تسارع البومة من صفر إلى 100كم/س في أقل من 2 ثانية

تسارع السيارات الكهربائية مميز بالفعل ، فبطارية السيارة الكهربائية توفر أقصى عزم دوران من اللحظة الأولى للانطلاق ، على خلاف سيارات المحركات العادية (الاحتراق الداخلي) التي تحتاج إلى وقت أكثر للحصول على الزخم الكافي .

واليوم عزيزي القارئ هنالك سيارة يابانية كهربائية خارقة على وشك الظهور ، وبتسارع مخيف سيحطم كافة الأرقام السابقة ، فبنسختها التجريبية وخلال الاختبارات نجحت سيارة (أسبارك أول) – أو “البومة” بالعربية – في الوصول إلى سرعة 100 كم/س في 1.92 ثانية .

وكانت سيارة البومة قد ظهرت في نسخة اختبارية خلال معرض فرانكفورت للسيارات العام الماضي وأعلنت الشركة في ذلك الحين أن سيارتها الكهربائية المتطورة ستكون قادرة على التسارع من صفر إلى 100 كم/س في أقل من ثانيتين، وكما قد تذكر عزيزي القارئ فهذا تقريباً نفس الوعد الذي أطلقته تيسلا مؤخراً .

تسارع سيارات كهربائية

وفي هذا الفيديو عزيزي القارئ تقددم لنا الشركة الصانعة لمحة عن القدرات الأدائية لهه السيارة الكهربائية الخارقة (من الدقيقة 1:06) ، حيث تظهر سيارة البومة في نسخة تجريبية وهي تتسارع من الثبات في موقف سيارات فارغ .

 

 ولكن تذكر أن هذه السيارة مختلفة عن النسخة الإنتاجية التي ستطلقها الشركة ، فقد حصلت على عجلات ملساء خاصة بالسباقات وتم إحماء العجلات بنفس طريقة سيارات فورومولا1 ، كما تم تجهيز الننظام الحركي للسيارة بطريقة غير تقليدية بحيث تأتي الطاقة الكهربائية إلى العجلات من مكثفات الطاقة بدلاً من البطاريات في السيارات الكهربائية العادية .

وتتمتع هذه المكثفات بقدرتها على شحن الطاقة الكهربائية وتفريغها بسرعة كبيرة ولكن في النسخة الإنتاجية المخصصة للبيع فلا بد أن الشركة لن تستخدم نفس هذا النظام وستعود للاعتماد على البطاريات

تسارع جبار ومواصفات قوية

زودت السيارة الكهربائية الخارقة الجديدة بمحركين كهربائيين؛ واحد على المحور الأمامي والآخر على الخلفي ، ويولد المحركان معاً قوة 429 حصان و 763 نيوتن.م من عزم الدوران فيما تنتقل هذه القوة إلى العجلات الأربعة لتنطلق بالسيارة التي لا يتجاوز وزنها 850 كجم إلى سرعة قصوى تبلغ 280  كم/س ، بينما يصل مدى المسافة المقطوعة بالشحنة الواحدة قرابة 150 كم.

وتقول شركة أسيارك اليابانية أنها لن تصنع سوى 50 سيارة فقط من نوع البومة (أول) يبدأ سعر السيارة الواحدة منها 4.4 مليون دولار أمريكي ولكنها لم تعلن عن الموعد أو المكان الذي ستطرح فيه السيارة للبيع .

إقرأ أيضاً

Leave A Reply

Your email address will not be published.