دليلك إلى أنواع كراسي الأطفال في السيارات والعمر المناسب لكل نوع

ما هي أنواع كراسي الأطفال وما العمر المناسب لكل نوع 

واحدة من أهم واجباتك كوالد هي الحفاظ على سلامة طفلك عندما يركب السيارة، وبالطبع فإن استخدام حزام الأمان للأطفال كما نشاهد في الصورة الكوميدية ليس خيارا مناسباً ،  الطريقة الوحيدة لضمان السلامة لطفلك – بعد حفظ الله تعالى –  هو استخدام كراسي السيارات المخصصة للأطفال ، الاستخدام السليم لمقاعد الأمان يمكنك من الحفاظ على طفلك وحمايته من أضرار الحوادث.

ونظرًا لوجود العديد من أنواع كراسي الأطفال المختلفة في السوق، فإن العديد من الآباء يجدون هذا أمرًا مربكًا، حيث يعتمد نوع المقعد الذي يحتاجه طفلك على عدة أشياء، بما في ذلك عمر طفلك وطوله ووزنه وحجمه.

فإذا كنت تتوقع قدوم طفل عما قريب، أو إذا كان لديك أطفال صغار ننصحك بقراءة هذا المقال لتتعرف على أنواع كراسي الأطفال المناسبة ولتعرف كيف تختار مقعد السيارة الأكثر ملاءمة لطفلك.

شاهد أيضاً : أطفال يشاركون فريق عرب جي تي تجربة سيارة كاديلاك XT6

أنواع كراسي الأطفال للسيارات

بشكل عام يمكن تقسيم كراسي الأطفال إلى 4 أنواع، ابتداءً بكراسي الأطفال حديثي الولادة وانتهاء بكراسي الأطفال الكبار نسبياً بعمر 10 سنوات أو أكثر والتي تعرف أيضاً باسم (بوستر Booster)، وبين هاتين المرحلتين هنالك كراسي الأطفال المتحولة   وكراسي الأطفال متعددة الاستخدامات كما هو موضّح في الأسفل

النوع الأول : كراسي الأطفال الرضع المواجهة للخلف

للأطفال حديثي الولادة تستخدم كراسي الأطفال الرضع وتتكون هذه الكراسي من قطعتين، القطعة الأولى عبارة عن قاعدة يتم تثبيتها على المقعد الخلفي للسيارة، والقطعة الثانية عبارة عن سرير صغير يشبه سلة خفيفة يوضع فيها الطفل ويمكن حمله فيها واستخدامها خارج السيارة.

ويتم وضع هذه المقاعد مواجهة للخلف بحيث يكون وجه الطفل مقابلاُ لظهر المقاعد الخلفية لأن هذه الوضعية هي الأكثر أمانًا.

النوع الأول كراسي الأطفال الرضع المواجهة للخلف

وللحصول على أفضل حماية ممكنة، اجعل طفلك مواجهاً للخلف في المقعد الخلفي للسيارة لأطول فترة ممكنة، حيث يوصى بأن يظل الأطفال مواجهين للخلف حتى عمر عامين أو ثلاثة، ويجب على جميع الأطفال الرضع الركوب في كرسي أطفال مواجه للخلف حتى يصلوا إلى أقصى وزن أو ارتفاع يسمح به

ويمكن استخدام هذا النوع من المقاعد من الولادة وحتى عامين على الأقل أو وزن 10- 15 كجم، ولكن بما أن وزن الطفل يزيد ويصبح حمله صعباً فإن معظم الآباء والأمهات يتوقفون عن استخدام هذا النوع بعد سنة واحدة فقط.

النوع الثاني : كرسي أطفال للسيارة قابل للتحويل

كما يشير اسمها فإن كراسي الأطفال المتحولة يمكن تحويلها من مواجهة الخلف إلى مواجهة الأمام، ولذلك فهي تغطي المرحلة الأولى والثانية، فعلى الرغم من ان معظم الآباء يبدؤون باستخدام هذه النقلعد المتحولة بعد عام كما تقدم ذكره، إلا أن مقاعد السيارة القابلة للتحويل من الممكن استخدامها منذ الولادة.

فمنذ الولادة وحتى يكبر طفلك بعمر سنتين على الأقل (حتى وزن 15 كجم) يجب أن تكون المقاعد مواجهة للخلف، ومن ثم يتم تحويلها إلى الأمام، ومن الممكن الاستمرار في استخدام هذه الكراسي حتى وزن 36 كجم (بحسب نوع الكرسي)، هذا يعني أنه يمكنك الاستفادة بشكل أكبر من كرسي السيارة المتحول لأنك تستطيع استخدام هذا النوع لمرحلتين عمريتين اعتمادًا على وزن طفلك وحتى عمر 5 سنوات أو أكثر بحسب نوع الكرسي ومواصفاته.

كرسي سيارة للصغار حتى عمر 4 سنوات

ومن الأفضل أن تبقى كراسي الأطفال المتحولة في مواجهة ظهر المقاعد الخلفية حتى سن 3 سنوات، ويمكنك البدء في وضع طفلك في وضع مواجه للأمام بمجرد بلوغه سن الثالثة أو الرابعة.

ولكن تكمن عيوب مقاعد السيارة القابلة للتحويل في أنها ليست محمولة ولا يمكن استخدامها كحاملة أطفال كما هو الحال في النوع السابق، فهي لا تمتلك قواعد ولا يمكن نقلها بسهولة من سيارة إلى أخرى، لذلك يجد بعض الآباء صعوبة في استخدام هذه المقاعد الكبيرة للأطفال الصغار، على الرغم من أن حجمها غالبًا ما يعزز الشعور بالأمان.

النوع الثالث: كراسي الأطفال متعددة الاستخدامات

ينصح باستخدام هذا النوع من الكراسي كمرحلة انتقالية قبل الوصول إلى مرحلة “الكرسي الداعم” والذي يعتمد كليا على حزام الأمان في السيارة بدون أي أحزمة أمان إضافية.

كرسي سيارة للصغار

حيث يشتمل هذا المقعد متعدد الاستخدامات على أحزمة أمان إضافية من 5 نقاط وفي نفس الوقت يوفر مساحة أكبر للطفل مقارنة بالنوع السابق ويتم وضعه في مواجهة الأمام، ومن المناسب استخدام هذ النوع من الكراسي للأطفال بعمر 5 سنوات.

النوع الرابع: كرسي الأطفال الداعم (بوستر Booster):

لاستخدام هذا النوع من المقاعد يجب أن يكون جسم الطفل قد نما بالقدر الكافي ليستطيع الجلوس في مقعده بشكل صحيح وحتى أثناء النوم، بحيث يكون مثبتاً بشكل جيد بواسطة حزام أمان السيارة.

وتتوفر كراسي الأطفال الداعمة بنوعين، وهما المقاعد الداعمة المنخفضة والمرتفعة الظهر، ويكمن الاختلاف بينهما في دعم الرأس وتحسين الحماية في حالات الاصطدام الجانبي، وفي السيارات ذات المقاعد الخلفية المتصلة مثل الكنبة ولا يوجد بها مسند للرأس ، فيجب استخدام كرسي أطفال داعم بظهر مرتفع.

كرسي أطفال عمر 5 سنوات

وتكمن الفائدة من استخدام كراسي الأطفال الداعمة في توفير ارتفاع للطفل بشكل صحيح بحيث يحيط حزام الحضن بالفخذين العلويين (وليس المعدة) ويحيط حزام الكتف بالصدر (وليس الرقبة)، ومن الممكن استخدام هذا الكرسي للأطفال الذين يزيد وزنهم عن 18 كجم وحتى 45 كجم أو أكثر بحسب نوع الكرسي .

شاهد أيضاً : ما هي أفضل سيارات اطفال يمكنك شراؤها لطفلك 

وعندما يبلغ الطفل الطول الكافي بحيث يصبح  قادراً على الجلوس بشكل مستو على مقعد السيارة وظهره مستند إلى ظهر المقعد وقدماه على الأرض يمكنك استخدام حزام الأمان دون أي مساعدة ، وعادةً ما يحدث هذا عندما يبلغ طول الأطفال حوالي 145 سم وأعمارهم من 9 إلى 12 عامًا، ولكن توصي قوانين السير في العديد من دول العالم بأن لا يجلس الأطفال في المقاعد الأمامية حتى سن 13 عاماً .

وفي النهاية نتمنى السلامة لك ولأطفالك عزيزي القارئ ، ونأمل أن يكون المقال قد تال إعجابك ،  لا تنس أن تشارك المقال مع أصدقائك لتعم الفائدة

إقرأ أيضاً

Comments are closed.