سبيشل كار مع السيارة التي مسحت من ذاكرة مرسيدس أسوأ يوم في تاريخها

مرسيدس 190E السيارة التي مسحت من ذاكرة الشركة الألمانية مرسيدس بنز أسوأ يوم في تاريخها ، ستكون نجمة حلقة اليوم من برنامج سبيشل كار – Special Car مع زميلنا صهيب شعشاعة ، السيارة التي نجربها اليوم تحمل اسم مرسيدس 190E 2.5 16V .

لنعرفكم على أهمية نجمة حلقة اليوم من سبيشل كار يتوجب علينا تذكيركم بما حدث يوم 11 من شهر يونيو في عام 1955 الذي يعتبر أسوأ يوم في تاريخ شركة مرسيدس بنز إلى يومنا هذا ، بعد وقوع كارثة أجبرت الصانع الألماني يعتزل عالم سباقات السيارات لفترة طويلة .

الكارثة التي حدثت مع مرسيدس في الماضي كانت في تحدي لومان العالمي الشهير في فرنسا ، حيث وقعت مجزرة محزنة بعد أن فقدت سيارة مرسيدس 300SLR السيطرة على إحدى المنعطفات أثناء سيرها بسرعة 200 كم/س لتصطدم بحاجز الحلبة قبل أن تطير السيارة في الهواء قبل أن تهبط على جمهور هذا السباق لتتسبب بمقتل 83 شخص وتم إصابة أكثر من 180 شخص ، لتكون نتيجة هذا الحدث المؤلم جعل مرسيدس تعلن في الماضي اعتزال عالم سباقات السيارات في الماضي ، قبل العودة من جديد لعالم التحديات على مضامير السباق بسبب النجمة Mercedes 190e .

والآن لنعود بالحديث بتعمق أكثر حول نجمة سبيشل كار ، حيث سجلت سيارة مرسيدس 190E عندما تم إطلاقها في الماضي بنسختها الأساسية نجاحاً هائلاً ، لتصل مبيعاتها إلى أكثر من مليون و 800 ألف سيارة ، مما دفع شركة مرسيدس تعيد النظر بتعمق حول عودتها إلى عالم السباقات الذي كان في ذلك القوت بوثق نجاحاً هائلة لشركة بي ام دبليو المنافس الرئيسي لشركة مرسيدس بنز ، لتعلن الأخيرة عودتها إلى عالم سباقات دي تي ام فقط بعيداً عن عالم سباقات التحمل بالاعتماد على سيارة الإنتاج التجاري مرسيدس 190E ولكن مشكلة المحركات وابتعاد مرسيدس عن عالم الموتور سبورت أدت إلى طلب المساعدة من شركة Cosworth البريطانية .

مرسيدس قديم

عملت الشركة البريطانية التي ساعدت مرسيدس في العودة إلى عالم السباقات على تعديل محرك سيارة 190e من سعة لترين ليبلغ سعة 2.3 لتر قبل توفير محرك ثاني بسعة 2.5 لتر الذي نجربه في حلقة اليوم ، وكان المحرك الأخير في ذلك الوقت أقوى محرك متوفر على هذه السيارة بنسخة الإنتاج التجاري يولد قوة تتراوح بين 200 حصان إلى 207 حصان ، مما يعني أن هذه السيارة التي تعمل بنظام دفع خلفي للعجلات والمصنوعة في الثمانينات قوية جداً لتتحدى مرسيدس بالتحديد سيارة بي ام دبليو M3 E30 ليتم بعد ذلك إطلاق نسخة ايفو من السيارتين .

سيارة مرسيدس 190E أثببت في الماضي إلى مجلس إدارة شركة مرسيدس بنز أنهم قادرين بالعودة إلى عالم رياضة السيارات ويثبتوا وجودهم فيه وليس هذا فحسب بل أنهم يستطيعوا تسجيل نجاح غير عادي ، ولكن اسم Cosworth لم يكمل فخر مرسيدس بانجازاتها ، وهنا فكرت بقوة بالعودة إلى صناعة محركات سيارات خاصة بسيارة السباقات بنفسها لتجعل سيارة مرسيدس 190E تقوم بشراء أكبر عدد أسهم في  شركة AMG لتستحوذ عليها قبل أن تقوم لاحقاً بإمتلاكها .

mercedes 190e 2.5

التعديلات التي حصلت عليها سيارة مرسيدس 190 اي التي اختبرنا قيادتها في هذه الحلقة تضمنت مقود AMG ، و اطارات BBS قياس 16 إنش ، كما تم تخفيض ارتفاعها عن الأرض .

يعتبر إمتلاك سيارة من هذا الطراز في وقتنا الحاضر أمر نادر ، ويبلغ سعر السيارة التي نجربها 150 الف درهم إماراتي أي ما يعادل 40,850 دولار أمريكي في وقتنا الحالي .

داخلية مرسيدس 190E

نود التوجه بالشكر إلى سامر الفتياني الذي قدم لنا هذه السيارة المميزة .

آخر ثلاث حلقات تم عرضهم من برنامج سبيشل كار على عرب جي تي :

ميتسوبيشي ايفو 9

سوبارو STI

نيسان جي تي ار

{"autoplay":"true","autoplay_speed":"3000","speed":"300","arrows":"true","dots":"true","rtl":"true"}

Comments are closed.