصان موجود في الخلف ، وتبلغ السرعة القصوى لهذه السيارة التي يبلغ وزنها 1,300 كيلوغرام 260 كم/س ، وتعمل هذه الأسطورة الكلاسيكية بنظام دفع خلفي للعجلات ويتصل محركها بـ صندوق تروس عادي من 5 سرعات .

تعتبر سيارة M1 أسطورة كلاسيكية يزيد سعرها كلما تقدمت في العمر فهي من أغلى سيارات بي ام دبليو في العالم ، يبدأ سعر بي ام دبليو M1 من 584.250 دولار أمريكي أي ما يعادل 2.190.900 ريال سعودي ، ويصل سعر سيارة M1 إلى 993.200 دولار أمريكي أي ما يعادل 3.725.100 ريال سعودي.

{"autoplay":"true","autoplay_speed":"3000","speed":"300","arrows":"true","dots":"true","rtl":"true"}
إقرأ أيضاً
Comments