الضرب في الميت حرام هل هو المثل المناسب لـ سيارات ماكلارين

الضرب في الميت حرام هو أحد الأمثلة الدارجة في مجتمعاتنا العربية ، وقد يكون معبراً عن حالة شركة ماكلارين اوتوموتيف المتخصصة بصناعة السيارات الخارقة التي تحاول أن تتحدى عمالقة تصنيع السيارات الخارقة ؛ لمبرجيني و فيراري بشكل خاص ، ومقالنا لليوم سيوضح رابط خفي بين هذا المثل و سيارات ماكلارين .

هذا المقال يكشف نقاط ضعف تواجه طريق نمو شركة ماكلارين اوتوموتيف لتعيق تقدمها نحو الأمام ، وربما ستجعلها في المستقبل تقع ضحية إهمال هذه الأمور الرئيسية بالنسبة لأي شركة تصنيع سيارات في العالم وليس أي سياراتها أنها المركبات الخارقة التي تشكل حلماً للكبير قبل الصغير .

mclaren

أولاً : استنساخ نفس المحرك على جميع السيارات

قدمت ماكلارين محرك يتيم جعلته ينتقل من سيارة ماكلارين إلى أخرى مع زيادة بسيطة في قوته ، وكأن شركة ماكلارين التي تنافس في تحدي بطولة العالم للفورمولا 1 موطن بناء وتطوير محركات السيارات الإنتاجية عاجزة عن صنع محرك آخر ، غير محركها الـ V8 سعة 3.8 لتر مع شاحن توربيني مزدوج .

بداية هذا المحرك كانت مع سيارة ماكلارين MP4-12C التي ظهرت في عام 2011 ، وتم وضعه بداية هذا الشهر على أجدد سيارات ماكلارين طراز 600LT .

محرك ماكلارين

فهذه قائمة بـ سيارات ماكلارين التي تعتمد جميعها على نفس المحرك :

  • ماكلارين MP4-12C بنسختها الكوبيه والسبايدر قوة محركها 592 حصان (600 PS) ، وتم تحديث الأرقام لاحقاً لتبلغ 616 حصان (625 PS) .
  • ماكلارين 650S بنسختيها الكوبيه والسبايدر قوة محركها 641 حصان (650 PS) .
  • ماكلارين 540C قوة محركها 533 حصان (540 PS) .
  • ماكلارين 570S بنسختيها الكوبيه والسبايدر قوة محركها 562 حصان (570 PS).
  • ماكلارين 675LT بنسختيها الكوبيه والسبايدر قوة محركها  666 حصان (675 PS).
  • ماكلارين 570GT قوة محركها 562 حصان (570 PS) .
  • ماكلارين 720S قوة محركها 710 حصان (720 PS) .
  • ماكلارين 600LT قوة محركها 592 حصان (600 PS).

حتى الأسطورة ماكلارين P1 التي تعمل بنظام هجين وتنافس بشكل خاص فيراري لافيراري ، تعتمد على نفس هذا المحرك الذي يعمل على البنزين ويدعمه محرك كهربائي في عمله .

ثانياً : خدمة صيانة السيارات ما بعد البيع

مركز صيانة ماكلارين

لا نشك في أن عملية صيانة السيارات الخارقة مكلفة لمن يقوم بشرائها فهذا أمر مسلم به ومعروف حتى بالنسبة للشركات المنافسة لـ ماكلارين ، ولكن الصانع البريطاني واجه العديد من انتقادات العملاء بالنسبة لعملية خدمة صيانة سيارات ماكلارين لدى الوكلاء ، حتى أن بعض مالكي هذه السيارات تحدثوا في العديد من المناسبات مع أعضاء فريقنا في عرب جي تي عن المشاكل التي تعرضوا لها في صيانة سياراتهم لدى وكلاء ماكلارين اوتوموتيف من ناحية بطئ وعدم اتمام الخدمة بنجاح تام ، إلى جانب مشكلة توفر قطع الغيار .

ثالثاً : وهي المصيبة الأكبر سعر سيارات ماكلارين المستعملة

من أهم القرارت بالنسبة لأي شخص يقدم على شراء سيارة جديدة كلياً هو سعرها في سوق السيارات المستعملة في وقت لاحقاً ، فبالتأكيد قيمة السيارة المالية ما بعد شرائها أمر يهم الجميع ، وهنا تقع الورطة بالنسبة إلى مالكي طرازات ماكلارين ، ليكتشفوا الواقع المحزن بالنسبة لقيمة سياراتهم الخارقة التي دفعوا ثروات للحصول عليها ، عندما يقرروا بيعها حتى لو كانت السيارة شبه جديدة .

وبهذه النقطة نحن نأخذ بعين الاعتبار أعزاءنا متابعي عرب جي تي أسعار السيارات المستعملة من طرازات فيراري و لمبرجيني (الشركات التي تعتقد ماكلارين أنها تستطيع منافستها) ، التي تحافظ على قيمة مالية أعلى بكثير من سيارات مكلارين .

سيارات ماكلارين جديدة

ولمزيد من التوضيح وفقاً لبحث قام به فريقنا في عرب جي تي بالاعتماد على موقع دوبيزل ، وكانت بعض النتائج كالتالي :

  • توفرت سيارة ماكلارين MP4-12C موديل 2014 معروضة للبيع في الامارات مقابل 440,000 درهم إماراتي (119,809 دولار أمريكي) مع العلم أنها قطعت مسافة 13,720 كم من الاستخدام ، وعند مقارنة هذا السعر المطلوب مقابل مع ثمن السيارة عندما كانت جديدة كلياً والذي كان يبدأ من 241,300 دولار أمريكي (886,174 درهم إماراتي) وفقاً للأسعار العالمية ويزيد الثمن في أسواقنا العربية .
  • توفرت سيارة ماكلارين 650S سبايدر موديل 2015 معروضة للبيع في الامارات مقابل 650,000 درهم إماراتي (176,991 دولار أمريكي) مع العلم أنها قطعت مسافة 23,200 كم من الاستخدام ، وعند مقارنة هذا السعر المطلوب مقابل مع ثمن السيارة عندما كانت جديدة كلياً والذي كان يبدأ من 293,500 دولار أمريكي (1,077,878 درهم إماراتي) وفقاً للأسعار العالمية ويزيد الثمن في أسواقنا العربية .

رابعاً عدم التنوع في أسطول سيارات ماكلارين والسرعة في إطلاق طرازات جديدة

سيارات ماكلارين 2019

هذا أمر يتفق عليه حتى خبراء السيارات فليس فقط القلب النابض تتشاركه به جميع طرازات ماكلارين ، بل أيضاً التصاميم الشبه متطابقة المستنسخه من بعضها البعض لنكون أكثر صدقاً ، ليكون الفرق الخارجي بين الطرازات مجرد لمسات بسيطة يصعب التفريق بينها ، ليكون الفرق الحقيقي بين السيارات هو في تسمية الطراز الذي يصعب على ماكلارين حتى الإبداع فيه ، فهي تسمي سياراتها دائماً بالاعتماد على قوة محركها من خلال وضع رقم الأحصنة الأوروبية PS لكل طراز في اسم الموديل .

وليس هذا فحسب حيث أن الشركة البريطانية لا تمتلك روح التحدي لتتخذ قرار تقديم فئة سيارات بعيدة فئة جميع سياراتها الخارقة ذات المقعدين ، وأكدت أنها لن تصنع سيارة SUV على عكس منافساتها لمبرجيني التي قدمت اوروس ، وفيراري التي أكدت أنها ستقدم في السنوات المقبلة سيارة SUV ، مع العلم أن ماكلارين أعلنت مؤخراً خطتها بتقديم 18 طراز جديد بحلول عام 2025 ، مما يبشر بزلزال قادم للشركة فهذا القرار لا يليق بشركة تصنع السيارات الخارقة المحدودة الإنتاج !!!

ماكلارين SUV

يبدو أن قرار تقديم طرازات جديدة بالنسبة لـ ماكلارين عبارة عن استهزاء بشكل غير مباشر بعملائها ، فهي تقدم خلال كل فترة بسيطة من الأشهر سيارة جديدة تصميمها شبيه بالسيارة التي كانت قبلها وتمتلك نفس المحرك مع زيادة بسيطة في القوة ، مما يفقد بشكل كبير القيمة المالية والمعنوية لمالكي سياراتها السابقة ، وهنا يتضح لنا الفرق الهائل بينها وبين شركتي فيراري و لمبرجيني ، فصانعي السيارات الإيطالية الخارقة يقومان بإطلاق طرازات جديدة بشكل مدروس لتوفران فئات متنوعة ترضي كافة أذواق عشاق السيارات الخارقة وتقدم أداء ميكانيكي يظهر نتيجة الارتقاء في التطوير وابداع هندسي يستحق ثمن سياراتها .

كما يتوجب علينا إخباركم أن سيارات ماكلارين الإنتاجية الحالية تعتمد على شاصي مصنوع من الكربون مونوكوكي – carbon monocoque ، وهذا الشاصي يوفر أداء رياضي ولكنه في نفس الوقت لديه سلبيه واضحه جداً ، حيث أنه يوفر قساوة واضحة أثناء قيادة السيارة بشكل طبيعي على الطرق فهذه القساوة تتناسب مع سيارات السباق على الحلبات فقط .

نتمنى من ماكلارين أن تدرك الأخطاء الفادحة التي ترتكبها في مسيرتها ، وتعيد التفكير بمستقبلها وتتراجع عن العديد من قراراتها الحالية ، وتمهد الطريق وتسترخي وهي تقدم سيارات جديدة ، لكي تمتلك الوقت الكافي من أجل تطوير منتجاتها من السيارات الخارقة ، ولنأمل أن تتجرأ على صنع محرك جديد .

{"autoplay":"true","autoplay_speed":"3000","speed":"300","arrows":"true","dots":"true","rtl":"true"}
إقرأ أيضاً

Comments are closed.