كيف قام العرب في عام 1973 بتغير صناعة السيارات

الجنون عند الصانع الأمريكية شيفروليه ( Chevrolet ) كان في الماضي مع الوحش الكامينو SS التي تجمع بين أداء سيارة عضلات  مع بيك اب في طراز واحد ، مما جعلها تكون نجمة سبيشل كار اليوم .

كانت بداية سيارات الكامينو ( El Camino ) لدى جنرال موتورز بجيلها الأول سنة 1953 ، وتوفر منها 5 أجيال وكانت نهاية هذا الطراز في سنة 1987 ، ونحن اليوم نختبر سيارة موديل 1973 من جيلها الرابع .

نوه صهيب خلال تجربة اليوم على أهمية عام 1973 في عالم تصنيع السيارات حيث تغيرت فلسفة جميع شركات السيارات بسبب العالم العربي ! بعد اجتماع في الماضي خلال نفس السنة جمع بين العاهل السعودي الملك فيصل و الرئيس المصري أنور السادات في العاصمة السعودية الرياض .

حيث طرح الفيصل فكرة استخدام سلاح النفط في حرب أكتوبر لتكون تبعات هذا القرار كانت قوية جداً بشكل عالمي ، بعد تخفيض انتاج النفط حتى سماع صوت الرأي العربي في القضية الفلسطينية ضد اسرائيل ، مما أدى إلى انهيار اقتصادي عالمي وخسائر هائلة في البورصة الأمريكية بلغ قدرها 96 مليار دولار أمريكي خلال 6 أسابيع فقط ! مما أثر على صناعة السيارات وجعل من الشركات تصغر حجم المحركات .

تعرفوا على سيارة الكامينو SS :

هذا تذكير بـ آخر 3 سيارات سبيشل كار عرفكم عليها زميلنا صهيب شعشاعة :

نجمة حلقة اليوم تخلت عن محركها الأصلي فهي تعتمد على محرك LS1 V8 موديل 2006 ، لتعتمد على محرك 8 سلندر على شكل حرف V سعة 5,700 سي سي ، يرتبط مع قير بوكس اوتوماتيك .

كان اللون الأصلي على هذه السيارة الأمريكي الكلاسيكية من درجات البنفسجي ، ولكن مالكها قرر أن يغيره ليصبح أزرق مع لمسات بيضاء من الخارج والداخل أيضاً .

يجدر الإشارة إلى أن سيارة الكامينو كانت نجمة الفيلم الذي اختتم سلسلة المسلسل المشهور الاختلال ضال ( Breaking bad ) ، و كلمة الكامينو مستمدة من اللغة الاسبانية و تعني الطريق .

يتوجه فريقنا في عرب جي تي بالشكر إلى سلطان مالك سيارة الكامينو SS التي جربنا قيادتها في حلقة اليوم .

إقرأ أيضاً

Comments are closed.