خصومات على مخالفات دبي تصل إلى 100% وترخيص السيارة بدون دفع المخالفات

مخالفات دبي لم تعد عائقاً يمنع ترخيص المركبات

قبل بضعة أشهر أطلقت شرطة دبي مبادرة لتسوية المخالفات المرورية يمكن من خلالها للسائقين المخالفين تخفيض قيمة المخالفات المسجلة بحقهم بنسبة 25% إذا لم يرتكبوا أي مخالفة خلال ثلاثة أشهر ، وبنسبة 50% خلال ستة أشهر و بنسبة 75% إذا حافظوا على سجل نظيف خال من المخالفات لـ9 أشهر.

أما السائقين الذين ينجحون في الإلتزام بقوانين المرور دون ارتكاب أي مخالفات مرورية لمدة عام كامل فتقدم لهم الشرطة إمكانية إلغاء مخالفاتهم بالكامل 100% .

وبالفعل عزيزي القارئ وبعد مرور ثلاثة أشهر، يبدو أن هذا الأسلوب في التعامل مع السائقين المخالفين كان ناجحاً ،وآتت هذه المبادرة أكلها ، حيث بلغ عدد المستفيدين من مبادرة تسوية مخالفات دبي ما يزيد على 457,000 سائق مخالف ، حصل كل منهم على خصم بنسبة 25% من قيمة مخالفاته .

شكوك وتخوفات

في المقابل أبدى عدد من السائقين اعتراضهم وشككوا في جدوى المبادرة كما نقلت الصحافة الإماراتية ، وذلك لأنهم مضطرون إلى ترخيص المركبات سنوياً وهو ما يتطلب – بظنهم – سداد المخالفات السابقة بالكامل ، وهكذا فلن يستفيدوا من مبادرة تسوية مخالفات دبي .

إلا أن شرطة دبي ممثلة بالقائد العام اللواء “عبدالله خليفة المري” أوضحت أنه ومنذ بداية تطبيق المبادرة وحتى انتهائها في فبراير من عام 2020، فإن أي شخص أصبح بإمكانه التوجه إلى مراكز التسجيل التابعة لهيئة الطرق والمواصلات، وتجديد ملكية المركبة على الفور، دون أن يلزم بسداد أي من المخالفات السابقة

<< شاهد أيضاً : مخالفات تجعلك سائقاً مزعجاً >> 

ترخيص المركبات في دبي

 

انخفاض الحوادث والوفيات  

و أكد للواء المري أن المبادرة ليست دعائية ، وإنما وضعت بشكل مدروس ليستفيد منها المجتمع ولتحقيق أهداف واضحة تتمثل في تشجيع السائقين على الإلتزام بقوانين المرور ما سيؤدي إلى انخفاض الحوادث ، كما أشار إلى نظام النقاط البيضاء القائم لمكافأة السائقين الملتزمين والمعمول به منذ وقت طويل .

ولكن بالطبع فإن المبادرة الجديدة مع نظام المكافآت على الالتزام في المستقبل تبقى صاحبة التأثير الأقوى، حيث جاءت مؤشرات الحوادث في الربع الأول من تطبيق المبادرة مبشرة للغاية، وتم تسجيل انخفاض في الوفيات المرورية بنسبة 31%، بواقع 20 حالة وفاة مقابل 29 حالة خلال الفترة ذاتها من العام الماضي،

 كما انخفضت الحوادث المرورية في دبي من 48 ألفاً و247 حادث خلال الربع الأول من العام الماضي إلى 43 ألفاً و947 حادث

نظام تسوية مخالفات دبي

من جهته أوضح العميد سيف مهير المزروعي مدير الإدارة العامة للمرور بشرطة دبي أن بعض السائقين قد يكون لديهم شيء من القلق   من إلغاء نسبة الخصم التي حصلوا عليها ، وذلك في حال ارتكابهم مخالفات جديدة، لكن لا داعي لذلك، لأن الخصم الذي حصل عليه كل سائق التزم خلال الفترة السابقة، صار من حقه الآن، ولن يحرم منه في المستقبل. 

وأضاف أنه في حالة ارتكاب مخالفة جديدة، بعد التزام السائق خلال الأشهر الثلاثة الأولى، فإن العداد سيبدأ من جديد على كل مخالفة ارتكبها لاحقاً، دون النظر إلى المخالفات السابقة التي تم تخفيض قيمتها بالفعل .

 << اقرأ أيضاً : أسعار المخالفات في الإمارات  >> 

Comments are closed.