الفرق بين أنظمة دفع السيارات ؛ FWD ، RWD ، 4WD ، و AWD للعجلات

بشكل مبسط وسريع تعرف في فلوق – Vlog اليوم على الفرق بين أنظمة دفع السيارات ؛ دفع أمامي FWD ، و دفع خلفي RWD ، و دفع رباعي 4WD ، ودفع كلي AWD ، حتى لو لم تكن خبيراً في السيارات .

لبى كريم ديب طلبكم أعزاءنا متابعي عرب جي تي بعد استفسار قام به على حسابه في موقع انستقرام بالتحدث بشكل بسيط حول أهم الأمور الميكانيكية اليت يجب أن بعرفها أي شخص يمتلك سيارة .

فلوق اليوم يعرفكم على الفروقات بين أنظمة دفع السيارات ويعرض عليكم أعزاءنا المتابعين إيجابيات وسلبيات كل نظام .

نظام دفع أمامي للعجلات FWD

ايجابيات نظام الدفع الأمامي

لا يحتاج هذا النظام إلى مساحة داخلية في السيارة مما يوفر غالباً مقصورة رحبة أكثر للركاب ، هذا النظام أفضل في انطلاقة السيارة من الثبات على الطرق الزلقية (الثلوج والأمطار والطين) .

سلبيات نظام الدفع الأمامي

مقدار زاوية التفاف العجلات الأمامية ضيقة ، التعقيدات الميكانيكية في مقدمة السيارة أثناء صيانة السيارة ، في حال كانت أنظمة دفع السيارات أمامية لا يمكن تزويد المركبة بمحركات كبيرة الحجم بسبب ضيق المساحة ، قوة البور على الاكسل الأمامي مما يجعل المقود يتحرك قليلاً ، حدوث understeer عند الالتفاف .

أمثله على سسيارات تعمل بنظام دفع أمامي للعجلات ؛ تويوتا كورولا ، و تويوتا كامري ، و شيفروليه كروز ، و شيفروليه امبالا ، و فورد توروس ، و كيا سيراتو ، و هونداي النترا ، و هونداي سوناتا .

كامري 2019

دفع خلفي للعجلات RWD

ايجابيات نظام الدفع الخلفي

يوفر راحة أكبر للركاب بسبب توفير وزن مثالي على السيارات التي تعمل بهذا النظام ، يوفر مساحة في الأمام مقارنة مع سيارات الدفع الأمامي مما يمكن صناع السيارات من توفيرها محركات كبيرة في هذه الفئة من السيارات ، مقدار زاوية التفاف العجلات الأمامية تكون كبيرة مما يجعل سيارة مناسبة لاستعراضات الدريفت ، هذا النظام يقدم انطلاقة أفضل للسيارة على الطرق الجافة .

سلبيات نظام الدفع الخلفي

يوفر أنظمة دفع السيارات الخلفية وزن أكثر للسيارة ومساحة أقل لداخلية السيارة ، حدوث oversteer عند الالتفاف ، انطلاقة السيارة المزودة بهذا النظمى على الحصى أو الرمل تكون أضعف ، تكلفة السيارة يكون أعلى بسبب عمود نقل القوة .

نظام دفع كلي للعجلات AWD

يفصل القوة عن عجل من أصل 4 ليجل واحد من عجلات لا يعمل على توفير زاوية التفاف ، يتميز هذا النظام بكونه أسرع في الانطلاق ، ومن مشاكل هذا النظام احتمال حدوث understeer .

دفع رباعي للعجلات 4WD

تكون العجلات الأربعة تعمل على الالتفاف في هذا النظام ، وعلى الأغلب تكون القوة على المحور الخلفي في هذه الفئة من أنظمة دفع السيارات أعلى من المتوفرة على المحور الأمامي ، انطلاقة السيارات الدفع الرباعي أقل من سيارات الدفع الكلي للعجلات ، ومن مشاكل هذا النظام احتمال حدوث understeer .

كان هذ فلوق بسيط يعرض عليكم أعزاءنا متابعي عرب جي تي فروق أنظمة دفع السيارات .

آخر ثلاث فلوقات عرضناها عليكم أعزاءنا متابعي عرب جي تي :

تسلا موديل S P100D تنافس مع صهيب أقوى سيارات معدلة على دبي اوتودروم .

أين تقع الدول العربية ضمن قائمة أفضل الطرق عالمياً اعرف موقع بلدك مع هذا الفلوق .

لنخفض من وقوع الكوارث على الطرق السريعة هذا ما يجب أن نقوم به .

Comments are closed.