حقائق الجمارك والضرائب على السيارات في السوق المصري مع ثاني فلوق

ثاني فلوق – Vlog على موقعنا عرب جي تي سيخص به مصعب شعشاعة حديثه حول الجمارك والضرائب المروضة على السيارات في السوق المصري ، بناءً على رغبة المتابعين .

سيتحدث مؤسس موقعنا مصعب خلال فلوق اليوم عن القوانين والتشريعات الجديدة المتعلقة حول جمارك السيارات والضرائب المفروضة عليها في جمهورية مصر والتي تم البدء بتنفيذها مع بداية عام 2019 .

قامت الحكومية المصرية بإصدار إعفاء السيارات الأوروبية والسيارات الاوروبية المصنعة في تركيا من الجمارك مع بداية عام 2019 وليس على الضرائب التي بقيت بدون أي تغييرات تذكر ، ليتحدث مصعب بعمق عن أثر هذا القرار على قيمة السيارات الاوروبية في مصر .

ولنوضح لكم أكثر أعزاءنا متابعي عرب جي تي يوجد هناك معيارين رئيسيين لحساب قيمة الجمارك على السيارات في السوق المصري :

  • سيارات تعتمد على محركات بسعة أقل عن 1,300 سي سي (1.3 لتر) ، نسبة قيمة الجمرك على هذه الفئة من السيارات 14% .
  • سيارات تعتمد على محركات بسعة تبدأ من 1,600 سي سي (1.6 لتر) ، جمارك هذه الفئة من السيارات تبلغ نسبتها 41% .

ويعني القرار المتطبق الجديد أن أي سيارة اوروبية أصبحت معفاة من قيمة الجمرك في مصر ، ولكن لا يوجد تغيير على قيمة الضرائب كما قلنا قبل قليل .

معاير فرض الضرائب على السيارات الجديدة كلياً في مصر كالتالي :

  • سيارات تعتمد على محركات بسعة تبدأ من 1,600 سي سي (1.6 لتر) ، تبلغ نسبة الضرائب المفروضة عليها ؛ 30% ضريبة مبيعات ، و 8% رسوم عامة ، و 3% رسوم تنمية ، و 1% أرباح صناعية . وإذا تم إضافة قيمة جمارك السيارات على هذه الفئة من السيارات البالغ قيمتها 41% (على فرض أن السيارات ليست اوروبية) يجب أن يدفع المالك 83% من قيمة السيارة الجديدة كضرائب وجمرك ، ومع القانون الجديد أصبحت نسبة الضرائب والجمرك على السيارات الاوروبية فقط 42% .
  • سيارات تعتمد على محركات بسعة أقل عن 1,300 سي سي (1.3 لتر) ، تبلغ نسبة الضرائب المفروضة عليها ؛ 14% ضريبة مبيعات ، و 8% رسوم عامة ، و 3% رسوم تنمية ، و 1% أرباح صناعية . وإذا تم إضافة قيمة جمارك السيارات على هذه الفئة من السيارات البالغ قيمتها 14% (على فرض أن السيارات ليست اوروبية) يجب أن يدفع المالك 40% من قيمة السيارة الجديدة كضرائب وجمرك ، ومع القانون الجديد أصبحت نسبة الضرائب والجمارك على السيارات الاوروبية فقط 26% .

والآن جاء دور مصعب ليتعمق في حديثه المتعلق بتأثير هذا القرار على سوق السيارات المصري في الوقت الحالي .

أما عن أبرز قرار قامته به الحكومة المصرية هو بالسماح باستيراد ؛ سيارات كهربائية و سيارات هايبرد ( سيارات هجينة ) ، فالعديد من صانعي هذه السيارات الصديقة للبيئة الآسيويين يقمون بإنتاج هذه الفئة من السيارات في اوروبا مما يجعلهم مشمولين في العفو من جمارك السيارات في مصر .

شاهد الفيديو في الأسفل >>>

ملاحظة : يمكنكم مشاهدة أول فلوق الذي تحدث فيه مصعب عن أهم سيارات 2019 و سيارات 2020 .

Comments are closed.