السيارات الذاتية القيادة معرضة لهجمات الاختراق بمعدل عالي

نعلم أن السيارات الذاتية القيادة قادمة في المستقبل بنسخة إنتاجية تباع في الأسواق ، حيث أظهرت الدراسات التي قامت بها شركات السيارات تعتبر هذه الفئة من السيارات التي تقود نفسها بنفسها أكثر أماناً ورفاهية بالنسبة لركابها وأقل عرضة للحوادث .

وكما نُشر على موقع التكنولوجيا انبكوسينج غيكس (unboxinggeeks) مؤخراً ، تستخدم هذه السيارات المتطورة أنظمة الذكاء الاصطناعي التي يتم دعمها بتقنيات التعلّم الآلي والتعلّم العميق في جمع البيانات من البيئة المحيطة وتحليلها لاتخاذ القرار المناسب من ناحية اتجاهات وحركة على الشوارع العامة بدون تدخل السائق البشري ، لكنها مثل جميع الأنظمة الإلكترونية قد تتعرّض لخطر الاختراق أيضاً .

وفقاً لتقارير صحفية تم نشرها من قِبل الاتّحاد الأوروبي للأمن السيبراني بالتعاون مع مركز الأبحاث المشترك ، تم تسليط الضوء على المخاطر المترتبة من استخدام الذكاء الاصطناعي في السيارات الذاتية القيادة ، وتم تقديم توصيات للتخفيف من هذه التحدّيات في المستقبل .

بالرغم من أن هذه التهديدات غير مباشرة ، مثل التعطّل المفاجئ لأنظمة القيادة الذاتية ، فإنها قد تتعرّض إلى مشاكل متعلقة بعدم تمكن الذكاء الاصطناعي من التعرف على أشياء موجودة على الطريق بشكلٍ صحيح ، مثل إضافة ملصقات ولافتات مروية أو طلاء الطرق المرورية بألوانٍ مشتتة ، أو اختراقها عن بعد من خلال الثغرات البرمجية .

ولتفادي الوقوع في بعض هذه المشاكل التي قد تواجه طريق أي سائق بشري بشكل يومي ، يوصي الاتّحاد الأوروبي بإجراء تقييم أمني منتظم لأنظمة الذكاء الاصطناعي في السيارات لتخفيف من المخاطر المحتملة ، ويشدّد على ضرورة حل هذه المخاطر ، قبل أن تصبح السيارات الذاتية القيادة متاحة ضمن إنتاج تجاري داخل أوروبا وحول العالم .

بعيداً عن مصاعب تطوير هذا النوع من السيارات الذكية التي ستتوفر في المستقبل بشكل إنتاجي متاح للبيع للعملاء ، هذا تذكير بـ آخر ما تحدث به فريقنا في عرب جي تي عن سيارات تسير لوحدها :

إقرأ أيضاً

Comments are closed.