سيارات رياضية ولكن بطيئة – تعرف على 5 من أشهرها | ArabGT

سيارات رياضية ولكن بطيئة – تعرف على 5 من أشهرها 

أهم ميزات السيارات الرياضية لا تكمن تصميمها ولا في ارتفاعها المنخفض أو لونها اللافت للأنظار .

أداء السيارة وسرعتها وتلك الإثارة التي تمنحها للسائق أثناء القيادة هو ما يجعل سيارة رياضية مثيرة للاهتمام ومرغوبة ، فحتى حجم المحرك ومقدار القدرة الحصانية يأتي في مرتبة ثانية بعد أداء السيارة ، ونعني بالأداء التسارع من صفر إلى 100 كم/س  والسرعة القصوى .

وكما قد تعرف عزيزي القارئ ، فقد قدم لك فريق عرب جي تي تجارب وتغطيات عديدة لأنواع مختلفة من السيارات الرياضية التي تتمتع بأداء مميز ، والتي تستطيع الانطلاق بك إلى سرعات جنونية في غمضة عين  ، وكان آخرها سيارة كورفيت C8 موديل 2020 .

ولكن وكما أن لكل قاعدة شواذ فهنالك عدد من السيارات المصنفة كسيارات رياضية إلا أنها بطيئة في الحقيقة ، ولا تمتلك نفس الأداء المميز لتلك السيارات الرياضية التي نعرفها ، وفي هذا المقال قررنا أن نستعرض معاً مجموعة صغيرة من هذه السيارات .

فعلى الرغم من أن هنالك العشرات من الأمثلة على هذه السيارات الرياضية البطيئة ، إلا اننا اخترنا لك 5 فقط منها من صنع  شركات السيارات الأكثر شهرة .

سيارات رياضية ولكن بطيئة 

بورش 914

سيارة رياضية بورش 914

صنعت هذه السيارة بين عامي 1969 و 1976 كطراز ابتدائي ، وتم تصميمها وإنتاجها بالتعاون مع شركة فولكس فاجن ، لذلك يطلق عليها اسم سيارة VW بورش ، حيث تجد في وسط السيارة خلف السائق محرك فولكسفاجن رباعي الاسطوانات ( محرك 4 سلندر ) يولد قوة 79 حصان . ويستغرق 13.3 ثانية للوصول إلى سرعة 100 كم/س ، بينما لا تتجاوز السرعة القصوى 187 كم/س.

فعلى الرغم من وزنها الخفيف ومحركها الوسطي وتصميمها الرياضي وشعار شركة بورش التي تزين مقدمة غطاء المحرك ، إلا أن أي سيارة عائلية بمحرك V8 تستطيع التغلب على سيارة بورش هذه !

تويوتا سيليكا

تويوتا سيليكا سيارة رياضية 1985

أنتجت شركة تويوتا موديل سيليكا عام 1971 واستمر إنتاجها لعام 2006 ، حيث قدمتها الشركة ليابانية كسيارة كوبيه رياضية رخيصة لأنها مصنوعة على شاصي اسيارة عادية ، وهو ما يعني ان تويوتا سييكا كانت تبدو مختلفة ورياضية وسريعة ولكنها لم تكن أسرع من أي سيارة كامري أو كورولا من نفس العام .

فعلى سبيل المثال ، حصل الجيل الرابع من تويوتا سيليكا من موديل 1985 على محرك رباعي الاسطوانات سعة 1.6 لتر يولد قوة 87 حصان ويحتاج إلى 12.4 ثانية للوصول إلى سرعة 100 كم/س ، فيما لا تتجاوز السرعة القصوى 175 كم/س .

هونداي تيبرون

سيارة هونداي رياضية

عندما ظهرت السيارة للمرة الأولى عام 1996 ، كانت سيارة هونداي هذه تعتبر إضافة رائعة لفئة سيارات كوبيه الرخيصة ، حيث كانت السيارة تتمتع بتصميم جميل  وبسعر معتتدل ، أو على الأقل هذا ما كانت تقوله الشركة الكورية خلال عملية تسويق السيارة .

ولكن تحت التصميم الجميل كانت السيارة تعتمد على نفس الشاصي المستخدم للسيارات العادية مع محرك رباعي الاسطوانات سعة 2.0 لتر يولد قوة 140 حصان ، ويستغرق أكثر من 8.3 ثانية للوصول إلى سرعة 100 كم/س ، ويقطع مسافة ربع الميل في ما يزيد على 16 ثانية .

فيراري مونديال

سيارة فيراري مونديال

تم تقديم هذه السيارة عام 1980 كبديلة عن طراز فيراري 308 GT4 السابق ، حيث قدمتها فيراري كسيارة رياضية من فئة سيارات جراند توريزمو تتسع لأربعة ركاب ، 2 في الأمام و 2 في الخلف مع محرك وسطي ، وهو ما يعني أنها كانت توفر مساحة أكبر من الطراز السابق الذي كان يتسع لراكبين فقط .

ولكن وعلى الرغم من أن فيراري مونديال كانت عملية أكثر وأرخص – نسبياً – ما جعلها تحقق مبيعات مميزة في ذلك الحين  ،  إلا أن السيارة  اليوم لا تثير أي اهتمام لدى عشاق فيراري و هواة اقتناء السيارات الكلاسيكية ، ويعود ذلك إلى  تصميمها الاعتيادي وأدائها الضعيف مقارنة بشقيقاتها من سيارات الحصان الجامع.

فبمحرك V8  سعة 3 لترات بقوة 214 حصان ، كانت السيارة  من موديل 1980 تنطلق من الصفر إلى 100 كم/س في 8.2 ثانية

شيفروليه كورفيت C3

 

في عام 1969 كانت سيارة شيفروليه كورفيت تتمتع بمحرك V8 سعة 7.0 لتر يولد قوة 435 حصان  في نسخة LZ1، ولكن وفي عام 1981 أصبحت كورفيت مزودة بخيار وحيد من المحركات ، وهو محرك  V8 سعة 5.7 لتر يولد قوة 190 حصان ، ويحتاج إلى 8.1 ثانية للوصول إلى سرعة 100 كم/س .

ولكن ماالذي تغير في هذه السنوات العشرة ؟  في الحقيقة شهدت هذه الفترة أزمة النفط العالمية وما تلاها من كساد بالإضافة إلى القوانين الجديدة لضبط الانبعاثات والسلامة ، وهو ما أدى إلى خفض أداء السيارة على هذا النحو المؤسف.

لا تنس مشاركة الموضوع مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي !

إقرأ أيضاً

Comments are closed.