دور بطاريات ليثيوم ايون في الحرب بين التنين الصيني و سيف الساموراي الياباني

بطاريات ليثيوم ايون تجمع بين ؛ جوال ، و لاب توب ، و كاميرا ، و ام بي 3 ، و سيارة ، و طائرة ، و مكوك فضاء ، و قمر صناعي ، فهذه الصناعات تعتمد جميعها على بطاريات ليثيوم ايون وهو ما سنتحدث عنه في فلوق – Vlog اليوم مع مصعب شعشاعة مؤسس موقع عرب جي تي .

بعد ردود الفعل الإيجابية ولله الحمد على فلوق الأسبوع الماضي الذي عرفناكم من خلاله على الفرق الخفي بين سيارات الهيدروجين و سيارات الكهرباء ، سنجيب عن السؤال الأخير الذي وجهناه لكم أعزاءنا متابعي عرب جي تي ، لنكشف لكم اليوم أن تقنية ليثيوم ايون – lithium ion تعتبر السبب الرئيسي للصارع بين الصين و اليابان في حرب تجارية بين الدولتين .

الحرب التجارية المستمرة بين الصين و اليابان صلت إلى مراحل متقدمة لنتحدث اليوم بتعمق وباختصار عن هذا الموضوع بناءً على طلب متابعي عرب جي تي الأوفياء .

نود في البداية تذكيركم أن مادة الليثيوم ايون هي مصدر مشتق من باطن الأرض مثل ؛ الحديد ، و الألومنيوم ، و اليوتاسيوم ,,, الخ من المواد ، وتحتل استرالي المركز الأول في العالم من ناحية تصدير مادة الليثيوم ايون وليس الصين كما يعتقد العديد من الأشخاص ، وتليها تشيلي ، ثم تأتي الارجنتين في المركز الثالث ، أما الصين فتأتي رابعاً .

تسلا موديل اكس
تسلا موديل اكس

ولنتعمق في أهمية مادة الليثيوم ايون في وقتنا الراهن لنوضح لكم صورة بسيطة عن المستقبل ، نود إخباركم أن عملية تصدير هذه المادة في عام 2012 بلغت تقريباً 11.7 مليار دولار أمريكي ، ليصل إلى عام 2016 إلى 22.5 مليار دولار أمريكي ، ومن المتوقع خلال عام 2025 أن تصل الأرقام إلى 70 مليار دولار أمريكي !!!

وبالرغم من أن عملية صناعة بطاريات ليثيوم ايون تتواجد في العديد من دول العالم مثل ؛ اليابان ، و الصين ، و كوريا الجنوبية ، و كندا وغيرها من أماكن ، إلا أن الصين تحتل المركز الأول في عملية تصنيع وتصدير هذه البطاريات المهمة جداً .

نيسان ليف 2019
نيسان ليف

من أهم شركات تصنيع بطاريات ليثيوم ايون في الصين شركة PWD .

تحدث مصعب خلال الحلقة أن سيارات مثل تويوتا بريوس و تويوتا كامري وغيرها من السيارات اليابانية الهجينة تعتمد على بطاريات ليد اسيد – Lead–acid battery ، وليس على بطاريات الليثيوم ايون المتوفرة في سيارات مثل ؛ نيسان ليف ، و تسلا موديل اس ، و تسلا موديل اكس ، و جاكوار اي بيس وغيرها من سيارات كهرباء .

سيارة-جاكوار-i-pace
جاكوار اي بيس

ولكي نوضح جزء الحرب بين الصين و اليابان ، نود تذكيركم أن السيارات اليابانية الصنع احتلت منذ عام 1980 لقب أكثر سيارات مبيعاً في العالم ، ولكنها خسرت هذا اللقب في عام 2008 لصالح سيارات صينية الصنع ، ويعادل إنتاج الصين لوحدها من السيارات كلاً من إنتاج أمريكا و الاتحاد الأوروبي معاً من السيارات .

ولكن لماذا تسعى اليابان لتوجيه تركيزها نحو صناعة سيارات هيدروجينية وتبتعد عن سيارات تعتمد على بطاريات الليثيوم ايون ، هذا بالتحديد ما ركز عليه مصعب حديثه في هذا الفلوق .

أسباب جعلت اليابان تبتعد عن بطاريات ليثيوم ايون :

  • الصين فرضت سيطرتها على إنتاج الليثيوم ايون من خلال الاستثمار والعقود والاتفاقات مع الدول المنتجة والمصدرة لهذه المادة ، وليس هذا فحسب بل سيطرة الصين على المواد الأولية المكون الرئيسي لهذه البطاريات .
  • وجهت الصين تركيز العالم نحو السيارات الكهربائية بما أنها أكبر سوق للسيارات الجديدة في العالم .
  • كلف التصنيع في اليابان وارتفاع أجور العمالة اليابانية ، إلى جانب إنغلاق الحكومة اليابانية مع أكبر المصنعين على عكس الحكومة الصينية .
  • استحواذ شركات صينية على شركات تصنيع سيارات عالمية عملاقة .

هذه الأسباب جعلت اليابان من تستشعر الخطر الصيني وتتوجه نحو سيارات الهيدروجين التي تواجه مشاكل كبيرة تمنع من انتشارها .

إقرأ أيضاً

Comments are closed.