تعرف على مضخات السوائل الموجودة في سيارتك ‎

مضخات السوائل تؤدي وظائف هامة جداً في سيارتك ، فسواء كانت مضخة ماء أو مضخة وقود أو مضخة زيت ، الوظيفة الأساسية للمضخة في السيارة هي ضغط السوائل وتسهيل حركتها عبر نظام معين في السيارة لتقدم أفضل أداء تشغيلي

مضخة الماء

مضخة الماء  لديها وظيفة بسيطة جداً ، وهي أن تحافظ على حركة جريان سائل التبريد في المحرك ،وفي حال تعطل مضخة الماء فإن السائل القريب من المحرك سيصل إلى درجة الغليان بينما يبقى السائل في بقية الأجزاء بارداً وهو ما يعني أن النظام لن يكون قادراً على أداء وطيفته بتخفيف درجة حرارة المحرك .
(لشراء مضخات الماء على موقع Aeperf اضغط هنا)

كما شاهدنا في المقال السابق عن نظام التبريد في السيارة، فعندما يكون المحرك بارداً يتم إغلاق الثيرموستات أو صمام تنظيم الحرارة ليمنع سائل التبريد من الوصول إلى الراديتور ، ولكن السائل يجب أن يبقى متحركاً في قنواته الخاصة داخل جسم المحرك ، لذلك فإن المضخة لا تتوقف عن العمل طلما بقي المحرك دائراً.

مضخات الماء في السيارة

وتعتبر مضخات الماء جهازاً مغلقاً، ما يعني أنه لا يمكنك تصليحها،  وفي حال تلفها أو تعرضها للأعطال يتم استبدالها كقطعة واحدة ، وعادة ما يتم هذا عند تغيير حزام ضبط توقيت المحرك ( Timing) وذلك لأن مضخات المياه رخيصة السعر ولكن أجور العمل هي المكلفة .

ولكن في المقابل فمن السهل الحفاظ على مضخة المياه في السيارة ، فقط تفقد سائل التبريد بشكل دوري وتأكد من استخدام سائل يحتوي على الكمية المناسبة من مانع التجمد ( Antifreeze) .

 

مضخة الوقود

تعمل مضخة الوقود في السيارات الحديثة  على نقل الوقود من الخزان إلى  خطوط إمداد الوقود والتي توصله إلى حاقنات الوقود التي تحقنه داخل الاسطوانات حيث يتم مزجه بالهواء وإشعال المزيج بواسطة شرارة كهربائية تطلقها شمعات الإشعال (البواجي) ، أما السيارات القديمة التي تعمل بنظام الكاربوريتر فتحتوي على مضخات وقود ميكانيكية تعمل بطريقة مختلفة ، ولكن هذا النوع من السيارات لم يعد يُصنع منذ سنين طويلة الآن.

مضخة البنزين

(لشراء مضخات الوقود على موقع Aeperf اضغط هنا)

وتوجد مضخة الوقود بداخل الخزان مغمورة بالوقود البارد وذلك للحفاظ عليها ولمنع حدوث الحرائق وفي حال انخفاض الوقود فمن الممكن أن ترتفع درجة حرارة المضخة ، لذلك يفضل أن تحافظ على ربع الخزان ممتلئاً على الأقل،  ومن الممكن أن تتعرض المضخة للأعطال أيضاً بسبب الرواسب في خزان الوقود والتي  تتسبب بانسداد المضخة وتعطلها عن العمل.

 

مضخة الزيت

مضخة الزيت تعمل على تشحيم المحرك من خلال تزويده بالزيت ، حيث تحول عملية التشحيم هذه دون حدوث الاحتكاك بين أجزاء المحرك المعدنية  ، وتعتبر مضخة الزيت جزءاً هاما جداً للمحرك وإذا تعطلت فقد يؤدي هذا إلى أعطال خطيرة في المحرك .

وتحصل مضخة الزيت على طاقتها من عمود الكرنك (العمود المرفقي) ، فعند دوران عمود الكرنك ينقل الطاقة إلى مضخة الزيت والتي تسحب الزيت من خزان الزيت أسفل المحرك وترسله إلى فلتر الزيت والذي يعمل على تصفية الزيت من الجزيئات الدقيقة ويوفر زيتاً نظيفاً للمحرك.

(لشراء مضخات الزيت على موقع Aeperf اضغط هنا)

مضخات الزيت في السيارة

وفيما يتم صنع مضخة الزيت لتتحمل العمل لسنوات طويلة إلا أنها في النهاية ستصل إلى نهاية عمرها الافتراضي كما هو الحال في كافة قطع غيار السيارات ، لذلك يجب أن تنتبه لضغط الزيت وحرارته في سيارتك باستمرار ، ومن الأعراض الشائعة لتعطل مضخة الزيت ارتفاع درجة حرارة المحرك.

 

يمكنك الآن شراء مضخات السيارات عبر موقع Aeperf والذي يوفر كذلك تشكيلة واسعة من قطع الغيار  وتعديل السيارات لكافة الأنواع والموديلات 

كما يمكنك تحميل التطبيق عبر الروابط التالية :

رابط تحميل التطبيق على هواتف أندرويد :

https://play.google.com/store/apps/details?id=co.shopney.aeperf

رابط تحميل التطبيق على هواتف ايفون :

https://apps.apple.com/app/aeperf/id1522349473

إقرأ أيضاً

Comments are closed.