ترتيب الدول العربية من حيث مبيعات السيارات 2020

كان لانتشار الوباء  آثاره المدمرة على قطاع صناعة السيارات ، ويرى محللون أن هذه الأزمة التي تسبب بها الفايروس كانت الأسوأ في تاريخ صناعة السيارات منذ الحرب العالمية الثانية . حيث,تعطلت مبيعات السيارات 2020  وانقطع التصنيع على نطاق واسع في جميع أنحاء أوروبا و الصين والولايات المتحدة.

وفيما أصبح العالم قرية صغيرة كما يقولون فقد تأثرت أسواقنا العربية كذلك  بهذا الانخفاض ،

 لذلك قررنا أن نلقي نظرة عن قرب على الأسواق العربية وأعددنا لكم قائمة بأكثر الدول العربية مبيعاً في السيارات  لنتعرف على حجم التغيرات التي شهدتها الأسواق العربية في زمن الحجر الصحي.

 

الكويت 

مبيعات السيارات في الكويت

ونبدأ من الكويت التي احتلت المركز الخامس بحجم مبيعات بلغ قرابة 89 ألف سيارة ، مسجلة انخفاضاً بمقدار 21% مقارنة بالعام الماضي .

وتتصدر شركة تويوتا مبيعات السوق الكويتي كما هو الحال في بقية دول الخليج العربي تليها شركة نيسان ومن ثم شيفروليه فيما جاءت كيا في المركز الرابع وأخيراً مينسوبيشي في المركز الخامس .

وفي الوقت التي تراجعت فيه مبيعات هذه الشركات إلا أن  سيارات  MG  الانجليزية حققت زيادة قياسية في مبيعاتها بلغت أكثر من 30% ،

كما سيطرت تويوتا على الموديلات الأكثر ميعاً في الكويت في زمن الحجر الصحي فكانت سيارة تويوتا لاند كروزر برصيد 6,651 سيارة هي السيارة الأكثر بميعاً تليها تويوتا برادو برصيد 4,945 سيارة وأخيراً تويوتا كامري برصيد 4,723 سيارة .

 

المغرب

داسيا دوكير

جاءت المملكة المغربية عام 2020 في المركز الرابع على قائمة اليوم للدول العربية الأكثر مبيعاً للسيارات .

فبعد أن سجل سوق السيارات الخفيفة عام 2018 رقماً قياسياً بلغ 173.980 سيارة ، تغير الاتجاه في عام 2019 بسبب انخفاض الطلب وتباطؤ النمو الاقتصادي ، حيث تراجعت المبيعات إلى 160.200 وحدة ، بانخفاض 7.9 ٪ عن العام السابق.

ومع انتشار الجائحة تراجعت المبيعات إلى  129,414 سيارة او ما يشكل 11.6% مقارنة بالعام الماضي  حيث تأثر سوق السيارات بالظرف الصعب الذي مر به قطاع تأجير السيارات، والذي توقف بالكامل في ظل الحجر الصحي.

وتصدرت شركة داسيا مبيعات السيارات في المغرب تلتها شركة رينو ومن بعدها هيونداي أما السيارة الأكثر مبيعاً فكانت سيارة داسيا دوكير برصيد 8722 سيارة .

مصر

تويوتا كورولا السيارة الأكثر مبيعاً في مصر 2020

بحسب مجلس معلومات سوق السيارات المصري ، فقد بلغ حجم مبيعات السوق المصري 167,700 سيارة ركوب أو ما يعرف بالملاكي ،  وفي الحقيقة فقد كانت مصر الدولة الوحيدة في المنطقة التي شهدت مبيعاتها ارتفاعاً في زمن الكورونا ، حيث ارتفعت مبيعاتها بأكثر من 30%، بينما تراجعت مبيعات كل الدول الأخرى بشكل كبير .

وتصدرت شركة هونداي مبيعات السيارات بحجم مبيعات قارب 20 ألف سيارة ، تلتها نيسان برصيد 17 ألف و 357 سيارة وبعدها رينو بفارق طفيف .

فيما جاءت تويوتا في المركز الرابع برصيد بقرابة 16 ألف سيارة وجاء المركز الخامس من نصيب سيارات MG الانجليزية برصيد 15 ألف و 195 سيارة .

أما موديلات السيارات الأكثر مبيعاً فكانت تويوتا كورولا برصيد قارب 14 ألف سيارة تليها نيسان صني بقرابة 12,700 سيارة وبعدها فيات تيبو بفارق طفيف.

الإمارات

مبيعات السيارات في الإمارات

بحجم مبيعات بلغ  171.252  سيارة ، تحتل الإمارات العربية المتحدة المركز الثاني على قائمة اليوم ، ولكن ومقارنة مع عام 2019 فقد انخفض حجم المبيعات بمقدار 29.1 % ، وهو الانخفاض الأكبر بين الدول العربية الأكثر مبيعاً للسيارات .

أما الشركة الأكثر تضرراً من هذا الانخفاض فكانت شركة ميتسوبيشي التي تراجعت مبيعاتها إلى أقل من نصف مثيلتها العام الماضي ولكن وعلى الرغم من هذا الانخفاض جاءت الشركة اليابانية في المركز الثالث خلف نيسان  والمتصدرة تويوتا .

فيما جاءت شركة BMW في المركز الرابع تليها كيا الكورية .

وفي المقابل ومن حيث الموديلات تصدرت سيارة نيسان باترول مبيعات السيارات برصيد يزيد على 16 ألف سيارة ، تليها تويوتا لاندكروزر برصيد 13,288 سيارة

 

المملكة العربية السعودية

مبيعات السيارات في السعودية 2020 هونداي النترا

على الرغم من تراجع  مبيعات السيارات عالمياً ومحلياً ما زالت المملكة العربية السعودية تعد أكبر سوق عربي للسيارات الجديدة والمستعملة وكذلك قطع غيار السيارات في منطقة الخليج العربي والشرق الأوسط.

وفي عام 2020 سجلت المملكة مبيعات قاربت 470 ألف سيارة ما يشكل انخفاضاً بمقدار 13.4% مقارنة بعام 2019 وذلك تأثراً بانتشار الفايـروس ، إلا ان سوق السيارات شهد انتعاشاً في منتصف السنة بعد لإقبال كثيرين على شراء السيارات قبل فرض ضريبة القيمة المضافة 15% في بداية يوليو

سجلت تويوتا كامري وحدها مبيعات تقدر بقرابة 25 ألف في السعودية عام 2020 ، وتعتبر السيارة الثانية الأكثر مبيعاً بعد هونداي النترا والتي سجلت مبيعات تقارب 27 ألف سيارة

أما من حيث ترتيب الشركات وكما ذكرنا سابقاً تحتل شركة تويوتا المركز الأول في المبيعات ، تليها شركة سوزوكي ومن ثم نيسان ، فيما جاءت مازدا في المركز الرابع وجاءت شركة كيا في المركز الخامس .

شاهد الفيديو :

إقرأ أيضاً

Comments are closed.