دليلك إلى أنواع السيارات وتصنيفاتها وفئاتها المختلفة -2

أنواع السيارات وتصنيفها في فئات مختلفة يتم لغايات متعددة وتستفيد منه شركات صناعة السيارات والحكومات والجهات الرسمية كما أن  تصنيف السيارات إلى فئات يساعدنا على إجراء المقارنات بين أنواع السيارات وموديلاتها المختلفة ، كما أوضحنا سابقاً ، فيجب يجب أن تكون السيارتان من نفس الفئة حتى نستطيع المقارنة بينهما.

وفي هذا المقال نستكمل تصنيف السيارات الذي بدأناه في المقال الأول ، حيث قمنا باستعراض موديلات وفئات سيارات الركاب ، وفي هذا المقال الجديد سنواصل تقديم أمثلة من أنواع السيارات الموجودة في الأسواق اليوم لنساعدك على معرفة الفرق بين فئات السيارات وأنواعها المختلفة عزيزي القارئ ..

دليل أنواع السيارات – الجزء الثاني

ثانياً ) سيارات ميني فان

وتعرف أيضاً باسم الفئة M متعددة الاستعمالات وفقاً للتصنيف الأوروبي وهي عبارة عن أنواع السيارات التي تشبه من حيث الشكل عربات النقل و,لكنها تقل الركاب  وهي أطول من سيارات الصالون وتتميز بغرفة داخلية كبيرة وسقف مرتفع مع خمسة أبواب وتصميم هاتشباك للهيكل الخارجي (باب خلفي بدلاً من الصندوق) .

وقد تكون هذه السيارات متوسطة الحجم أو كبيرة وتتميز مقاعدها بموقع مرتفع نسبياً وقد تتسع لصفين أو ثلاثة صفوف من المقاعد مع إمكانية استغلال المساحة الداخلية بعدة طرق لتحميل الركاب أو البضائع أو الاثنين معاً .

وتندرج تحت هذه الفئة عدة فئات فرعية ، ومنها فئة ميني فان الصغيرة مثل سيارة أوبل ميريفا  وفئة ميني فان متوسطة الحجم مثل فولكس فاجن توران ، وفئة ميني فان كبيرة الحجم مثل كيا كارنفال ، بالإضافة إلى فئة فان الركاب أو ( ميني باص)  مثل مرسيدس فيانو .

ثالثاً ) سيارات الطرق الوعرة SUV:

وتعرف أيضاً باسم سيارات الفئة ( J ) وفقاً لنظام تصنيف السيارات الأوربي ، أو أنواع السيارات الرياضية متعددة الاستعمالات SUV ، كما تشتهر أيضاً باسم سيارات الدفع الرباعي أو 4×4 وتتميز بارتفاعها عن الأرض لتلائم السير على الطرق الوعرة كما تعتمد كثير من سياراتها على قاعدة عجلات الشاحنات الصغيرة  ولكن مع تصميم وأنظمة تلائم الاستخدام العائلي ، وقد انتشرت هذه الفئة في الأعوام القليلة الماضية لتصبح أكثر فئات السيارات مبيعاً منذ عام 2015

وتقليدياً تتم صناعة هذه المركبات  اعتماداً على الأسلوب الهندسي (هيكل + شاصي)  بحيث يتم تركيب الهيكل على الشاصي باعتبار كل منهما وحدة مستقلة ، كما هو الحال في الشاحنات ومركبات البيك اب ، حيث تعتبر مركبات SUV همزة الوصل بين الشحنات وسيارات الركاب

ولكن هذا المفهوم تطور لاحقاُ ، وأصبحت الكثير من الشركات تصنع مركبات السير على الوعر مع قاعدة عجلات السيارات العادية التي تتم صناعتها اعتماداً على أسلوب (الهيكل الموحد)  أو (المقصورة الواحدة)، لتندرج تحت هذه الفئة كذلك مركبات (كروس أوفر) والتي تستخدم  قطعة واحدة لشاصي وهيكل السيارة بدلاً من قطعتين منفصلتين .

 وتشتمل سيارات SUV على الفئات الفرعية التالية:

1) سيارات SUV الصغيرة :

عادة ما يقل طول هذه المركبات عن 4.2 م فيما ظهرت هذه الفئة في تسعينيات القرن الماضي ، ويطلق هذا الاسم عادة على أي من سيارات الدفع الرباعي الصغيرة ، ومن الأمثلة عليها سيارة جيب رانجلر ، بالإضافة إلى مركبات كروس أوفر : نيسان جوك و كيا سول

2)  سيارات SUV المدمجة

ويتراوح طول هذه المركبات بين 4.25 و 4.60 م ، فهي أكبر بقليل من الفئة السابقة ، وتم تقديمها للمرة الأولى عام 1983 كفئة جديدة مطورة عن مركبات البيك اب ـ حيث ظهرت في هذا العام سيارة شيفروليه S10 بليزر المطورة عن بيك اب شيفروليه S10 وسيارة فورد برونكو II المطورة عن بيك اب  فورد رينجر ، وتميزت السيارتان باتساعها لأربعة ركاب مع منطقة خاصة لتحميل الأمتعة .

وظهرت في نفس العام سيارة جيب شيروكي والتي جاءت بتصميم خاص بها يعتمد على أسلوب ( الهيكل الموحد )  ، ولكن وعلى الرغم من ذلك فقد كانت شيروكي  تتمتع بقدرات مميزة في السير على الطرق الوعرة ، وتتوفر ببابين أو أربعة أبواب،. 

 وتشتمل أنواع السيارات في هذه الفئة كذلك على مركبات هوندا CRV و كيا سبورتاج وفورد اسكيب

3) سيارات SUV متوسطة الحجم

وعلى الرغم من حجمها الكبير نسبياً عند مقارنتها مع أنواع السيارات السابقة ، إلا أن مركبات هذه الفئة تأتي أصغر من مركبات SUV الضخمة ، لذلك تم تصنيفها في هذه الفئة المتوسطة ، وتضم مركبات مثل جيب جراند شيروكي وجاكوار اف بيس ومرسيدس جي كلاس بالإضافة إلى انفينيتي كيو اكس 60 وهيونداي سناتافيه وكيا سورينتو .

4) سيارات SUV كبيرة الحجم:

وتتمتع المركبات بهذه الفئة بحجم أكبر وتتسع للمزيد من الركاب مع سعة تحميلية أكبر للأمتعة وغالباً ما تكون أكثر ارتفاعاً عن الأرض من باقي الفئات ، ومن الأمثلة عليها سيارات كاديلاك اسكاليد وشيفروليه تاهو وفورد اكسبيديشن بالإضافة إلى تويوتا لاندكروزر ونيسان باترول و رنج روفر .

رابعاً ) مركبات بيك اب

وهي شاحنات خفيفة تتألف من مقصورة مغطاة وصندوق مكشوف في الخلف لتحميل ابضائع والأمتعة وفي البداية كانت مركبة مخصصة للأعمال ولا توفر أي وسائل للراحة ولكن ومنذ بداية التسعينيات  أصبح معظم الزبائن يشترون هذه الفئة من المركبات لأغراض متنوعة ما دفع بالشركات المصنعة لتزويدها بمواصفات الراحة اولرفاهية تماماً كسيارات الركاب العادية .

وتتوفر عدة نسخ من هذه الفئة ، فبينما تشتمل النسخ العادية على صف واحد من المقاعد مع بابين ( غمارة ) ، من الممكن إضافة صف إضافي من المقاعد الصغيرة خلف الصف الأول (غمارة ونصف) أو َإضافة صف ثاني من المقاعد  مع بابين إضافيين (غمارتين)

وتشتمل فئة مركبات البيك أب على ثلاث فئات فرعية :

فئة مركبات بيك اب الصغيرة ومتوسطة الحجم :

وهي أنواع السيارات التي لا يزيد وزنها عن 2700 كجم ( بدون حمولة) مثل فورد رينجر وشيفروليه كولورادو و تويوتا تاكوما ونيسان نافارا

فئة مركبات بيك اب كبيرة الحجم: 

وهي التي يتراوح وزنها بين 2700 و 4,536 كجم مثل بيك اب رام 1500 و شيفروليه سيلفرادو وفورد اف 150

فئة مركبات بيك اب للأعمال الشاقة :

ويتراوح وزن هذه المركبات بين 4,536  و 6,350 كجم ، مثل مركبات بيك اب رام 3500 و فورد اف 350 وجي ام سي سييرا 3500

Comments are closed.